ترامب: سأشجع روسيا على “فعل ما تريده” بأي دولة في الناتو “لا تدفع” ما يكفي

ترامب: سأشجع روسيا على "فعل ما تريده" بأي دولة في الناتو "لا تدفع" ما يكفيالعالمنشر السبت، 10 فبراير / شباط 20243 دقائق قراءة

شاهد مقاطع فيديو ذات صلة"أي شخص قد يخلط بين الأسماء لكن 7 مرات كثير!".. بيلوسي تعلق على زلّات لسان ترامب"أي شخص قد يخلط بين الأسماء لكن 7 مرات كثير!".. بيلوسي تعلق على زلّات لسان ترامب

بعد رفع السرية عنها.. أسماء مثل ترامب وكلينتون تظهر بوثائق متعلقة بقضية جيفري إبستين الجنسية

يُعرض حالياً02:52بعد رفع السرية عنها.. أسماء مثل ترامب وكلينتون تظهر بوثائق متعلقة بقضية جيفري إبستين الجنسية

"مرعوبة جدًا".. شاهد رد فعل كامالا هاريس عند سؤالها عن احتمال فوز ترامب بالرئاسة في 2024

يُعرض حالياً01:14"مرعوبة جدًا".. شاهد رد فعل كامالا هاريس عند سؤالها عن احتمال فوز ترامب بالرئاسة في 2024

"من العدل التشكيك في حدته العقلية".. مسؤولة سابقة تعلق على خلط ترامب بين هيلي وبيلوسي

يُعرض حالياً01:49"من العدل التشكيك في حدته العقلية".. مسؤولة سابقة تعلق على خلط ترامب بين هيلي وبيلوسي

"أي شخص قد يخلط بين الأسماء لكن 7 مرات كثير!".. بيلوسي تعلق على زلّات لسان ترامب

يُعرض حالياً01:32"أي شخص قد يخلط بين الأسماء لكن 7 مرات كثير!".. بيلوسي تعلق على زلّات لسان ترامب

أتلانتا، الولايات المتحدة (CNN)– قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، السبت، إنه سيشجع روسيا على أن تفعل "ما تريده بحق الجحيم" لأي دولة عضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو) لا تدفع ما يكفي.

وقال ترامب: "لقد فعلت الشيء نفسه مع حلف شمال الأطلسي، وجعلتهم يدفعون. الناتو أصيب بالإفلاس حتى جئت. لقد قلت أن الجميع سيدفعون. قالوا: "حسنًا، إذا لم ندفع، فهل ستستمرون في حمايتنا؟" قلت لا على الإطلاق. لم يصدقوا الرد".

وقال ترامب: "وقف أحد رؤساء دولة كبيرة، وقال: حسنًا يا سيدي، إذا لم ندفع وتعرضنا لهجوم من روسيا، فهل ستحمينا؟ قلت: أنت لم تدفع، أنت متأخر عن السداد. قال: "نعم، لنفترض أن ذلك حدث". (فقال ترامب) لا، لن أحميك. في الواقع، أود أن أشجعهم على فعل ما يريدون بحق الجحيم. عليك أن تدفع… (ثم) تدفقت الأموال".

والناتو هو تحالف دفاعي أوروبي وأمريكي شمالي تم إنشاؤه لتعزيز السلام والاستقرار وحماية أمن أعضائه، والمادة 5 هي المبدأ الذي ينص على أن الهجوم على أحد أعضاء الناتو يعد هجومًا على جميع الدول الأعضاء في الحلف.

قد يهمك أيضاً

ترامب يسخر من زلة لسان بايدن بخريطة تحمل اسم المكسيك بدلا من مصر

وسبق لشبكة CNN التحقق من صحة الادعاء بأن ترامب جعل دول الناتو تدفع المزيد.

ليس صحيحًا أن دول الناتو لم تكن تدفع "فواتيرها" حتى جاء ترامب أو أنها كانت "متأخرة" بمعنى التخلف عن دفع الفواتير – كما أشار العديد من مدققي الحقائق عندما استخدم ترامب هذه اللغة مرارًا وتكرارًا خلال فترة رئاسته.

لم يتخلف أعضاء الناتو عن دفع حصتهم من الميزانية المشتركة لإدارة الحلف. وفي حين أنه من الصحيح أن معظم دول الناتو لم تحقق هدف الناتو المتمثل في إنفاق كل دولة ما لا يقل عن 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي على الشؤون الدفاعية، فإن نسبة 2٪ هو ما يسميه الناتو "المبدأ التوجيهي"؛ فهو ليس عقدًا ملزمًا، ولا يقيم التزامات.

ويشار إلى أن إعادة الالتزام الرسمي لحلف شمال الأطلسي بمبدأ الـ 2% في عام 2014، ذكرت فقط أن الأعضاء الذين ليسوا عند هذا المستوى حاليًا "سيهدفون إلى التحرك نحو المبدأ التوجيهي بنسبة 2% في غضون عقد من الزمن".

نسب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، الفضل إلى ترامب في تأمين زيادة الإنفاق العسكري لأعضاء الناتو الأوروبيين، لكن تجدر الإشارة إلى أن إنفاق تلك الدول زاد أيضًا في العامين الأخيرين من إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما، بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم الأوكرانية في عام 2014.

قد يهمك أيضاً

كريستين لاغارد: على أوروبا الاستعداد لـ"قرارات قاسية" حال إعادة انتخاب ترامب

ويقول الناتو على موقعه على الإنترنت إلى أن عام 2022 كان "العام الثامن على التوالي الذي يشهد ارتفاع الإنفاق الدفاعي عبر الحلفاء الأوروبيين وكندا".

نشر السبت، 10 فبراير / شباط 2024

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − عشرة =

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2023, All Rights Reserved, by Ta4a.net