تونبرغ تندد بالتقاعس الدولي عن مكافحة تغير المناخ في الدورة الخمسين لمنتدى دافوس

تونبرغ تندد بالتقاعس الدولي عن مكافحة تغير المناخ في الدورة الخمسين لمنتدى دافوس

الناشطة في حماية المناخ الشابة السويدية غريتا ثونبيرغ. © رويترز

إعلان اقرأ المزيد <![CDATA[.a{fill:none;stroke:#9a9a9a;stroke-width:2px}]]>

قبيل كلمة مرتقبة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نددت الناشطة السويدية المراهقة غريتا تونبرغ الثلاثاء بالتقاعس الدولي عن مكافحة تغير المناخ أمام كبار قادة قطاع المال والأعمال في العالم، في وقت يسعى فيه منتدى دافوس السنوي اإلى الاستجابة لمخاطر الاحتباس الحراري.
وانطلقت أعمال الدورة الخمسين للمنتدى الاقتصادي العالمي في المنتجع الواقع بجبال الألب السويسرية في مسعى لمواجهة تداعيات احترار الأرض على البيئة والاقتصاد.
ومن المرتقب أن يلقي ترامب الذي وصل إلى دافوس ولطالما شكك في مسألة تغير المناخ الكلمة الأولى في بداية أعمال "دافوس 2020" صباح الثلاثاء، في اليوم ذاته الذي تنطلق فيه جلسات المحاكمة الرامية إلى عزله في مجلس الشيوخ في واشنطن.
لكن قبل ظهوره، شددت تونبرغ على أنه "لم يتم إحراز شيء" لمكافحة تغير المناخ رغم حملتها الواسعة في هذا الصدد. وقالت "نحارب جميعنا من أجل البيئة والمناخ. إذا نظرتم إلى الأمر من منظور أوسع، لم يتم إنجاز شيء. سيحتاج الأمر لأكثر من ذلك بكثير. إنها مجرد البداية".

وأقرت تونبرغ التي كانت هادئة في حديثها بأن حملتها التي بدأت بإضرابات في المدارس واستقطبت اهتماما دوليا واسعا لم تحقق تغييرا بعد.
وقالت "هناك فرق كبير بين إيصال الصوت (فقط) ودفع ذلك إلى شيء ما". وأضافت "لست الشخص الذي يمكنه أن يشتكي من أن صوته لا يصل"، مؤكدة أن "صوتي يصل على الدوام، لكن العلم وصوت الشباب ليسا محور الحديث".
وحذّر تقرير "المخاطر العالمية" الصادر عن المنتدى الأسبوع الماضي من أن "تغير المناخ يضرب بشكل أشد وأسرع مما يتوقعه كثيرون" في وقت باتت درجات الحرارة عالميا في طريقها نحو الارتفاع بثلاث درجات على الأقل بحلول نهاية القرن.

مواجهة في دافوس؟
لا يتوقع أن يلتقي الرئيس الأمريكي بتونبرغ بعدما انخرطا في سجال عبر تويتر، لكن اكتظاظ المكان وجدول أعمال المنتدى المكثف قد يزيدا من احتمال التقائهما عن طريق الصدفة.
وانتشر بكثرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي تسجيل مصور للمراهقة وهي تنظر إلى الرئيس الأمريكي بغضب عندما مر مع وفده المرافق في مقر الأمم المتحدة على هامش اجتماعات الجمعية العامة.
وقال ترامب في تغريدة سبقت وصوله إلى دافوس الاثنين "أعيدوا السياسات الجيّدة ومئات مليارات الدولارات الإضافية إلى الولايات المتحدة". وأضاف "نحن الرقم واحد على صعيد الكون، بفارق كبير!".
وتعد الاستدامة الكلمة المفتاح خلال المنتدى الذي انطلق منذ العام 1971، إذ تم توزيع كعوب أحذية بمسامير للمشاركين لتشجيعهم على السير في الشوارع التي يغطيها الجليد بدلا من استخدام السيارات بينما صنع طلاء اللافتات من الطحالب البحرية.
وتضع مواقف ترامب المناهضة للطاقة المتجددة وانسحابه من اتفاقية باريس للمناخ التي تم التفاوض عليها في عهد سلفه باراك أوباما ودعمه لقطاع الوقود الأحفوري الرئيس في مواجهة مع غالبية الحضور.
وقال كبير خبراء الاقتصاد لدى "آي إتش إس ماركيت" كريس وليامسن إن "تغير المناخ يعد موضوعا ساخنا في دافوس"، مضيفا أنه كان هناك "تبدلا في الجو العام" وإدراكا بأن تغير المناخ يشكل خطرا على الاقتصاد.
وفي حفل ترحيب في دافوس، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن "البشرية انتزعت لمدة طويلة موارد من البيئة وأنتجت في المقابل النفايات والتلوث".
وسيسعى قادة عالم المال والأعمال في دافوس للتأكيد على وعيهم بتغير المناخ لكن يرجح أن يعربوا في الوقت ذاته عن قلقهم حيال وضع الاقتصاد العالمي الذي تحسنت آفاقه بحسب صندوق النقد الدولي، رغم أن "الانتعاش" ضعيف.
وخفض صندوق النقد العالمي توقعاته لنسبة النمو العالمي للعام 2020 إلى 3,3%، مشيرا إلى أن الهدنة التي تم التوصل إليها مؤخرا في الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة جلبت بعض الاستقرار لكن مع بقاء المخاطر.
وقالت المديرة العامة للصندوق كريستالينا جورجييفا "نرى حاليا بعض المؤشرات الأولية إلى حدوث استقرار، لكننا لم نصل بعض إلى نقطة تحول".
فرانس24/ أ ف ب

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

اشترك

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

<![CDATA[.cls-1{fill:#a7a6a6;}.cls-2,.cls-6{fill:#fff;}.cls-3{fill:#5bc9f4;}.cls-4{fill:url(#linear-gradient);}.Graphic-Style-2{fill:url(#linear-gradient-2);}.cls-5{fill:url(#linear-gradient-3);}.cls-6{stroke:#fff;stroke-miterlimit:10;stroke-width:0.2px;}]]>google-play-badge_AR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net