“حرب كلامية” بين أمريكا وروسيا بسبب “سلاح نووي مضاد للأقمار الصناعية”

"حرب كلامية" بين أمريكا وروسيا بسبب "سلاح نووي مضاد للأقمار الصناعية"العالمنشر الخميس، 15 فبراير / شباط 20243 دقائق قراءة

ماذا تعني قدرات نووية روسية بالفضاء بالنسبة لأمريكا؟.. مدير CIA الأسبق يعلق على أحدث معلومات استخباراتيةماذا تعني قدرات نووية روسية بالفضاء بالنسبة لأمريكا؟.. مدير CIA الأسبق يعلق على أحدث معلومات استخباراتية02:13ماذا تعني قدرات نووية روسية بالفضاء بالنسبة لأمريكا؟.. مدير CIA الأسبق يعلق على أحدث معلومات استخباراتية

(CNN) — اشتعلت، الخميس، حرب كلامية بين الإدارة الأمريكية والحكومة الروسية بسبب إعلان رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي مايك تورنر، الأربعاء، أن موسكو تعمل على تطوير سلاح نووي مضاد للأقمار الصناعية، ووصف تورنر هذه الخطوة بـ"التهديد الخطير" للأمن القومي لأمريكا.

وأكد البيت الأبيض للمرة الأولى تصريحات رئيس لجنة الاستخبارات، وقال المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، للصحفيين، إن الولايات المتحدة كانت على علم بسعي روسيا لامتلاك قدرات مضادة للأقمار الصناعية منذ "عدة أشهر، إن لم يكن بضع سنوات".

وأضاف أنه في الأسابيع الأخيرة فقط، تمكنت الاستخبارات "من التوصل لتقييم حول جهود روسيا في هذا الشأن، وتم إطلاع الرئيس جو بايدن بهذا منذ بداية فترة ولايته".

ورفض الخوض في تفاصيل حول طبيعة القدرات، بما في ذلك ما إذا كانت سلاحا نوويا أو جهازا يعمل بالطاقة النووية.

قد يهمك أيضاً

قدرات نووية روسية في الفضاء.. وزير دفاع أمريكا الأسبق يبين لـCNN متى يكون إعلان حرب

وأضاف أنه "لا يوجد تهديد مباشر لسلامة الأمريكيين"، وأن هذه القدرات لم يتم نشرها بعد.

ووصف كيربي سعي روسيا وراء هذه التكنولوجيا بأنه "مثير للقلق"، وذكر أن بايدن وجه باتخاذ الإجراءات للتعامل مع هذه القضية، بما في ذلك إطلاع أعضاء الكونغرس و"التواصل الدبلوماسي المباشر" مع موسكو، ردا على التهديد.

وقال إن مجتمع الاستخبارات الأمريكي لديه "مخاوف جدية" بشأن رفع السرية على نطاق واسع عن المعلومات الاستخباراتية المتعلقة بهذا التهديد، وقال إن "مشاركة المعلومات على نطاق خاص" ستكون أكثر فعالية في التعامل مع هذه القضية.

وفي المقابل، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن التقارير عن جهود روسيا لتطوير قدرات مضادة للأقمار الصناعية "خدعة"، وأضاف أنها "تهدف لتشجيع الكونغرس على التصويت على مشروع قانون لتخصيص الأموال لأوكرانيا"، بحسب وكالة"رويترز" للأنباء.

ورد البيت الأبيض على تصريحات الكرملين حيث قال جون كيربي للصحفيين عندما طلب منه الرد على التصريحات الروسية بأنه "هراء".

قد يهمك أيضاً

قادر على حمل رؤوس نووية.. سلاح الجو الأمريكي يختبر صاروخًا بعيد المدى ويُخطر روسيا بالتجربة

وذكر أن الولايات المتحدة لا تزال في طور التواصل مع روسيا لإجراء محادثات حول تلك القضية، وعندما سئل عما إذا كان الكشف عن هذا التهديد قد يجعل هذه عملية التواصل أكثر صعوبة بين البلدين، رد بقوله: "علينا أن نرى"، ونفى أن تكون الإدارة الأمريكية قد أعطت الضوء الأخضر لتورنر لكشف هذه المعلومات.

نشر الخميس، 15 فبراير / شباط 2024

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net