متحدث أممي يحض على «إفساح المجال» أمام تنظيم «جسر الرحمة»

أعلنت منظمة الصحة العالمية إرجاء عملية إجلاء 24 يمنياً في حالة صحية حرجة كانت مقررة الجمعة إلى عمّان، وأعادت ذلك إلى أسباب تقنية.
وكشفت مصادر غربية لـ«الشرق الأوسط» أن هناك محاولات لجعل الرحلة تقلع اليوم (السبت) من صنعاء، لكن لم يتأكد ذلك حتى لحظة إعداد هذه القصة (التاسعة مساء بتوقيت غرينيتش).
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن متحدث باسم المنظمة قوله «من المؤسف أنّ الرحلة لم تقلع اليوم كما كان مقررا»، مضيفا: «إننا نبذل كل جهد ممكن ونعمل بجد لضمان إتمام الرحلة في أقرب وقت»، مرجحا إتمامها «غدا أو في الأيام المقبلة».
وقال المتحدث «نحث كل المشاركين إفساح المجال أمام تنظيم هذا الجسر الجوي الطبي»، ولم تعط تفاصيل إضافية حول إرجاء العملية.
ويعزز التأخر ما ذكرته يوم الأربعاء الماضي مصادر مطلعة تحدثت مع «الشرق الأوسط» متهمة الحوثيين بتعطيل رحلات مجدولة لـ«طائرات الرحمة» من صنعاء إلى عمّان والقاهرة لنقل الحالات المرضية المستعصية عبر الجسر الذي أطلقه التحالف بمبادرة إنسانية.
وكان من المرتقب أن تنطلق رحلات خلال أيام 3 و4 و5 و7 فبراير (شباط) الحالي، وفق مصدر غربي وثيق الصلة بالعمليات الإنسانية في اليمن وصف ما يحدث بأنه «تغيير في الجدول».
تحالف دعم الشرعية في اليمن دشن الاثنين الماضي أولى رحلات الجسر الجوي لنقل عدد من المرضى اليمنيين للعلاج في العاصمة الأردنية عمَّان، بحضور المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، ويقول التحالف إن الرحلات تأتي في إطار «الجهود الإنسانية وحرص قوات التحالف على التخفيف من الأوضاع التي يعاني منها الشعب اليمني، وتحسين ظروفه الإنسانية».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net