فيروس كورونا: المفوضية الأوروبية تقدم خطة بقيمة 750 مليار يورو لإنعاش اقتصاد دول الاتحاد

فيروس كورونا: المفوضية الأوروبية تقدم خطة بقيمة 750 مليار يورو لإنعاش اقتصاد دول الاتحاد إعلان اقرأ المزيد <![CDATA[.a{fill:none;stroke:#9a9a9a;stroke-width:2px}]]>

"لنضع أحكامنا المسبقة القديمة جانبا"، هكذا استهلت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الأربعاء، خطابها في بروكسل أمام البرلمان الأوروبي داعية بذلك دول الاتحاد الأوروبي إلى دعم خطتها للنهوض باقتصاد الاتحاد، البالغ قيمتها 750 مليار يورو.

وأوضحت فون دير لاين للنواب الأوروبيين أن المفوضية تعتزم جمع 750 مليار يورو من الأسواق المالية باسم الاتحاد الأوروبي. يوزع هذا المبلغ الإجمالي "بين 500 مليار يورو تقدم على شكل إعانات، و250 مليار يورو على شكل قروض للدول الأعضاء".

سليم بدوي حول خطة الانقاذ الأوروبية

وتتردد بعض الدول الأعضاء في الاتحاد بالموافقة على هذه الخطة، خصوصا الدانمارك وهولندا والنمسا والسويد، فهي تفضل دعم اقتصاد الاتحاد الأوروبي فقط عبر قروض، وليس عبر إعانات، في حين تطلب فون دير لاين الإسهام بالطريقتين.

نصيب الأسد لإسبانيا وإيطاليا

وسيكون لإسبانيا وإيطاليا الحصة الأكبر من تلك التمويلات الاستثنائية، حيث ستحصل إيطاليا على 172,754 مليار يورو على شكل إعانات وقروض، أما إسبانيا، فستنال 140,446 مليار يورو، وهما الدولتان الأكثر تضررا من الوباء في القارة الأوروبية.

وفي ميلانو، رحب رئيس الحكومة الإيطالية جوزيبي كونتي الأربعاء بخطة الإنعاش، معتبرا أنها "إشارة ممتازة من بروكسل"، مضيفا أن الأمر "يسير تماما بالاتجاه الذي حددته إيطاليا".

وتابع في تغريدة "500 مليار يورو إعانات و250 مليارا قروضا، هي أرقام متناسبة. الآن، علينا تسريع المفاوضات والإفراج عن الموارد سريعا".

Ottimo segnale da Bruxelles, va proprio nella direzione indicata dall’Italia. Siamo stati descritti come visionari perché ci abbiamo creduto dall’inizio. 500 mld a fondo perduto e 250 di prestiti sono una cifra adeguata. Ora acceleriamo sul negoziato e liberiamo presto le risorse

— Giuseppe Conte (@GiuseppeConteIT) May 27, 2020

وتدعو روما منذ بداية الأزمة إلى رد أوروبي قوي ومنسق وسريع.

"استثمارا للمستقبل"

من جهتها، اعتبرت فون دير لاين أن تلك الإعانات ستشكل "استثمارا" للمستقبل في مسائل تشكل أولويات للاتحاد الأوروبي، هي "تعزيز السوق الداخلية، وتحويل (الاقتصاد) إلى التكنولوجيا الرقمية، وفي مجال الاتفاق الأخضر الأوروبي (حول البيئة) والقدرة على الصمود".

واعتبرت أن الخطة "ضرورة طارئة واستثنائية لأزمة طارئة واستثنائية"، قائلةً "لنضع أحكامنا المسبقة القديمة جانباً".

وشددت فون دير لاين على أن "هذه لحظة أوروبا"، في وقت "تتسع فيه الخلافات والتباينات" في القارة.

وقالت إن "الأزمة التي علينا مواجهتها الآن هائلة. لكن الفرصة أمام أوروبا هائلة أيضاً، ومسؤوليتنا أن نقوم بما يلزم في هذه الأزمة".

فرانس24/ أ ف ب

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

اشترك

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

Download_on_the_App_Store_Badge_AR_RGB_blk_102417 <![CDATA[.cls-1{fill:#a7a6a6;}.cls-2,.cls-6{fill:#fff;}.cls-3{fill:#5bc9f4;}.cls-4{fill:url(#linear-gradient);}.Graphic-Style-2{fill:url(#linear-gradient-2);}.cls-5{fill:url(#linear-gradient-3);}.cls-6{stroke:#fff;stroke-miterlimit:10;stroke-width:0.2px;}]]>google-play-badge_AR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net