البرلمان الأوروبي يوافق على المفوضية الأوروبية الجديدة برئاسة أورسولا فون دير ليين

البرلمان الأوروبي يوافق على المفوضية الأوروبية الجديدة برئاسة أورسولا فون دير ليين إعلان اقرأ المزيد <![CDATA[.a{fill:none;stroke:#9a9a9a;stroke-width:2px}]]>

في جلسة عقدت بستراسبورغ، وافق البرلمان الأوروبي الأربعاء بأغلبية واسعة على المفوضية الأوروبية الجديدة برئاسة الألمانية أورسولا فون دير ليين، في آخر مرحلة ضرورية قبل تولي الفريق مهامه في الأول من كانون الأول/ديسمبر.

وحصل الفريق الذي يتولى مهامه خلفا للمفوضية التي كان يرأسها جان كلود يونكر، على 461 صوتا مقابل 157 نائبا أوروبيا صوتوا ضده و89 امتنعوا عن التصويت. وبذلك حظيت فون دير لاين التي انتخبت بفارق ضئيل لا يتعدى تسعة أصوات، على هامش مريح للعمل.

وقبل التصويت، قدمت فون دير ليين حقائب المفوضين الذين أحاطوا بها في مقر البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ. وشددت على أولوياتها في السنوات الخمس المقبلة بينها القطاع الرقمي ومكافحة تبدل المناخ ووعدت بإبرام "ميثاق أخضر" في بداية ولايتها.

وقالت فون دير لاين التي تم إرجاء توليها مهامها رسميا شهرا إلى الأول من كانون الأول/ديسمبر "رسالتي بسيطة: لنبدأ العمل".
وذكرت في ختام خطابها "إذا قمنا بعملنا بشكل جيد، فإن أوروبا ستصبح في 2050 أول قارة في العالم محايدة بالكربون وقوة من الصف الأول في القطاع الرقمي، وستبقى الاقتصاد الذي ينجح بأفضل شكل في تأمين التوازن بين السوق والجانب الاجتماعي وستكون قائدة في القرارات المتعلقة بالرهانات العالمية الكبرى". ورد جزء من النواب الأوروبيين بالتصفيق وقوفا.

ويضم فريق المفوضين عددا قياسيا من النساء يبلغ 12 امرأة مقابل تسعة في الفريق السابق الذي كان يقوده جان كلود يونكر.

وتشكل النتيجة مؤشرا على الدعم الذي يمكن أن تتمتع به خلال ولايتها. وكان البرلمان وافق على تعيينها بأغلبية ضئيلة بفارق تسعة أصوات في تموز/يوليو الماضي.
ولم يكن الاقتراع سريا مما سمح بالانضباط داخل المجموعات في برلمان تم تجديد جزء كبير منه، وبات أكثر تشتتا وكان شرساً خلال جلسات الاستماع للمفوضين.
وتلقت فون دير لاين دعم الألماني مانفريد فيبير الذي يقود 182 نائبا في أكبر كتلة سياسية في البرلمان (الحزب الشعبي الأوروبي، يمين) واعترف بأن السيدة الألمانية التي كان يتطلع إلى شغل منصبها هذا، "نجحت في الخروج من وضع صعب".
كما حصلت على تأييد النواب الاشتراكيين الديموقراطيين البالغ عددهم 154 أيضا وكذلك النواب الليبراليين الـ108 في كتلة التجديد (رينيو) التي طلب زعيمها الروماني داسيان سيولوس من المفوضية الجديدة "رؤيا وحماسا وطموحا".
وبين المعارضين النواب الأوروبيون الفرنسيون الاشتراكيون الخمسة الذين امتنعوا عن التصويت. وقال أحدهم رافايل غلوكسمان "لا نوقع شيكا على بياض" لكن "لن نطلق حربا أيضا". وقد انضموا بذلك إلى دعاة حماية البيئة (الخضر).
يذكر أن الفريق الجديد للمفوضية الأوروبية يضم 26 مفوضا والرئيسة لكن ليس فيه ممثل بريطاني مع أن المملكة المتحدة ما زالت عضوا في الاتحاد. ورفضت لندن ترشيح أي شخصية قبل انتخابات 12 كانون الأول/ديسمبر.
وفي تعليق لها حول البريكسيت، أكدت فون دير لاين أنه مهما حدث "الصلة والصداقة بين شعوبنا غير قابلة للكسر".
وقبل التصويت تماما وقف البرلمان دقيقة صمت على أرواح 13 عسكريا فرنسيا قتلوا في حادث تصادم مروحيتين في مالي.

فرانس24/ أ ف ب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net