مؤتمر في باريس لتشجيع اليهود «النوعيين» على الهجرة إلى إسرائيل

بمبادرة من «الوكالة اليهودية العالمية»؛ يقام في باريس مؤتمر للبحث في خطة وضعتها الحكومة الإسرائيلية لاستقدام يهود فرنسا وتشجيعهم على الهجرة، ووضع حد للانخفاض المستمر في عدد المهاجرين خلال السنوات السبع الأخيرة.
وكشفت صحيفة «يسرائيل هيوم»، الأحد، عن أن حكومة بنيامين نتنياهو رصدت ميزانية خاصة لتمويل هذه الحملة لتشجيع يهود فرنسا، من الموازنة العامة لعام 2023، بقيمة 120 مليون شيقل (33 مليون دولار).
وغادر وزير الهجرة والاستيعاب، أوفير سوفير، إلى فرنسا، ورئيس «الوكالة اليهودية» الجنرال في جيش الاحتياط دورون الموج، ضمن وفد حكومي واسع للمشاركة في أعمال هذا المؤتمر، مع العلم بأن الوزير قام بزيارة سابقة قبل شهر واحد. وقد يشارك أيضاً وزير المالية، بتسلئيل سموترتش، الذي بدأ زيارة للولايات المتحدة، وسيتوجه إلى بنما بعد يومين، ومن ثم إلى باريس. لكن زيارة سموترتش ما زالت موضع نقاش بين يهود فرنسا، وهناك من يطالب بمقاطعته بسبب مواقفه غير الإنسانية تجاه الفلسطينيين ودعوته إلى تدمير قرية حوارة.
يأتي هذا النشاط بين يهود فرنسا بسبب تراجع الهجرة لإسرائيل بين صفوفهم؛ فبعد أن بلغ عدد المهاجرين اليهود الفرنسيين 3120 شخصاً عام 2013، وارتفع إلى 7500 عام 2015، راح يهبط في السنوات الأخيرة؛ إذ وصل عام 2021 إلى 2128 مهاجراً. وعدّ الوزير سوفير هذا الهبوط «مقلقاً».
المعروف أن أكثر من ثلث سكان إسرائيل (3.3 مليون نسمة) مهاجرون قدموا لإسرائيل من مختلف دول العالم منذ عام 1948؛ منهم 250 ألفاً قدموا من فرنسا وبقي فيها عدد مماثل، وفق الإحصاءات الإسرائيلية. ولكن؛ وفق المنظمات اليهودية في باريس، فإن عدد اليهود يبلغ نحو 400 ألف؛ ذلك لأنهم يدخلون في حساباتهم الأزواج من الديانات الأخرى، وهؤلاء لا يحسبون يهوداً في إسرائيل؛ لأن المؤسسة الدينية تسير وفقاً للعقيدة الأرثوذكسية في اليهودية، التي ترى أن اليهودي هو فقط من ولد لأم يهودية أو عبر مسار طويل من التهويد تحت إشراف مؤسسة أرثوذكسية.
وترغب الحكومة الإسرائيلية دائماً في زيادة عدد المهاجرين من يهود فرنسا، بوصفهم «نوعيين». ومع أن غالبيتهم من أصول عربية؛ فقد قدموا من دول المغرب العربي وشمال أفريقيا، واليهود المغاربة يعاملون بتمييز عنصري حتى اليوم، إلا إن وضعيتهم الاقتصادية والعلمية والثقافية وقدراتهم المهنية العالية تجعلهم مطلوبين بشكل خاص.
وفي الوقت الذي ارتفعت فيه نسبة الاعتداءات على يهود ومظاهر العداء لإسرائيل في فرنسا، توقعت إسرائيل تدفقاً ليهود على سفارتها في باريس لطلب الهجرة. وراحت «الوكالة اليهودية» تنظم لهم اجتماعات مرة ومرتين في الأسبوع لشرح أهمية إسرائيل بالنسبة إليهم، وأقامت لهم احتفالات تشجيع، إلا إن الأمر لم يفد في تغيير الصورة. وسجلت الأرقام انخفاضاً بنسبة 42 في المائة بعدد المهاجرين الفرنسيين خلال السنوات الأخيرة.
ورجحت وزارة الاستيعاب الإسرائيلية أن من ضمن الأسباب التي تعوق عملية استقدام يهود فرنسا، وتسهم في عزوف اليهود من أصول فرنسية عن القدوم للبلاد، غلاء الأسعار وتكاليف الحياة والمعيشة في إسرائيل، وكذلك مشكلات الانخراط في سوق العمل لقلة الفرص، ومشكلات تشغيل المهاجرين.
ويلاحظ أن آلافاً من اليهود يهاجرون من فرنسا في كل سنة، لكن باتجاه دول أخرى مثل الولايات المتحدة وكندا وأميركا اللاتينية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net