بايدن: لن أجعل انضمام أوكرانيا للناتو سهلا.. وبوتين “غير مسؤول” بنشره أسلحة نووية في بيلاروسيا

بايدن: لن أجعل انضمام أوكرانيا للناتو سهلا.. وبوتين "غير مسؤول" بنشره أسلحة نووية في بيلاروسياالعالمنشر السبت، 17 يونيو / حزيران 20233 دقائق قراءة

شاهد مقاطع فيديو ذات صلة“تاريخي من نواح كثيرة“.. رئيس وزراء فنلندا الأسبق يشرح أهمية انضمام بلاده للناتو“تاريخي من نواح كثيرة“.. رئيس وزراء فنلندا الأسبق يشرح أهمية انضمام بلاده للناتو

كورت فولكر يكشف لـCNN عن "أسوأ شيء" يمكن أن يفعله الناتو الآن

يُعرض حالياً01:44سفير الناتو السابق يكشف لـCNN عن "أسوأ شيء" يمكن أن يفعله الناتو الآن

أمين عام الناتو يرد على تهديدات روسيا بعد شحنة الدبابات.. ماذا قال؟

يُعرض حالياً01:28أمين عام الناتو يرد على تهديدات روسيا بعد شحنة الدبابات.. ماذا قال؟

شاهد ما حدث عندما اقتربت سفن ومقاتلات روسية من قوة بحرية للناتو يرافقها فريق CNN

يُعرض حالياً03:13شاهد ما حدث عندما اقتربت سفن ومقاتلات روسية من قوة بحرية للناتو يرافقها فريق CNN

“تاريخي من نواح كثيرة“.. رئيس وزراء فنلندا الأسبق يشرح أهمية انضمام بلاده للناتو

يُعرض حالياً04:28لماذا يعد انضمام فنلندا إلى حلف الناتو خطوة "تاريخية"؟.. مسؤول سابق يشرح

(CNN)– عندما سُئل الرئيس الأمريكي جو بايدن عما إذا كان سيخفف العقبات أمام انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، قال بشكل قاطع "لا".

وقال للصحفيين السبت قبل مغادرته فيلادلفيا لحضور أول حدث رسمي له في حملته الرئاسية: "لا. لأنهم يجب أن يفوا بنفس المعايير، لذلك لن أجعله سهلا".

وأضاف: "أعتقد أنهم فعلوا كل ما يتعلق بإثبات القدرة على التنسيق عسكريًا، ولكن هناك مشكلة كاملة تتعلق بـ، هل نظامهم آمن؟ هل هي غير فاسدة؟ هل تفي بجميع المعايير التي يلتزم بها الجميع، وكل دولة أخرى في الناتو؟ أعتقد أنها ستفعل. أعتقد أنه يمكنها. لكنه (انضمامها) ليس أوتوماتيكيًا".

في وقت سابق، ذكرت شبكة CNN أن بايدن وفريقه في خضم محادثات عالية المخاطر مع زملائه أعضاء الناتو حول كيف ومتى قد تنضم أوكرانيا – وهو نقاش يمكن أن يفضح التوترات في التحالف قبل قمة رئيسية الشهر المقبل في فيلنيوس في ليتوانيا.

قد يهمك أيضاً

بمشاركة 250 طائرة.. انطلاق أكبر تدريبات الدفاع الجوي لحلف الناتو في ألمانيا

وأفادت CNN يوم الجمعة أن مصدرًا مطلعًا على الوضع قال إن بايدن مرتاح لإزالة إحدى العقبات التي تحول دون انضمام أوكرانيا إلى الناتو. وفقًا للمصدر، سيكون بايدن على استعداد للتخلي عن خطة عمل العضوية (MAP) لأوكرانيا، التي تم وصفها في اتفاقية عام 2008 بأنها "الخطوة التالية لأوكرانيا… في طريقها المباشر إلى العضوية".

وصفت خطة عمل البحر المتوسط بأنها "برنامج المشورة والمساعدة والدعم العملي المصمم خصيصًا للاحتياجات الفردية للدول التي ترغب في الانضمام إلى الحلف"، وهي عملية يتعين على الدول الأخرى الالتزام بها للانضمام إلى الناتو.

ستمثل إزالتها خطوة صغيرة في تسهيل انضمام أوكرانيا إلى التحالف العسكري. وقال المصدر إن هذا جزء من اقتراح قدمه الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، ونوقش عندما التقى بايدن في واشنطن في وقت سابق من هذا الأسبوع.

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه يدرك أن بلاده لا يمكن أن تصبح عضوًا في الناتو بينما لا تزال في حالة حرب.

وحول مزاعم بوتين بشأن الأسلحة النووية، قال بايدن أيضًا إن ادعاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول وصول أول دفعة أسلحة نووية تكتيكية إلى بيلاروسيا وتخزينها "غير مسؤول تمامًا".

يوم الجمعة، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن إدارة بايدن تراقب عن كثب الوضع بين روسيا وبيلاروسيا، لكن الولايات المتحدة "ليس لديها سبب لتعديل" وضعها النووي ولا "ترى أي مؤشرات" على أن روسيا تستعد لاستخدام سلاح نووي.

نشر السبت، 17 يونيو / حزيران 2023

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net