الجزائر: إردوغان أخرج تصريح الرئيس عن سياقه

أعربت الجزائر أمس، عن تفاجئها بتصريح للرئيس التركي رجب طيب إردوغان «نسب فيه إلى رئيس البلاد عبد المجيد تبون حديثاً أخرج عن سياقه حول قضية تتعلق بتاريخ الجزائر».
وقالت الخارجية الجزائرية في بيان لها أمس: «فوجئت الجزائر بتصريح أدلى به رئيس جمهورية تركيا، السيد رجب طيب إردوغان، نسب فيه إلى السيد رئيس الجمهورية حديثاً أخرج عن سياقه حول قضية تتعلق بتاريخ الجزائر».
وأضاف المصدر ذاته: «وبداعي التوضيح، تشدد الجزائر على أن المسائل المعقدة المتعلقة بالذاكرة الوطنية، التي لها قدسية خاصة عند الشعب الجزائري، هي مسائل جد حساسة، ومثل هذه التصريحات لا تسهم في الجهود التي تبذلها الجزائر وفرنسا لحلها».
وكان إردوغان قد كشف لوسائل إعلام تركية أن نظيره الجزائري أكد له أن فرنسا قتلت أكثر من 5 ملايين جزائري خلال احتلالها لبلاده، وأنه طلب من تبون وثائق تتعلق بجرائم الاستعمار الفرنسي في الجزائر.
وأضاف إردوغان وهو على متن الطائرة الرئاسية: «الرئيس تبون ينظر إلى فرنسا بطريقة مختلفة تماماً عمن كان قبله».
بدوره، تفاعل الحراك الشعبي وسط العاصمة الجزائرية أول من أمس مع تصريحات الرئيس، حيث انتقد بعض المتظاهرين «إقحام الرئيس التركي نفسه في شأن يخص الجزائر وفرنسا»، بعد أن بلغ الحراك أصداء عما جاء في خطاب الرئيس إردوغان، أول من أمس، أمام كوادر حزبه بشأن مجازر الاستعمار الفرنسي بالجزائر، وتنديده بها.
وكتب الناشط عبد الرزاق نايت الصغير: «ألا يوجد مسؤول بالجزائر يقول لإردوغان ألا يزايد على شهداء الجزائر كلما كانت لديه مشاكل مع فرنسا؟ يا سيد إردوغان: استمر في المتاجرة بالقضية الفلسطينية وقضية الروهينغا، وما شابه ذلك. أما شهداء الجزائر فليسوا سلعة تتفاوض بها من أجل مصلحة بلادك. والجزائريون قادرون على طلب الأرشيف الأوروبي الخاص بمجازر العثمانيين بالجزائر، والنهب والتجهيل الذي مارسوه عندنا. فهي مجازر لا تقل وحشية عن جرائم الاستعمار الفرنسي».
وكان إردوغان قد أبدى في 2012 لأول مرة اهتماماً بموضوع «جرائم فرنسا الاستعمارية بالجزائر». لكن جاءه الرد سريعاً من رئيس وزراء الجزائر آنذاك، أحمد أويحيى (مسجون حالياً بتهم فساد)، الذي قال: «نقول لأصدقائنا (الأتراك): لا تتاجروا بنا… سنحصل على الاعتذار الرسمي من فرنسا (عن جرائم الاستعمار) بفضل قوتنا، كما فعلت الصين مع اليابان وكوريا الجنوبية».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net