صلاة فوق السطوح… حيلة مصرية تحاصرها فتاوى المنع

وسط فتاوى المنع وآراء الرفض، يتحايل مصريون لإقامة صلاة التراويح فوق أسطح البنايات، بسبب استمرار إغلاق المساجد في رمضان والسماح فقط بالأذان، تجنباً للإصابة بـ«كورونا» (كوفيد – 19). وسبق أن أدى بعض المصريين صلاة الجُمع أعلى البنايات، وهو ما دعا المؤسسات الدينية الرسمية للدخول على خط هذا السلوك، والقول «بضرورة أداء (التراويح) في المنازل تجنباً للإصابة بالفيروس».
وتضع مصر إجراءات مشددة على المساجد منذ أزمة «كورونا»، وعلقت صلاة الجُمع والتراويح، ومنعت إقامة موائد الرحمن. كما اتخذت وزارة الأوقاف، وهي المسؤولة عن إدارة شؤون المساجد، قرارات بـ«إعفاء بعض الأئمة والمسؤولين بسبب فتح المساجد لإقامة الصلاة». ودعا بعض المصريين على صفحات التواصل الاجتماعي، لإقامة صلاة التراويح أعلى البنايات، وهي الدعوات التي قوبلت بالرفض. وأكد مفتي مصر، الدكتور شوقي علام، أمس «ضرورة أداء صلاة التراويح في المنازل، وعدم التحايل بإقامة جماعات في أفنية البنايات أو فوق أسطحها أو غيرها، تجنباً للعدوى وانتقالها». الأربعيني يوسف حمدي، الذي يقطن في ضاحية المطرية شرق القاهرة، قال إن «بعض المصريين يؤدون بعض صلاة الجماعة أعلى البنايات… فما الذي يمنع من إقامة التراويح، خاصة مع وجود عدد محدود من المصلين».
لكن وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، أكد أمس أنه «إذا كان أهل العلم والاختصاص، قد أكدوا أن إقامة الجمع والجماعات بالمخالفة لقرارات جهات الاختصاص إثم، فإن جمع الناس للتراويح في المساجد أو الساحات أو البدرومات أو أسطح المنازل بالمخالفة لتوجيهات جهات الاختصاص، بما قد يسهم في نقل العدوى بالفيروس، هو من باب أولى إثم»، مضيفاً أن «المسموح به في المساجد في ظل الظروف الراهنة، هو رفع أذان النوازل دون سواه، وذلك في المساجد دون الزوايا والمصليات، حيث يستمر غلق الزوايا غلقاً تاماً».
واعتاد المصريون افتراش الطرقات أمام المساجد، لأداء صلاة التراويح؛ لكن هذا المشهد اختفى هذا العام مع أزمة «كورونا». وشدد مفتي مصر على أن «اتباع الإجراءات الوقائية التي تنصح بها الدولة والجهات الصحية المختصة واجب وضروري يأثم من يخالفها، وهذا يستلزم منع التجمعات بكل صورها، حفاظاً على النفس الإنسانية، ومن هنا جاءت ضرورة تعليق الصلاة في المساجد مؤقتاً، ومنع الجماعة فيها يعد أمراً واجباً، امتثالاً لما قررته الشريعة الإسلامية من حفظ النفس والغير من تفشي العدوى»، موضحاً أنه «لا يوجد أي تأثير سلبي للصوم في حالة الوباء الراهنة على الأشخاص العاديين، وعدم شرب الماء أو تناول الأغذية لمدة النهار لا يزيد من احتمال انتشار العدوى؛ إذا التزم الشخص بتعليمات الوقاية اللازمة»، مضيفاً: «من أصابتهم عدوى وباء (كورونا) بالفعل، هم أولى الناس برخصة الإفطار للمرض؛ لأن في علاجهم مصلحة لهم، ووقاية الناس من العدوى، ومرجع إفطارهم كذلك إلى تقدير الأطباء؛ حسبما يرون من درجة مرضهم ومراحل علاجهم ومنظومة عزلهم؛ فإن نصحهم الأطباء بالفطر، وجب عليهم ذلك، ولا يجوز لهم ولا لغيرهم الاستهانة بذلك شرعاً».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net