توبيخ فلسطيني «افتراضي» لمخالفي العزل

لم يتردد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه في القول لمواطنيه عبر وسائل التواصل الاجتماعي إنه أصبح مهووسا بغسل يديه بالماء والصابون بعد ظهور فيروس كورونا في فلسطين، داعيا الجميع إلى التمسك بهذا الهوس كجزء من خط الدفاع الأول ضد الفيروس المستجد. أما وزيرة الصحة مي كيلة، فوجهت مناشدة مباشرة لأهالي بيت لحم من أجل التزام بيوتهم. وكتبت كيلة على صفحة الوزارة الرسمية وصفحتها الشخصية، «أناشدكم أيها المواطنون الكرام بالبقاء في بيوتكم دون التجوال بتاتا إلا لأسباب صحية أو طارئة، وذلك انطلاقاً من المسؤولية الوطنية والمجتمعية والأخلاقية للقضاء على هذا المرض، والحد من انتشاره، وحماية أهلنا جميعاً».
وهذه النداءات من مسؤولين رفيعين كانت جزءا من حملات واسعة لا تحصى ولا تعد رسمية وتنظيمية وشعبية من أجل التزام الفلسطينيين بيوتهم. واشترك صحافيون وناشطون وشخصيات ومثقفون وفنانون ومسؤولون في حملات التوعية هذه التي تركزت على اتباع التعليمات الصحية والمكوث في المنازل. وخرج الفنان الفلسطيني محمد عساف لمخاطبة جمهوره، راجيا إياه «اتباع الإجراءات الوقائية حتى تمر هذه الأزمة على خير»، كما ظهر نجم «أراب أيدول» الفنان يعقوب شاهين في فيديو ثانٍ يطلب من الناس عدم مغادرة المنازل.
واعتمد الناطق باسم الحكومة، إبراهيم ملحم، ما يشبه عبارة في بداية كل حديث حول مستجدات كورونا، إذ يستهل مؤتمره الصحافي دائما بالقول: «ابقوا في بيوتكم ينشر لَكم ربّكم من رحمته، ويهيِئْ لكم من أمركم مرفقا». وقال ملحم أيضا لمستمعيه معترضا على عدم التزام البعض بالحجر المنزلي «من الحب ما نقل»، في إشارة إلى نقل الفيروسات.
من جهتها، استخدمت كيلة رسما توضيحيا طريفا يفكك أحرف «ك – و- ف – ي – د – 19» بقولها إنها يعني «كل واحد فيكم يلزم بيته 19 يوما». ولم يكن الأمن بعيدا عن الحملات، فقد نشرت الشرطة الفلسطينية مجموعة إرشادات ووضعت لاصقات كبيرة في الشوارع تحث فيها الفلسطينيين التزام بيوتهم لحماية وطنهم. وكتب اللواء عدنان الضميري، الناطق باسم الأجهزة الأمنية الفلسطينية على «فيسبوك» «يِبِعْدَكْ… ويِسِعْدَكْ. شعار الملتزمين».
أما لجان الطوارئ في بيت لحم، فوجهت رسالة باللغة العامية عبر «فيسبوك» مفادها: «عزيزي المفروض عليك حجر منزلي الآن: لمّا وزارة الصحة احترمت خصوصيتك وخصوصية مشاعرك وما أعلنت اسمك ولا شهّرت فيك…كان واجبك تردّ الجميل على الأقل بالالتزام بالحجر… مش الاستخفاف فيه وتتصرف وتروح وتيجي وعاادي الحياة… حجم الأنانية إلى حضرتك بتتصرف فيه… بكلّف الناس صحتها وصحة أحبابها… بكفي استهتار واستخفاف، خلينا قد المسؤولية عشان نقدر نعدي ونتخطّى المحنة… #خليك_بالبيت».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net