مصر لتعزيز التعاون مع الصومال في مختلف المجالات

سعياً لتعزيز التعاون بين البلدين وقعت مصر والصومال (أمس الاثنين)، عددا من مذكرات التفاهم في مجالات التعليم والثقافة والإعلام والشؤون الدينية، بموازاة تأكيد القاهرة دعمها مقديشو في مواجهة الإرهاب والجفاف، معتبرة استقرار الصومال «من أولويات الأمن القومي المصري».
ويزور رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي باري القاهرة حاليا، على رأس وفد يضم مجموعة من الوزراء، بهدف بحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين.
وأكد سامح شكري، وزير الخارجية المصري، خلال لقائه ونظيره الصومالي أشر عمر جامع، (أمس الاثنين)، «أهمية أمن واستقرار الصومال، لا سيما في ظل موقعه الاستراتيجي المُطل على مدخل البحر الأحمر، وخليج عدن، ما يؤكد أن استقرار الصومال وسلامته، ودعم قدرته على مواجهة التنظيمات الإرهابية جزء لا يتجزأ من أولويات الأمن القومي المصري».
وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصري، في إفادة رسمية، بأن «اللقاء تناول التأكيد على خصوصية وتاريخية العلاقات المصرية – الصومالية، والرغبة المشتركة لتعزيز العلاقات الثنائية والتنسيق في الملفات ذات الاهتمام المشترك، لا سيما في ظل الزخم الإيجابي الذي تشهده العلاقات بين البلدين».
وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن «شكري أكد خلال اللقاء على تضامن مصر الكامل مع الصومال في مواجهة الإرهاب، واستعدادها الدائم لدعم القدرات الصومالية في هذا المجال، وفي التعامل مع التحديات الإنسانية والتنموية الصعبة التي يواجهها نتيجة موجة الجفاف التي تجتاح البلاد، فضلاً عن استعداد مصر الدائم لتقديم المساعدات الطبية والغذائية اللازمة لمواجهة تداعيات هذه الأزمة».
وناقش الوزيران «عددا من مجالات التعاون الثنائي، إضافة إلى تقييم الأوضاع الأمنية في الصومال ومنطقة القرن الأفريقي بشكل عام، وسبل دعم دور عملية حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال»، بحسب إفادة رسمية.
وفي سياق التعاون الثنائي، شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، ونظيره الصومالي حمزة عبدي باري، مراسم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم والتعاون بين البلدين في مجالات التعليم، والثقافة، والإعلام، والشؤون الدينية. ووقع الجانبان على مذكرة تفاهم لتوسيع التعاون بين وزارتي الأوقاف في البلدين خلال الفترة من 2023 حتى 2026. وقال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف المصري، في إفادة رسمية، إن «مذكرة التفاهم تستهدف توسيع التعاون في المجالات الثقافية والدينية، وكذا لرعاية الموروثات الإسلامية والإنسانية والحضارية بين الشعبين المصري والصومالي».
ولتعزيز التعاون الثقافي بين البلدين، وقع الجانبان على مذكرة تفاهم، وقالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية، إنه «بموجب مذكرة التفاهم يتبادل الجانبان الاشتراك في المهرجانات الفنية التي تقام في كلا البلدين، إضافة إلى إقامة معارض الفنون التشكيلية والحرف التقليدية، وتبادل الأفلام وزيارات المشتغلين بصناعة السينما».
كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في المجال الإعلامي بين الهيئة الوطنية للإعلام في مصر، ووزارة الإعلام والثقافة والسياحة الصومالية، وقال حسين زين، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، إنه «بموجب مذكرة التفاهم يتبادل الطرفان الأفلام والبرامج الوثائقية الإذاعية والتلفزيونية التي تعكس مظاهر الحياة المختلفة في البلدين، كما يتبادل الطرفان البرامج التلفزيونية الخاصة بالمناسبات والأعياد الوطنية لكلا البلدين».
وشهد رئيسا وزراء مصر والصومال توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، ووزارة الإعلام والثقافة والسياحة الصومالية للتعاون في المجال الإعلامي. وقال ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، إن «مذكرة التفاهم تتيح تبادل الأبحاث والدراسات المتعلقة بالقضايا الأفريقية ذات الاهتمام المشترك تحقيقاً للتقارب بين الشعبين، وكذا تبادل زيارات الإعلاميين من البلدين للتعرف على أحدث التطورات والمستجدات في مجال الإعلام الرقمي والإلكتروني والمطبوع».
كما تم التوقيع على البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال التعليم العالي (2023 – 2026)، وقال الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، إن «البرنامج التنفيذي يعزز التعاون المشترك في المجالات العلمية والتعليمية المتعلقة بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي في كلا البلدين». ووفقا للبرنامج، يقدم الجانب المصري للجانب الصومالي 450 منحة سنوياً، كما يتضمن البرنامج إقامة أسابيع وأيام ثقافية جامعية في المؤسسات الأكاديمية والتعليمية بكلا البلدين، حسب عاشور، في بيان صحافي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net