دياب يؤكد توجهه لتشكيل حكومة من «الاختصاصيين المستقلين»

أكد الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة حسان دياب عزمه على تشكيل حكومة من الاختصاصيين المستقلين لخدمة البلاد وحل المشكلات، متعهداً بتخطي الألغام التي ستحول دون التأليف، وذلك عشية إجراء استشاراته اليوم مع الكتل النيابية في مجلس النواب.
وأجرى دياب جولاته البروتوكولية على رؤساء الحكومات السابقين، حيث التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، وقال بعد الاجتماع إن اللقاء مع الحريري «له نكهة مميزة»، مشيراً إلى أن الحريري «أكد حرصه على البلد والاستقرار، وهذه المواقف تعبر عن موقف رجل دولة، وإن شاء الله سيكون هناك تواصل وتعاون مستمر لما فيه خير للبلد».
وقال دياب إن الأمور المتعلقة بمشاركة الحريري في الحكومة من عدمها أو منحها الثقة في حال عدم مشاركته «لا تزال قيد البحث»، لافتاً إلى أن «هناك أجواء إيجابية مع الجميع». وقال إن «الحريري يبدي كل تعاون لتأليف الوزارة». وعن اعتباره مرشح «حزب الله»، أكد: «أنا صاحب اختصاص ومستقل، وتوجهي أن تكون الحكومة بالفعل حكومة اختصاصيين مستقلين، وبالتالي لنخدم هذا البلد ونحل المشكلات المعروفة من فترة». وقال: «أنا أؤمن بفريق العمل ولا أعرف كل شيء، وسيضم فريق العمل كل الاختصاصات بالاقتصاد والمال والاجتماع، وفي كل المجالات وجميعنا سنعمل فريق عمل واحداً لمعالجة هذه الأمور وليس حسان دياب سيعالج وحده كل الأمور».
وتوجه الرئيس المكلّف للقاء الرئيس سليم الحص، وقال بعد اللقاء: «إن الرئيس الحص رجل دولة استثنائي تميز بنظافة الكف والعمل الاستثنائي، وهو المثال الأعلى لكل من يطمح للعمل السياسي». وعن محاربة الفساد، قال: «وصلنا إلى هذه المرحلة من بعد 30 سنة من بعض السياسات الخاطئة، وعليهم إعطاؤنا فرصة لتأليف حكومة استثنائية لتعالج المشاكل، وأنا أؤمن بفريق عمل واحد بغض النظر عن التوجهات».
بعدها، التقى الرئيس فؤاد السنيورة، وقال بعد اللقاء: «تأتي الزيارة في سياق زياراتي لرؤساء الحكومات السابقين وسنكون على تواصل دائم في المستقبل، ونحن بصدد تحضير لقاءات كثيرة مع من يمثل القيادات في الحراك الشعبي، وهكذا يكون التنسيق ليس فقط مع الكتل النيابية بل مع الحراك أيضاً». وأضاف: «وجودي في سدة رئاسة الحكومة دستوري، وما عدا ذلك فإنّ الألغام سنتعداها إن شاء الله».
كما زار الرئيس تمام سلام، وقال بعد اللقاء: «زيارتي للرئيس سلام مميزة وسنستمع بشكل دائم لنصائح دولته وسنأخذ بنصائحه. يجب البدء بالتأسيس لفريق عمل جديد، ويجب الإسراع في التكليف لحل الأزمة الراهنة. أنا أؤمن بالعمل الجماعي وكلّ الأمور التي تتعلق بالبرنامج الحكومي أريد وضعها باسم فريق العمل كاملاً».
ولم يلتقِ دياب الرئيس نجيب ميقاتي بسبب وجوده خارج البلاد.
وفيما عدّت وسائل إعلام عالمية أن هذه الحكومة هي حكومة «حزب الله»، رفض وزير الحزب في الحكومة المستقيلة محمد فنيش هذا الوصف، قائلاً إنه «ليس بجديد، ولطالما لازم الحكومات السابقة التي كانت تضمّ مختلف القوى السياسية، حتى إن حكومة الرئيس سعد الحريري الأخيرة كانت توصف بأنها حكومة حزب الله». وقال فنيش في تصريح لوكالة الأنباء «المركزية»: «هذا تشويه للحقائق وجزء من حملة تحريض وتهويل مُسبقة على الرئيس المكلّف، لأن حضور حزب الله في معظم الحكومات لم يكن وازناً ويتناسب مع حجمه، ولو كانت الحكومات المتعاقبة فعلاً حكومات حزب الله لكان البلد بألف خير». ورفض ما يروّج عن أن هذه الحكومة هي حكومة مواجهة للمجتمع الدولي والعربي وحكومة اللون الواحد.
بدوره، سأل عضو كتلة الحزب في البرلمان النائب حسن فضل الله: «لماذا اعتبار الحكومة المقبلة حكومة حزب الله؟»، موضحاً أن الحزب «لم يلتقِ الرئيس المكلف حسان دياب قبل تسميته، ولم يناقش معه بعد أي أمر له علاقة بتشكيل الحكومة»، مؤكداً أن المفاوضات استمرت مع رئيس الحكومة المستقيلة سعد الحريري إلى ما قبل إصدار بيانه بالاعتذار عشية الاستشارات.
وقال رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان في حديث تلفزيوني: «إننا نتجه إلى حكومة أخصائيين بالكامل، وما ينطبق على سائر الكتل ينطبق علينا، ولا يجب أن يأخذ التأليف أكثر من 10 أيام، فالمواقف واضحة وكثير من العقد قد ذُلّل»، مضيفاً: «حريصون على حكومة أولى أولوياتها إنقاذ لبنان وما تسرب عن لقاءات هيل مع المسؤولين إيجابي».
من جهته، علق رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل على تكليف حسان دياب تشكيل الحكومة، فكتب عبر حسابه على «تويتر»: «استشارات الأمس أكدت أن ما يمنعنا من التغيير وبناء مستقبل أفضل هو إصرار البعض على وضع اليد على البلد وتوريطه مع محور إقليمي، والطلاق بين شعب لبنان المنتفض ونوابه». ورأى أن «الحل يكمن في إجراء انتخابات مبكرة عبر إقرار اقتراح قانون تقصير ولاية البرلمان الذي تقدمنا به ليعود القرار إلى الشعب».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net