السلطة الفلسطينية تعد بتلبية احتياجات السوق في رمضان

قال وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي، إن هناك وفرة في السلع ومخزونا تموينيا يلبي احتياج المواطنين من 3 إلى 6 أشهر.
وأضاف العسيلي في مؤتمر صحافي: «مستعدون لتلبية احتياجات السوق خلال شهر رمضان المبارك، لذلك لا داعي للقلق». وأضاف: «استوردنا في شهر مارس (آذار) 21 ألف طن من مادة الطحين»، موضحا أن استهلاك هذه المادة انخفض إلى 30 في المائة، نتيجة إغلاق المطاعم ووجود المواطنين في المنازل، فيما شهدت مادة الأرز زيادة ملحوظة في الاستهلاك.
وقال العسيلي: «تم السماح باستيراد 1884 طنا من السلع ضمن الكوتا، وهي عبارة عن سلع غذائية متنوعة تلبي حاجات السوق من هذه الأصناف معفاة من الجمارك، إضافة إلى 2500 طن لحوم مجمدة معفاة من الجمارك».
وأكد العسيلي أنه تم الحفاظ على انسياب الحركة التجارية بين المحافظات، لضمان تأمين المخزون التمويني، خاصة في المناطق التي تم إغلاقها بشكل كامل، كذلك تم إتاحة خدمة المعالجة الإلكترونية الفورية، تجنبا لأي إشكالية في عمليات الاستيراد والتصدير.
وجاءت تصريحات العسيلي المطمئنة مع توالي تسجيل الإصابات في الأراضي الفلسطينية، ما يعني استمرار الوضع على ما هو عليه خلال شهر رمضان.
وكانت السلطة أدخلت تعديلات على بعض الإجراءات وأعلنت أنها تتجه إلى تخفيف القيود في بيت لحم التي سجلت أول حالات كورونا قبل نحو 44 يوما. لكن تسجيل حالات جديدة في بيت لحم أمس ومناطق أخرى اقتضى من السلطة التشديد مرة أخرى.
وأغلقت الأجهزة الأمنية الفلسطينية مخيم الدهيشة في بيت لحم بشكل كامل ومنطقة العبيدية بعد تسجيل إصابات هناك وشددت إجراءاتها على الحواجز.
وأعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، أنه تم تسجيل 6 إصابات بفيروس كورونا المستجد منذ الساعة 12:00 منتصف الليل وحتى منتصف ظهر الخميس، اثنتان منها من مخيم الدهيشة والعبيدية في محافظة بيت لحم، لممرضين يعملان في مستشفى المطلع انتقلت إليهما العدوى نتيجة مخالطتهما مصابين في المستشفى، وإصابة لعامل أربعيني من خربثا المصباح بمحافظة رام الله والبيرة، وقد كان قيد الحجر الصحي في أحد الفنادق تحت إشراف وزارة الصحة، و3 إصابات في جبل المكبر في القدس، لأب يعمل داخل إسرائيل، نقل العدوى لزوجته وابنته. وأن حالة جميع المصابين بفيروس «كورونا» في مراكز العزل والعلاج، مستقرة.
وبهذا ترتفع الحصيلة الإجمالية للإصابات بالفيروس إلى 294 في جميع المحافظات، و81 داخل أسوار مدينة القدس.
ولفتت إلى أن عدد الحالات النشطة تبلغ 227 حالة، فيما سجلت 61 حالة شفاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net