العراق… مخاوف جدية من موسم جفاف شديد القسوة

على الرغم من عدم غروب شمس الشتاء في العراق، وبقاء التوقعات بإمكانية هطول الأمطار في شهر مارس (آذار) الجاري، الذي يطلق عليه محلياً «أبو الهزاهز والأمطار»، فإن المخاوف من موسم جفاف شديد يكمل ثلاثة مواسم سابقة باتت بحكم الأمر الواقع، وخصوصاً مع حالة انخفاض غير مسبوق في مناسيب نهري دجلة والفرات في محافظات (ذي قار وميسان والمثنى والديوانية) الجنوبية.
وتداولت مواقع التواصل ومنصات خبرية، أمس، فيديو يظهر شاباً يقود دراجة نارية وسط نهر الفرات في محافظة الناصرية، في دلالة على حجم الانخفاض الشديد في منسوب المياه هناك، وتظهر صور أخرى انخفاض مناسيب النهرين في أكثر من مكان.
وعلى الرغم من موسم الأمطار الجيدة نسبياً خلال هذا الشتاء التي سقطت على محافظات وسط وجنوب البلاد، فإن خبراء المياه يعزون انحسار المياه إلى ضعف سقوط الأمطار في أعالي نهري دجلة والفرات، وقد نشرت مديرية الأرصاد الجوية التركية، أول من أمس، حجم الجفاف الذي ضرب ولاياتها القريبة من منابع النهرين، ما سيزيد حجم المشكلات المائية في العراق الذي يعاني أصلاً من تلاعب الجانب التركي بحصصه المائية خلال السنوات الماضية حتى مع مواسم الوفرة لديه.
ويتحدث خبراء في وزارة الموارد المائية، عن أن العراق لا يحصل إلا على نحو 30 في المائة من حصصه المائية نتيجة السدود وحرف مسار الأنهار التي تمارسها كل من أنقرة وطهران.
ويوم الأحد الماضي، قالت وزارة الموارد المائية إن «الانخفاض الحاصل بالحصص المائية في بعض المحافظات الجنوبية خلال هذه الأيام يعود سببه لقلة الإيرادات المائية الواردة إلى سد الموصل على دجلة، وسد حديثة على الفرات من الجارة تركيا؛ مما أدى إلى انخفاض حاد في الخزين المائي في البلاد».
وحيال موجة المخاوف المتنامية من انخفاض مناسيب النهرين، أعلنت وزارة الموارد المائية، الثلاثاء، البدء بدفع الإطلاقات لرفع منسوب مياه نهر دجلة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين وصول المياه لأربع محافظات.
وقال المتحدث باسم الوزارة، خالد شمال، في تصريح «لوكالة الأنباء العراقية»: «إن موضوع أزمة المياه متشابك، والجزء الأكبر ضمن المباحثات الخارجية… الوزير عون ذياب أوصل هذه الصورة لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني وأوعز باتخاذ الإجراءات اللازمة جميعها؛ لتفعيل ملفات التفاوض مع تركيا وإيران وسوريا». وأضاف أن «الوزارة بدأت أمس بدفع إطلاقات مائية من سدود دوكان ودربندخان والموصل باتجاه نهر دجلة لرفع منسوب النهر، وهي مستمرة بحملة إزالة التجاوزات وتأمين الإطلاقات ووصولها لمحافظات البصرة وميسان والمثنى وذي قار».
وأكد أن «ملف التفاوض على المياه سيادي ومرتبط بالسلطة العليا للدولة، ومن الخطأ التصور أن وزارة الموارد المائية هي الجهة الأساسية المعنية بإدارة هذا الملف، حيث إن وزارة المالية تدير الجانب الفني من هذا الملف».
وإلى جانب شكوى وزارة الموارد المائية من سياسات دول الجوار المائية حيال العراق، تشتكي أيضاً من التجاوزات الكبيرة التي ترتكبها بعض المحافظات والأشخاص على الأنهار وموظفي الوزارة، وقد أعلنت الثلاثاء، تعرض كوادرها ممن يعملون على إزالة التجاوزات على الأنهار إلى إطلاق نار برشاشات خفيفة ومتوسطة في مشروع ماء المسيب في محافظة بابل.
وقالت الوزارة إنها تقوم بإزالة التجاوزات من أجل «تأمين إيصال المياه لمستحقيها، ولمحافظات العراق كافة، في ظل ظروف الشحة المائية التي تمر بها البلاد».
من جانبه، تحدث خبير الأرصاد الجوية، صادق عطية عن واقع غير مطمئن لوضع المياه في البلاد. وقال عطية في تدوينة عبر «فيسبوك»: «حافظوا على ما هو متوفر من المياه، فموسم الصيف اللاهب والجاف قادم… إن شحة مياه نهري دجلة والفرات وجفاف أغلب روافدهما تنذر بموسم صيف هو الأشد جفافاً حسب المعطيات الحالية».
وأضاف أن «ما تبقى من موسم الأمطار لن يكون كافياً ليغني المنسوب في النهرين أو في بحيرات الخزن والسدود».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net