السوداني من السليمانية: العراق لا يصطف مع محور ضد آخر

جدد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني حرص بلاده على «أنها لن تكون منطلقاً لتهديد أمن الجوار»، موجهاً في الوقت نفسه رسالة إلى دول الغرب دعاهم فيها إلى «أخد الإرث الحضاري للعراق (في الاعتبار) عند التعامل معه».
كلام السوداني جاء خلال مشاركته، أمس (الأربعاء)، في «ملتقى السليمانية الدولي»، بنسخته السابعة، الذي تقيمه الجامعة الأميركية في السليمانية برعاية الرئيس العراقي السابق الدكتور برهم صالح. وشارك في الملتقى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بكلمة مصورة، وممثلته في العراق جينين بلاسخارت، ووزيرة خارجية السويد السابقة، وعدد من السفراء الأجانب في العراق، فضلاً عن باحثين وأكاديميين من جامعات ومراكز أبحاث دولية، إضافة إلى رئيس إقليم كردستان نيجرفان بارزاني، ورئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، وزعيم الاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني، ورئيسي الوزراء السابقين إياد علاوي وحيدر العبادي، ونائب رئيس الوزراء الأسبق صالح المطلك وعدد من الوزراء.
ووصف السوداني ما يقال عن تدخل إيراني في الشأن العراقي بأنه «تضخيم غير مبرر»، عاداً الولايات المتحدة الأميركية «شريكاً استراتيجياً للعراق».
وقال السوداني، في كلمته وخلال حوار مفتوح مع المشاركين: «لن نقبل أبداً أن تكون أرض العراق منطلقاً لتهديد أمن الجوار، ودستورنا يُلزمنا بعدم التدخل في شؤون الآخرين، مثلما لا نقبل بأن تمس كرامة أرضنا وسيادتنا انطلاقاً من الجوار أو من غيره». وأضاف: «نتطلع إلى شراكات اقتصادية عميقة ومستدامة تجمعنا بالشعوب الشقيقة والصديقة، ونتبادل الحرص على الأمن معهم. بالتعاون الاقتصادي الفعّال والمثمر، يمكن فقط التأسيس لأمن مستدام».
وفيما بدا أنها رسالة وجهها السوداني للغرب، قال إن «ما نريده من الغرب عموماً أن يتفهم الوضع العراقي، ونحن هنا نتكلم عن بلد لديه إرث حضاري. لديه اعتزاز بنفسه، ويرتبط بمصالح مع دول المنطقة»، مؤكداً أن «هذه النظرة يجب أن تكون حاضرة في تفكير الغرب تجاه العراق، ولا يمكن للعراق أن يصطف إلى جانب محور ضد آخر، بل قدر العراق أن يكون ساحة للتلاقي». وتابع: «حكومتُنا أولت، مبكراً، أهمّية خاصة لتدعيم قوات حرس الحدود، وزادت من جهود ضبطها ومنع التسلل، والقضاء على أي قوّة تسعى لزعزعة الاستقرار، سواء في إقليم كردستان أم في أي مكان آخر من أرض العراق».
وشدد على أن «قوة العراق واستقراره هما قوة واستقرار للعالم بأسره»، قائلاً: «نحن نجتمع بهذه النقطة مع الأصدقاء بالغرب». وعن تدخل إيران في شؤون العراق رد السوداني قائلاً إن «هناك مبالغة في الحديث عن التدخل الإيراني في الشأن العراقي، ويتم تصوير العراق بأنه دولة غائبة».
من جهته، قال رئيس إقليم كردستان خلال كلمة له في الملتقى: «إننا في إقليم كردستان، ندعم حكومة وخطوات رئيس وزراء العراق الاتحادي كل الدعم»، مؤكداً أنه (السوداني) «سعى إلى خلق أجواء سياسية آمنة في العراق، كما اهتم بكل مناطق ومكونات العراق ونأمل منه أن ينفذ هذا الاتفاق والقوانين». وعدّ «الاتفاق الذي تم في إطار مشروع قانون الموازنة العامة عملاً جيداً جداً لصالح كل العراق، ومن ضمنه إقليم كردستان، وتستحق الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كردستان الثناء عليه».
وكان صالح ألقى كلمة في المؤتمر شدد فيها على «أهمية أن تعيد الطبقة السياسية النظر في طريقة تفكيرها بعد 20 عاماً من سقوط النظام السابق»، مؤكداً «وجود مشاكل جدية في النظام السياسي ما بعد مرحلة سقوط صدام حسين». وأشاد بـ«عملية التبادل السلمي للسلطة التي يمارسها العراق من منطلق إجراء انتخابات برلمانية كل أربع سنوات».
ووجه غوتيريش رسالة مصورة إلى الملتقى، قال فيها: «دعونا نواصل العمل نحو حلول مستدامة وشاملة لصالح جميع الناس في جميع أنحاء العراق والشرق الأوسط».
في السياق نفسه، دعت بلاسخارت الحكومة العراقية إلى «مكافحة الفساد المالي والإداري المستشري في دوائر الدولة ومؤسساتها، ومعالجة مشكلة البطالة داخل المجتمع».
وقالت بلاسخارت في كلمتها: «بعد سقوط نظام صدام حسين برزت تحديات واجهت الحكومة العراقية، والمتمثلة بالتدخلات الخارجية والطائفية، والحرب ضد تنظيم داعش، وتفشي ظهور فيروس كورونا، والتغيرات المناخية». وتابعت: «على رغم مرور 20 عاماً، لا تزال تلك التحديات مستمرة. العراق بحاجة إلى معالجة تلك التحديات»، مردفة بالقول إن «هناك مشكلة أخرى تواجه العراق ألا وهي استشراء الفساد، وانعدام فرص العمل، وينبغي للحكومة معالجتها». وحذرت المبعوثة الأممية من أنه «إذا لم تحل المشاكل السياسية، فإن الحكومة العراقية لن تتمكن من توفير فرص العمل، واحتمال عودة المظاهرات وارد».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net