إصابة أيمن دقدوق برصاصة مطاطية في عينه لا تحول دون احتجاجه ضد السلطة

لا يزال أيمن دقدوق يحتفظ بصورته بعد الإصابة برصاصة مطاطية في عينه، بل يضعها «بروفايل» له على حسابه في تطبيق «واتساب». وكان أيمن أحد الشبان الأربعة الذين أصيبت عيونهم خلال مواجهات مع القوات الأمنية وسط بيروت الشهر الماضي، بسبب استخدام الرصاص المطاطي في قمع المتظاهرين.
ويقول أيمن إن الغرض من وضع صورته على «واتساب» هو ألا ينسى من أطلق النار عليه، رغم أنّه سلك طريقه نحو استعادة بعض من نظره، بعد أنّ أجرى عمليته الجراحية الأولى.
وأيمن (28 عاماً) ابن النبطية الذي فضل ترك دراسته في المرحلة المتوسطة، وأن يتعلم مهنة الدهان كي يجني لقمة عيشه، خوفاً من أنّ يكمل دراسته ولا يجد وظيفة بعد تخرجه، كحال كثيرين من أبناء جيله اليوم. وبعد إصابة عينه، يقول أيمن إنّه راضٍ بما هو عليه اليوم، ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «تأقلمت مع فكرة انطفاء عيني. الآن، أتقبل حالتي مثلما أنا. آثار الرصاصة المطاطية التي أصابتني موجودة حتى بعد أن أجريت العملية الجراحية الأولى قبل أيام، ولكن الأمر لا يزعجني».
وبحسب أطباء أيمن، فإن مشوار العلاج سيحتاج أكثر من عام، وربما يكون شاقاً بعض الشيء. ولأجل ذلك، يفضل أيمن عدم رفع سقف توقعاته أو يتأمل كثيراً كي لا يصدم في النهاية ويتأثر نفسياً، في حال خابت توقعات الأطباء في النتيجة المرجوة، وهي استعادة بصره بنسبة 40 في المائة.
وعن تجربته في الثورة، يقول أيمن: «في الآونة الماضية، غيرت رأيي في أشياء كثيرة تتعلق بأسلوب حياتي وأفكاري، وهذا دليل عافية. خلعت ثوبي الحزبي والطائفي والمناطقي، ونزلت إلى الشارع لمواجهة السياسيين الفاسدين في كل الطوائف دون استثناء»، مؤمناً بأنه ما بقي الناس في الشارع فإن التغيير سيكون حتمياً في الفترة المقبلة، وسيصبح مستقبل الشبان أفضل في لبنان. وأكثر ما يلفت في قصة أيمن أنه بات منبوذاً من بيئته الضيقة، ما عدا جدته لجهة أبيه التي ترعرع لديها، فيما انقطع التواصل مع كامل أفراد عائلته، بمن فيهم أبيه، بسبب تأييده للانتفاضة الشعبية.
وكان أيمن قد خضع فور إصابة عينه لعملية تجميلية، ليعود ويجري قبل أيام قليلة عملية لشبكة العين، استطاع من خلالها إزالة الغطاء الأبيض عنها، مما سمح له برؤية الأشياء أمامه بغباشة، لكنه سيحتاج إلى عمليتين إضافيتين لزراعة عدسة وقرنية للعين من أجل استرجاع 40 إلى 60 في المائة من بصره، وقد يمتد العلاج لمدة عام بعد ذلك، يجري خلاله العلاج بالليزر مرة واحدة كل شهر. وأجرى أيمن العملية السابقة على حساب وزارة الصحة، لكنه لا يعلم ماذا ستكون كلفة العمليات المتبقية، لا سيما أنه سيحتاج إلى دفع تكاليف شراء مستلزمات العلاج.
ويعد أيمن واحداً من بين 4 أشخاص أصيبوا برصاص مطاطي خلال المواجهات مع القوى الأمنية، ولكن لسوء الحظ فقد كل واحد من الثلاثة الآخرين إحدى عينيه، من دون أمل في استعادة نظرهم، ولو بنسبة صغيرة.
ويشرح أيمن الفرق بينه وبين الشبان الذين طالهم الرصاص المطاطي الذي أطلقته القوى الأمنية، وأطفأ عيون ثلاثة منهم، إذ إن الرصاصة أصابت طرف عينه، أما شبكة العين فلم تتضرر، على عكس ما حصل مع الشبان الآخرين الذين أتت إصابتهم مباشرة على كامل العين.
ورغم كل ما جرى معه، لا يزال أيمن يقصد ساحات الاعتصام، متمسكاً بمطالبه، ثابتاً على موقفه. ويقول إنه، كغالبية أبناء جيله، انتفض على واقعه، ونزل إلى ساحات المظاهرات، مطالباً بحقوق بديهية يحصل عليها أي مواطن في أي دولة أخرى، مثل الطبابة وضمان الشيخوخة، وغيرها من الأمور. أما المحتجون في الساحات، فقد «باتوا يستمدون مني الطاقة الإيجابية والنفس الطويل للاستمرار في احتجاجاتهم، والدليل على ذلك أنه حين عقد البرلمان جلسة منح الثقة للحكومة الجديدة (الحالية)، نزلت إلى ساحة الاعتصام في وسط بيروت»، مشدداً على تمسكه بـ«المطالب التي نزلنا على أساسها إلى الشارع في 17 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net