إسرائيل تمتنع عن مهاجمة غزة بعد إطلاق صاروخ

امتنعت إسرائيل عن الرد على صاروخ أُطلق من قطاع غزة، في خضم التوتر المتصاعد في المنطقة، على الأقل فوراً، وذلك للمرة الأولى منذ تشكيل الحكومة الحالية، وبعد أسبوع واحد على تصريحات وزير الأمن القومي المتطرف ايتمار بين غفير الذي هدَّد فيها بإطلاق 50 صاروخاً على غزة مقابل كل صاروخ يُطلَق من هناك.
وبعد موجة من الانتقادات الواسعة في إسرائيل واتهام الحكومة الحالية بأنها «حكومة الفشل الأمني»، وكسر معادلة الردع التي كانت قائمة على مهاجمة غزة بعد كل صاروخ، قال مسؤولون أمنيون إسرائيليون إن «سياسة الرد تجاه إطلاق الصواريخ من غزة لم تتغير، لكن الظروف لم تسمح بشن هجمات، وسنردُّ في الوقت المناسب».
وكان صاروخ قد أُطلق من غزة في وقت متأخر السبت تجاه مستوطنة «ناحال عوز» في محيط القطاع، قبل أن تعترضه منظومة «القبة الحديدية». وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أنه جرى تفعيل حالة تأهب في المنطقة، منوهاً بأن الصاروخ جرى اعتراضه من نظام القبة الحديدية.
وسُمعت أصوات صفارات الإنذار في منطقة الغلاف، وأبلغ السكان بأنهم سمعوا أصوات انفجار، لكن لم تردْ أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار. وأبلغ مجلس «شاعر هنيغف» الواقع في منطقة الغلاف، السكان، بأنه «بعد التفتيش، لم يجرِ العثور على أي بقايا لأي صاروخ، ولا يوجد أي ضرر جسدي أو أضرار بالممتلكات».
وآخِر إنذار سُمع في المنطقة كان الأسبوع الماضي، ليلة الأربعاء / الخميس، عندما أطلق صاروخ من قطاع غزة، وفي الليلة نفسها هاجم الجيش الإسرائيلي مواقع في القطاع لإنتاج وتخزين المواد الخام التي يستخدمها نظام إنتاج الصواريخ التابع لـ«حماس» وموقعاً آخر لإنتاج الأسلحة، كما جاء في بيان رسمي، وكلها تقع وسط قطاع غزة.
ولا تريد الحكومة الإسرائيلية تصعيد التوترات، كما يبدو، بهجوم آخر على غزة قد يتحول في نهاية المطاف إلى مواجهة مفتوحة هناك قبل شهر رمضان، الذي يفترض أن المجلس الأمني والسياسي المصغر «الكابنيت» يناقش كيفية التعامل معه ضمن سيناريوهات متعددة.
وتوجد مخاوف حقيقية لدى الأجهزة الأمنية بأن تتوسع العمليات خلال شهر رمضان في الضفة والقدس، ووضعت هذه الأجهزة خطة مواجهة، ولا تريد أن يكون قطاع غزة جزءاً منها.
ولهذا السبب ضغطت الولايات المتحدة ومصر والأردن من أجل كبح التوترات، والتقى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ورئيس «سي آي إيه» ويليام بيرنز، بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في الأسبوعين الماضيين، كما وصل إلى المنطقة مدير المخابرات الأردنية اللواء أحمد حسني، ومدير المخابرات المصرية اللواء عباس كامل الذي التقى، الأسبوع الماضي، رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية وأمين عام الجهاد الإسلامي زياد النخالة في مصر، ضمن حراك مكثف يستهدف استعادة الهدوء في الضفة وإبقاء قطاع غزة بعيداً عن المواجهة.
وقالت مصادر إسرائيلية إن الحكومة بدأت تنتهج سياسة الاحتواء مع قطاع غزة بدل التصعيد. ويبدو أن هذا هو توجه الفصائل في غزة أيضاً.
وقالت صحيفة «هآرتس» العبرية، الأحد، إن حركتي حماس والجهاد تنتهجان تكتيكاً مختلفاً في التعامل مع التصعيد عنوانه «الصبر الاستراتيجي»، وهو مصطلح استخدمه المسؤول البارز في حركة حماس صالح العاروري، قائم على السماح للتصعيد في الضفة الغربية باكتساب الزخم وأن يصل إلى مدى أكبر قبل أن تدخل غزة على الخط وتلفت الانتباه وتؤثر على ذلك سلباً.
وتفترض حماس والجهاد أن التصعيد في القطاع، والذي يكون عادة عسكرياً، سيخطف الأضواء من الضفة وسيؤدي إلى تراجع العمليات هناك. وفي محادثات لم يعرف أين جرى تسجيلها ولا زمنها، يقول العاروري: «من أجل أن تتطور الحالة في الضفة الغربية في الاتجاه الصحيح، فإن ضبط النفس مطلوب في غزة»، معتبراً أن ذلك هو أحد دروس الأحداث التي جرت في معركة «سيف القدس» التي اندلعت في مايو (أيار) 2021 في قطاع غزة بعد توترات في القدس.
ونقلت «هآرتس» عن العاروري قوله في الجلسة المغلقة: «هناك من يسأل أين غزة ولماذا لا تقف معنا؟ ولكن على المستوى الاستراتيجي، يجب ألّا تتدخل غزة الآن حتى تتطور الأحداث في الضفة الغربية وتمضي في الاتجاه الصحيح، ولذلك ضبط النفس مطلوب؛ لأن دخول غزة في القتال سيؤدي إلى رد عسكري كبير، وهذا سيقود إلى تراجع نطاق المقاومة في الضفة، وهذا ما ظهر في معركة سيف القدس عندما تحوّل كل الاهتمام من الضفة والقدس إلى قطاع غزة».
وشدد العاروري، في التسريب الصوتي، على ضرورة إعطاء المقاومة في الضفة الفرصة. «بالنسبة لنا، يجب تطويرها ومساعدتها بكل الوسائل، باستثناء تدخل غزة وإطلاق صواريخ مكثفة أو البدء بحملة عسكرية». وتابع أن «استراتيجية الصبر هذه ليست أبدية، وأن قادة حماس والأذرع العسكرية على استعداد للتدخل وسيفعلون ذلك عند الضرورة».
«هآرتس» علّقت من جهتها بأن «هذا النهج يشاركه أيضاً كبار قادة حماس والجهاد الإسلامي، وأنه إضافة إلى حماس، فإن إسرائيل تحرص على عدم انحراف قواعد اللعبة في الوقت الحالي».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net