وفاة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك

وفاة الرئيس المصري السابق حسني مبارك إعلان اقرأ المزيد <![CDATA[.a{fill:none;stroke:#9a9a9a;stroke-width:2px}]]>

عن عمر ناهز 92 عاما، توفي الثلاثاء الرئيس المصري السابق حسني مبارك حسب ما أكد صهره منير ثابت، ضابط الجيش السابق، لوكالة الأنباء الفرنسية. وقال ثابت إن مبارك "توفي في مستشفى (الجلاء العسكري شرق القاهرة) والرئاسة المصرية ستتولى أمور الجنازة".

وحكم حسني مبارك مصر لثلاثة عقود، بدأها في العام 1981، إلى أن أعلن تنحيه عن السلطة في 11 فبراير/شباط 2011 وتسليمها "للمجلس الأعلى للقوات المسلحة" إثر ثورة شعبية جاءت في خضم ما عرف بثورات الربيع العربي.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد قضت بالسجن المؤبد على مبارك في حزيران/يونيو 2012 بعد أن أدانته بتهم مرتبطة بقتل 239 متظاهرا إبان "ثورة يناير" 2011 ، لكن محكمة النقض ألغت الحكم وأمرت بإعادة المحاكمة أمام دائرة أخرى في محكمة جنايات القاهرة.

في الثاني من آذار/مارس 2017، برأت محكمة النقض مبارك من تهمة الاشتراك في قتل متظاهرين.

ولد محمد حسني مبارك في الرابع من أيار/مايو 1928 في عائلة من الطبقة الريفية المتوسطة في دلتا مصر. وصعد سلم الرتب العسكرية في الجيش إلى أن أصبح قائدا للقوات الجوية ثم نائبا للرئيس في نيسان/أبريل 1975.

وخلال مسيرته الطويلة، تعرض لست محاولات اغتيال ما جعله يرفض رفع حالة الطوارىء السارية في البلاد منذ توليه الحكم.

فرانس24

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

اشترك

تحميل التطبيق

<![CDATA[.cls-1{fill:#a7a6a6;}.cls-2,.cls-6{fill:#fff;}.cls-3{fill:#5bc9f4;}.cls-4{fill:url(#linear-gradient);}.Graphic-Style-2{fill:url(#linear-gradient-2);}.cls-5{fill:url(#linear-gradient-3);}.cls-6{stroke:#fff;stroke-miterlimit:10;stroke-width:0.2px;}]]>google-play-badge_AR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net