لبنان يستعيد حق التصويت في الأمم المتحدة

استعاد لبنان حقه بالتصويت في الأمم المتحدة، بعد تعليقه في الشهر الماضي على خلفية تأخره في تسديد المبالغ المتوجبة عليه لميزانية المنظمة الدولية.
وقالت وزارة الخارجية والمغتربين في بيان نشرته أمس، إنها تبلغت من بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك استعادة لبنان حق التصويت في الأمم المتحدة بموجب إشعار رسمي، بعد أن سددت البعثة بناء على تحاويل مالية واردة لحسابها أخيراً المساهمتين السنويتين المتوجبتين عن العامين 2022 و2023.
وقالت إنه بذلك «يكون لبنان قد عاد للعب دوره الطبيعي وحضوره في أعمال ومناقشات الأمم المتحدة ولجانها المتخصصة».
وحُرم لبنان في يناير (كانون الثاني) الماضي من حقه بالتصويت، إثر إعلان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بيان أن دول فنزويلا ولبنان وجنوب السودان متأخرة عن سداد مستحقاتها لميزانية تشغيل الأمم المتحدة وهي من بين 6 دول فقدت حقوقها في التصويت في الجمعية العامة المكونة من 193 عضواً. وتضمنت رسالة الأمين العام إشعاراً بأن الحد الأدنى من المدفوعات اللازمة لاستعادة حقوق التصويت هو مليون و835303 دولارات متوجبة على لبنان.
وسارعت وزارة الخارجية آنذاك لإجراء اتصالات مع وزير المالية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتسديد المستحقات المالية المتأخرة، بما يحفظ حقوق لبنان في الأمم المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net