اليمن يدعو إلى مساندة دولية لإنعاش الاقتصاد ووقف إرهاب الحوثيين

دعا عضوان في مجلس القيادة الرئاسي اليمني، الاثنين، إلى مساندة دولية لإنعاش الاقتصاد اليمني وتحسين سعر العملة المحلية (الريال) ووقف إرهاب الحوثيين، الذي يستهدف موانئ تصدير النفط وإرغام الميليشيات على القبول بمسار السلام. الدعوات اليمنية جاءت خلال لقاءين منفصلين في العاصمة السعودية الرياض لكل من عيدروس الزبيدي وسلطان العرادة مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى اليمن غابريل فينالس.
تزامن ذلك مع وصول المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ إلى صنعاء ضمن مساعيه لإقناع الحوثيين بتجديد الهدنة وتوسيعها بما يكفل آلية لصرف الرواتب وفتح الطرق وزيادة جهات السفر من مطار صنعاء.
وفيما يلقي غروندبرغ من صنعاء إحاطته الدورية أمام مجلس الأمن الدولي، كان وفد عماني قد غادر العاصمة اليمنية بعد لقاءات مع قادة الميليشيات في سياق سعي السلطنة لمساندة الجهود الأممية لإنعاش مسار السلام في اليمن.
ونقلت وكالة «سبأ» أن الزبيدي ناقش مع السفير الأوروبي «تطورات العملية السياسية والجهود الإقليمية والدولية الهادفة إلى إنهاء الصراع وإحلال السلام في البلاد وتصعيد الميليشيات الحوثية في مختلف جبهات القتال واعتداءاتها الإرهابية على موانئ تصدير النفط».
وبحسب الوكالة، جرى «استعراض سُبل وآليات دعم مجلس القيادة الرئاسي والحكومة لوضع حلول عاجلة لإنعاش الوضع الاقتصادي المتردي وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين».
ودعا الزبيدي في السياق، الاتحاد الأوروبي لتكثيف الدعم الإنساني المقدم لبلاده لما من شأنه «إيقاف التدهور الحاصل في سعر صرف العملة المحلية ووضع حد للارتفاع الجنوني في أسعار المواد الاستهلاكية»، وفق تعبيره.
ونقلت المصادر أن اللقاء «تطرق إلى النتائج الإيجابية التي حققتها عملية سهام الشرق في محافظة أبين، والجهود المبذولة لاستتباب الأوضاع في وادي حضرموت».
ونسبت المصادر نفسها إلى السفير فينالس أنه «جدد حرص الاتحاد الأوروبي على دعم وحدة مجلس القيادة الرئاسي والحكومة، والجهود التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب وإحلال السلام في المنطقة بشكل عام».
إلى ذلك، قالت المصادر الرسمية إن عضو مجلس القيادة الرئاسي سلطان العرادة، بحث مع سفير بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن غابريل فينالس «مستجدات الأوضاع في الساحة الوطنية وتداعيات الاعتداءات الحوثية المتكررة على المنشآت النفطية وتهديد حركة الملاحة الدولية على الأصعدة كافة».
وشدد عضو مجلس القيادة اليمني، بحسب وكالة «سبأ»، على «ضرورة ترجمة تلك المواقف الإيجابية بخطوات أكثر عملية تسهم بالضغط على ميليشيات الحوثي الإرهابية لوقف تصعيدها الميداني المستمر وما تسببت فيه من أزمة إنسانية هي الأسوأ عالمياً، وأن يكون للمجتمع الدولي خيارات أخرى للتعامل مع تلك الميليشيات المدعومة من إيران وإصرارها على زعزعة الأمن والاستقرار والسلم الدوليين».
وقال العرادة إن «مجلس القيادة الرئاسي ملتزم بنهج السلام الشامل والعادل وفق مرجعيات الحل السياسي الأساسية التي تحظى بإجماع كل القوى الفاعلة على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، بما يلبي آمال أبناء الشعب ويحقق تطلعاتهم في بناء دولتهم المنشودة والتخفيف من حجم المعاناة التي سببتها ميليشيات الحوثي الإرهابية».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net