إيران: تأجيل دفن سليماني بعد مقتل العشرات من المشيعين في تدافع بمسقط رأسه كرمان

إيران: تأجيل دفن سليماني بعد مقتل العشرات من المشيعين في تدافع بمسقط رأسه كرمان إعلان اقرأ المزيد <![CDATA[.a{fill:none;stroke:#9a9a9a;stroke-width:2px}]]>

سقط العشرات من القتلى في تدافع الحشود الضخمة، التي حضرت صباح الثلاثاء مراسم دفن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني في مسقط رأسه بكرمان جنوب شرق إيران. وانتظر البعض طوال الليل في وسط كرمان ليتمكنوا من المشاركة في التشييع.

وقال رئيس الجهاز الوطني الإيراني للطوارئ بير حسين كوليوند للتلفزيون الرسمي "للأسف… قُتل 32 من مواطنينا حتى الآن" خلال مشاركتهم في موكب التشييع. وأضاف أن 190 شخصا أصيبوا بجروح. وأشار مراسل فرانس24 في طهران إلى أن السلطات قررت تأجيل الدفن بعد الحادث.

وقالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية إن دفن قاسم سليماني القائد بالحرس الثوري تأجل اليوم الثلاثاء بسبب حادث تدافع في مسقط رأسه. ولم يذكر التقرير مدة التأجيل.

قائد الحرس الثوري يهدد بالانتقام

وقال قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي مخاطبا الحشد في كرمان "لقد بدأ طرد الولايات المتحدة من المنطقة … إرادتنا حازمة. نقول أيضاً لأعدائنا إننا سننتقم، وإذا ضربوا (مجدداً) سوف ندمر مكاناً محبباً لقلوبهم". وتابع "هم يعرفون عن أي أمكنة أتحدث".
وأكد سلامي، الذي وقف أمام نعشي سليماني وذراعه اليمنى العميد حسين بورجعفري بساحة أزادي في كرمان، أن "الشهيد قاسم سليماني أقوى وأشد حياةً بمماته، إنه أخطر اليوم بالنسبة للعدو".
وفي خطوة رمزية لتزامنها مع مراسم دفن سليماني، اعتمد مجلس الشورى لإيراني بشكل طارئ قانونا يعتبر كافة القوات الأمريكية، بما في ذلك وزارة الدفاع، "إرهابية".

للمزيد: لماذا قتل الأمريكيون قاسم سليماني قائد "فيلق القدس" ورجل إيران القوي؟

وكانت حشود من الإيرانيين تجمعت وسط طهران صباح الاثنين للمشاركة في تشييع جثمان الجنرال الإيراني، حيث أم المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي صلاة الجنازة على جثمانه.

وكان إلى جانب خامنئي الرئيس حسن روحاني ورئيس مجلس الشورى علي لاريجاني وقائد الحرس الثوري الجنرال حسين سلامي ورئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي.

ولوحت الحشود الحاضرة لمراسم التشييع، والممتد طولها على مسافة كيلومترات، بأعلام حمراء بلون "الشهداء" وإيرانية، وكذلك بأعلام لبنانية وعراقية. كما رفعت هتافات، قالت فيها: "الموت لأمريكا" و"الموت لإسرائيل". فيما طالبت لافتات بالانتقام.

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

selfpromo.newsletter.link.label

selfpromo.app.text

<![CDATA[.cls-1{fill:#a7a6a6;}.cls-2,.cls-6{fill:#fff;}.cls-3{fill:#5bc9f4;}.cls-4{fill:url(#linear-gradient);}.Graphic-Style-2{fill:url(#linear-gradient-2);}.cls-5{fill:url(#linear-gradient-3);}.cls-6{stroke:#fff;stroke-miterlimit:10;stroke-width:0.2px;}]]>google-play-badge_AR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net