لبنان: هل حدد الرئيس موعدا رسميا للاستشارات النيابية لتكليف رئيس جديد للحكومة؟

لبنان: هل حدد الرئيس موعدا رسميا للاستشارات النيابية لتكليف رئيس جديد للحكومة؟ إعلان اقرأ المزيد <![CDATA[.a{fill:none;stroke:#9a9a9a;stroke-width:2px}]]>

تتضارب المعلومات حول تحديد موعد لاستشارات نيابية يكلف على إثرها رئيس جديد للحكومة في لبنان. فبعد أن أشار مصدر لوكالة رويترز إلى أنه من المتوقع إجراء المشاورات مع النواب يوم الخميس أو الجمعة، عادت وأشارت هذه المصادر حسب ما نقل مراسل فرانس24 إلى تأجيل موعد الاستشارات لأسباب لوجستية ولإفساح المجال لمزيد من المشاورات.

من جهة أخرى، أشار مصدر وزاري قريب من الرئيس عون إلى أن الحكومة الجديدة لن تكون من "لون واحد" وإن جهودا ستبذل مع الحريري ليوافق على أن يكون رئيس الوزراء من جديد.

وكان رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري قد أعلن الثلاثاء أنه لا يريد أن يتولى رئاسة الحكومة القادمة ووصف قراره بأنه "صريح وقاطع".

وبموجب الدستور، يتوجب على الرئيس اللبناني بعد استقالة الحكومة أن يحدد موعدا لاستشارات ملزمة يجريها مع الكتل النيابية لتسمية رئيس يُكلّف تشكيل حكومة جديدة. لكن في بلد يقوم على المحاصصة الطائفية، غالبا ما يتم التوافق على اسم رئيس الحكومة قبل الاستشارات التي تأتي شكلية.

ويثير هذا التأخير غضب المتظاهرين الذين يحملون على القوى السياسية محاولتها الالتفاف على مطالبهم وإضاعة الوقت. ويطالب المتظاهرون بتشكيل حكومة تضم اختصاصيين ومستقلين عن الطبقة السياسية والأحزاب التقليدية، وتكون قادرة على بلورة حلول للأزمات الاقتصادية والمالية الملحة.

ويشهد لبنان منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر مظاهرات شعبية غير مسبوقة بدأت على خلفية مطالب معيشية، في حراك بدا عابرا للطوائف والمناطق، ومتمسكا بمطلب رحيل الطبقة السياسية بلا استثناء.

إضراب محطات الوقود
من جهة أخرى، أعلنت نقابة أصحاب محطات الوقود في لبنان الإضراب المفتوح على مستوى البلاد الخميس، وسط أسوأ أزمة اقتصادية يمر بها لبنان خلال عقود.
وعزت النقابة قرار الإضراب إلى الخسائر الناجمة عن ارتفاع تكلفة تدبير الدولار -الضروري لاستيراد الوقود- في السوق الموازية.
وهوت قيمة الليرة اللبنانية في السوق الموازية، المصدر الوحيد للدولار لمعظم المستوردين منذ اندلاع الاحتجاجات، لتصبح أقل بنحو 40 بالمئة عن السعر الرسمي.

فرانس24/ رويترز/ أ ف ب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net