مقتل 4 مستوطنين وإصابة 4 آخرين بجروح في هجوم بالضفة الغربية

أكد مصدر طبي إسرائيلي، الثلاثاء، مقتل 4 أشخاص وإصابة 4 آخرين في هجوم بإطلاق النار قرب مستوطنة إسرائيلية في الضفة الغربية، وذلك غداة مقتل 7 فلسطينيين.

وقالت خدمة إسعاف نجمة داوود الحمراء الإسرائيلية في بيان "تأكدت وفاة 4 أشخاص، وهناك 4 جرحى آخرون، أحدهم مصاب بجروح خطرة" في هجوم بإطلاق النار قرب مستوطنة عيلي جنوب نابلس في شمال الضفة الغربية المحتلة.

صور مباشرة من #حوارة في #نابلس تظهر حرق مستوطنين إسرائيليين لأراضي وحقول زراعية لفلسطينيين بعد هجوم رام الله اليوم#فلسطين #العربية pic.twitter.com/TrQQs9hBMU

— العربية (@AlArabiya) June 20, 2023

فيما أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن إصابة 36 جراء اعتداء الجيش الإسرائيلي والمستوطنين على الفلسطينيين في بلدة حوارة جنوب نابلس.

ووصف وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الهجوم بأنه "إرهابي"، مؤكدا على "بذل كافة الجهود لاعتقال المهاجمين". وقال غالانت إن اجتماعا بين القادة الأمنيين الإسرائيليين انعقد الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي (15,00 بتوقيت غرينتش).

أما الجيش الإسرائيلي فأشار في بيان إلى أن المهاجمين وصلوا في سيارة إلى محطة وقود مجاورة لمستوطنة عيلي "وأطلقوا النار على المدنيين". وأكد الجيش "تحييد أحدهم". وفي وقت لاحق أعلن عن قتل فلسطيني آخر.

#الضفة_الغربية | لحظة تنفيذ إطلاق النار في محطة محروقات قرب مستوطنة عيليه جنوب #نابلس#فلسطين#إسرائيل#الحدث pic.twitter.com/dI2caRY05e

— ا لـحـدث (@AlHadath) June 20, 2023

من جهتها، رحبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الحاكمة في قطاع غزة بالهجوم. وقالت على لسان المتحدث باسمها حازم قاسم: "لم يتأخر الرد على جرائم الاحتلال. هذه الثورة المتواصلة والانتفاضة العظيمة ستتواصل ولن تتوقف إلا بتحقيق أهداف شعبنا".

وأفاد بيان لحركة حماس بمقتل منفذي الهجوم من كتائب القسام: خالد مصطفى صباح (24 عامًا)، ومهند فالح شحادة.

أما حركة الجهاد الإسلامي فاعتبرت "العملية الفدائية ردا طبيعيا على جرائم الاحتلال المتصاعدة"، مشيرة إلى أنها تندرج "في سياق ممارسة الحق المشروع في الدفاع عن النفس".

قُتل فيها 4 مستوطنين.. مشاهد جديدة تظهر فيها سيارة منفذي عملية إطلاق النار قرب مدينة رام الله بالضفة الغربية#العربية pic.twitter.com/aMMh6UT3DP

— العربية (@AlArabiya) June 20, 2023

مقتل 7 فلسطينيين

ويأتي الهجوم غداة مقتل شاب فلسطيني في جنوب الضفة الغربية و 6 آخرين خلال عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي في مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقتلت القوات الإسرائيلية الشاب الفلسطيني، ليل الاثنين، قرب مدينة بيت لحم في جنوب الضفة الغربية المحتلة، على ما ذكر الجيش الإسرائيلي ووزارة الصحة الفلسطينية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية "استشهاد الشاب زكريا محمد زكريا الزعول (20 عاماً) برصاص الاحتلال الحي في الرأس، في بلدة حوسان". ونعت حركة الجهاد الإسلامي، الشاب، موضحة أنه شُيع الليلة الماضية.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن "مشتبها به ألقى قنابل حارقة باتجاه جنود إسرائيليين كانوا يقومون بعمليات روتينية" في بلدة حوسان. وأضاف البيان أن "الجنود ردوا بالنيران الحية وتم تحديد إصابة".

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) أن "مواجهات جرت بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي التي أطلقت الذخيرة الحية واستخدمت الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية".

في هذه الأثناء، ارتفعت حصيلة العملية العسكرية العنيفة التي شنها الجيش الإسرائيلي في مدينة جنين، الاثنين، وتخللتها اشتباكات إلى 6 قتلى فلسطينيين بينهم فتى.

وأصيب فيها أكثر من 90 فلسطينيا إلى جانب 8 عناصر من قوات الأمن الإسرائيليين.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية "استشهاد أمجد عارف فياض جعص (48 عاماً) متأثراً بجروحٍ حرجة أصيب بها برصاص الاحتلال الحي في البطن، ليرتفع عدد شهداء عدوان الاحتلال على جنين، أمس الاثنين، إلى 6 شهداء".

وتم تشييع جثمان جعص في موكب كبير من مدينة نابلس حتى جنين، وسط هتافات ندد فيها المشاركون "بجرائم الاحتلال". ولُفّ رأسه بالكوفية الفلسطينية، وجثمانه بالعلم الفلسطيني.

وقُتل ابنه وسيم جعص (22 عاما) برصاص الجيش الإسرائيلي في عملية عسكرية في جنين في 25 يناير من العام الجاري قتل فيها 8 فلسطينيين آخرين.

وشهدت العملية العسكرية، الاثنين، إطلاق صواريخ من مروحيات إسرائيلية، وهو تكتيك لم تشهده الضفة الغربية منذ سنوات طويلة، بحسب مسؤول أمني فلسطيني.

وقالت القوات الإسرائيلية إنها دخلت جنين لاعتقال اثنين من "المطلوبين" أحدهما ينتمي لحركة حماس والآخر لحركة الجهاد الإسلامي.

تجري هذه الأحداث في الضفة الغربية في ظل جمود مفاوضات عملية السلام مع تدهور الوضع الأمني وعمليات التوغل الإسرائيلية المتكررة في المخيمات والقرى والمدن الفلسطينية لتتحول إلى مواجهات مع السكان.

ويعيش في الضفة الغربية من دون القدس الشرقية، نحو 2,9 مليون فلسطيني، بالإضافة إلى أكثر من نصف مليون مستوطن يهودي في مستوطنات تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي.

ومنذ مطلع يناير، قُتل ما لا يقل عن 166 فلسطينيا، وعشرون إسرائيلياً وأوكرانية وإيطالي في مواجهات وعمليات عسكرية وهجمات، حسب حصيلة لوكالة فرانس برس تستند إلى مصادر رسمية إسرائيلية وفلسطينية.

وتشمل هذه الأرقام مقاتلين ومدنيين بينهم قصّر من الجانب الفلسطيني. أما في الجانب الإسرائيلي فغالبية القتلى مدنيون.

وتحتل إسرائيل الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية منذ عام 1967.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net