تعزيزات عسكرية تركية غداة فشل هجوم النيرب

شهدت محافظة إدلب بشمال غربي سوريا هدوءاً ملحوظاً أمس (الجمعة) غداة فشل هجوم ضخم شنته فصائل معارضة، بدعم تركي مباشر، على مواقع سيطرت عليها قوات النظام، بدعم روسي، قبل أيام. لكن فشل الهجوم الذي استهدف بلدة النيرب والذي صده جيش النظام بعد تدخل الطيران الروسي، لم يمنع الأتراك عن مواصلة تهديداتهم بشن عملية عسكرية لطرد القوات السورية إلى ما وراء خطوط الانتشار السابقة وفق اتفاق سوتشي.
وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، في تقرير أمس، بأن رتلاً عسكرياً جديداً للقوات التركية دخل في الساعات الماضية إلى الأراضي السورية. وأشار إلى أن الرتل ضم نحو 20 آلية عسكرية عبرت معبر كفرلوسين الحدودي شمال إدلب، واتجهت إلى النقاط التركية في المحافظة. وأوضح أيضاً أن القوات التركية انتشرت في محيط معسكر المسطومة الضخم بريف إدلب. ولفت إلى أن الانتشار الجديد يرفع عدد الشاحنات والآليات العسكرية التركية التي وصلت إلى منطقة «خفض التصعيد» خلال الفترة الممتدة من الثاني من فبراير (شباط) الجاري وحتى الآن، إلى أكثر من 2610 شاحنات وآليات تحمل دبابات وناقلات جند ومدرعات وغرف حراسة متنقلة مضادة للرصاص، بالإضافة إلى رادارات عسكرية. وتابع «المرصد» بأن عدد الجنود الأتراك الذين انتشروا في محافظتي إدلب وحلب بلغ خلال الفترة ذاتها أكثر 7400 جندي.
وفي تقرير آخر، ذكر «المرصد» أن المعارك العنيفة التي شهدتها بلدة النيرب يوم الخميس أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 14 عنصراً من قوات النظام والميليشيات الموالية «بينهم عناصر جرى قطع رؤوسهم وفصلها عن أجسادها من قبل مقاتلين جهاديين»، بحسب ما جاء في التقرير. وتابع بأن تعداد قتلى المقاتلين من الفصائل ومن وصفهم بـ«الجهاديين» خلال القصف والاشتباكات ذاتها ارتفع إلى نحو 28، وبالإضافة إلى هؤلاء، قُتل اثنان من القوات التركية وأصيب آخرون بجروح جراء قصف جوي روسي استهدف أطراف بلدة النيرب.
وكانت قوات تركية وفصائل سورية مسلحة شنت هجوماً عنيفاً على النيرب، شرق إدلب، يوم الخميس، وتمكنت في ظل «تمهيد ناري هستيري»، بحسب وصف «المرصد»، من التقدم والسيطرة على أجزاء واسعة من البلدة، قبل أن تتمكن قوات النظام من استعادة زمام المبادرة بدعم جوي روسي، واسترجعت البلدة بشكل كامل في وقت لاحق من أول من أمس.
وعلى رغم جمود الوضع الميداني أمس عقب فشل هجوم النيرب، واصلت الطائرات الحربية ضرباتها الجوية على مناطق عدة بريفي حلب وإدلب. وقال «المرصد» إن طائرات حربية روسية شنت غارات على الأتارب ومحيط دارة عزة وكفرنوران وتقاد والشيخ سليمان والابزمو والتوامة غرب حلب، والمسطومة ومحيط قميناس وجبل الأربعين وكفرنبل وأطراف أريحا. وتابع بأن طائرات النظام السوري شنّت بدورها غارات على قرى واقعة بجبل الزاوية جنوب إدلب. ولم يكن واضحاً كيف تمكن «المرصد» من تمييز غارات الطيران السوري عن الروسي.
وتداول ناشطون على «تويتر» مقاطع فيديو أمس أظهرت جنوداً قيل إنهم أتراك وهم يطلقون صواريخ أرض – جو على طائرات روسية خلال تحليقها فوق إدلب. وسقطت مروحيتان للنظام السوري بصواريخ أرض – جو في شمال غربي سوريا خلال المعارك التي احتدمت هناك في الأسابيع الماضية وأسفرت عن سيطرة القوات النظامية السورية على أجزاء كبيرة من ريفي إدلب وحلب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net