ابن كيران يهاجم مجدداً قيادة «العدالة والتنمية» في المغرب

عاد عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المغربية السابق، ليطلق العنان لتصريحاته المثيرة ويبعث برسائله في كل الاتجاهات، حيث شن هجوماً حاداً على رفاقه في الحزب وجدد التأكيد على موقفه الثابت من المؤسسة الملكية.
وقال ابن كيران في لقاء مع اللجنة المركزية لشبيبة حزب العدالة والتنمية، أمس: «نحن لسنا حركة ثورية، ولم نأت لنصطدم مع المؤسسة الملكية، وإذا كان أحد علم هذا للحزب فهو عبد الإله ابن كيران بكل تواضع». وأضاف ابن كيران موضحاً: «الملك ملكنا، ونتمسك به، ونتمسك بملكيتنا عن قناعة وليس موقفاً تكتيكياً أو نفعياً، لأننا مقتنعون بأن هذا الأمر فيه مصلحة البلاد»، واستدرك قائلاً: «نحن متمسكون بملكيتنا وملكنا، وفي نفس الوقت نحن أحرار، ولا ينبغي أن يسكتنا أحد بالملكية أو الملك، وعلينا أن نقول ما يجب قوله بالاحترام اللازم». وزاد: «الملك ليس مسؤولاً عن كل ما يجري، الملك هو رئيسنا، والسياسة اليوم ليس فيها الأشخاص الذين يظهرون في الواجهة فقط، هناك الظاهر والخفي والضغوطات الدولية، وأنت ما عليك سوى أن تقول ما ينبغي أن يقال»، وذلك في انتقاد واضح منه للعثماني. ومضى ابن كيران قائلاً: «المؤسسة الملكية تريد في بعض الأحيان أن تكون المقاومة في المجتمع»، مؤكداً أن هذا الأمر يساعدها على التفاوض مع الخارج في عدد من الملفات، وأضاف موجها كلامه للعثماني: «هذا الأمر ليس شأنك أصلاً، وما عليك سوى قول إن هذا الأمر لا يصلح وفقط»، وذلك في تحريض واضح منه للحزب على رفض بعض القرارات.
ولم تقف انتقادات ابن كيران للعثماني عند هذا الحد، بل عاد ليجدد التأكيد على موقفه من القانون – الإطار لإصلاح التعليم، وقال: «أنا ما زلت مصرّاً على أن التصويت على القانون – الإطار خطأ جسيم كان يقتضي ما يقتضي، ولهذا لم أحضر المجلس الوطني للحزب، لأنني كنت إما سأصطدم مع الأخ الأمين العام، ولم أحضر لأنه يسير وندعه يكمل مهمته والنتيجة ستتضح، أو أحضر وأصادق له على ما قال ولم يكن لدي استعداد لذلك». وأضاف ابن كيران: «آلمني أن العثماني ما زال مصراً على ذلك، ويفتخر به بشكل أو بآخر، وهذا الأمر لا يصلح حتى ذكره»، عادّاً أن اللغة العربية هي «بنيتنا كأمة ومجتمع حولها. إذا فرطت أنت في العربية، فماذا تركت للآخرين؟ وأتكلم معكم بمنطق الهوية».
وقال ابن كيران في انتقاد شديد للعثماني وقيادة الحزب: «يحاولون تبرير كل شيء بنسبه للجهات العليا، ولا شيء يلزمك بأن تبقى رئيساً للحكومة، وإذا رأيت شيئاً غير مقبول فينبغي أن ترفضه»، مذكراً بأنه في مرحلة قيادته رئاسة الحكومة «راودني أحدهم على أن أتخلى عن أمر أدنى من هذا؛ وهو دعم الأرامل، وصمدت ورفضت، وكانت النتيجة أن جلالة الملك ساندني في ذلك. وأعترف أمام الجميع بأن الملك هو الذي أعطى الإذن من أجل أن يكون ذلك الإصلاح، ولكنه أقل من قضية اللغة العربية».
وأشار ابن كيران إلى أن من يشتغل بالشأن العام نوعان: «الأول صنف يريد إصلاح الشأن العام حتى تكون الحياة صالحة للجميع أو لمعظم الناس. والثاني يريد أن يتحكم في الشأن العام ويضبطه ويستغله ويستفيد منه ويصل فيه إلى ما وصل إليه الذين تحكموا في البشرية عبر التاريخ ويحققون ظروف حياة تتجاوز المنطق والرفاهية المطلقة، وتكون لهم القدرة على المحافظة على هذا».
وشدد ابن كيران على ضرورة وعي شباب الحزب بهذه المسألة وتحديد الصنف الذي يريدون أن ينتموا إليه، مطالباً إياهم «بانتداب أنفسكم لإصلاح الشأن العام، إخلاصاً لخالقكم ومسؤوليتكم في وطنكم وأنفسكم ومستقبل الأجيال اللاحقة»، مبرزاً أن «المغاربة لا يطلبون الكثير؛ وإنما يحتاجون العدل والحرية».
ودعا ابن كيران للفصل بين قرار إعفائه من رئاسة الحكومة وإبعاده من قيادة الحزب، حيث قال: «هناك من يريد أن يربط بين الإعفاء من الحكومة ونهاية مسؤوليتي من الحزب، لأن الإعفاء من الحكومة قرار جلالة الملك، وإنهاء مسؤوليتي في الحزب يتحملها الإخوان الذين اتخذوا هذا القرار، وينبغي أن نوضح الأمر». وأضاف: «منذ ذلك الوقت وأنا أرفض حضور أي لقاء حزبي لأنني لا أريد أن أشوش عن الإخوان في التسيير، لأن هذه تجربتهم، وتجربتي عشتها أنا، ومصرّ على أن أؤكد أن تجربتي هي لي مع الحزب طبعاً، ولكن عندما ابتعدت، هذه تجربة أخرى للدكتور سعد الدين العثماني والإخوة الذين معه».
وزاد ابن كيران مبيناً: «لا يمكن الخلط بينهما، هناك نفس الحزب، ولكن لكل شخص طريقته في التسيير».
وطالب ابن كيران شباب الحزب بالتحلي بـ«الشجاعة والجرأة للحديث عما هو موجود في البلاد والمجتمع وشؤون الحزب، وإذا فقدنا الحرية في هذا الحزب فلماذا سيصلح؟ ومن يتكلم يطردوه من الحزب؛ ماذا سيحصل؟». واسترسل الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية قائلاً: «يمكن أن يحاول الإنسان الإصلاح من داخل حزب آخر، أو يؤسس حزباً جديداً؛ أين هو المشكل؟»، وأضاف؛ في أشبه ما يكون بتحريض على قيادة الحزب: «لا يمكن أن نسكت، هذه الفئة التي تسير الحزب أو فئة أخرى تريد أن تهيمن عليه وتمنع الذي يتكلم وتمنح التزكية لمن يواليها وتمنعها عمن يعاديها، مثلما حصل في حزب آخر نتشابه معه في كل شيء وربما نسير في طريقه»، في إشارة إلى مصير «حزب الاتحاد الاشتراكي» بقيادة خصمه إدريس لشكر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net