أعياد الميلاد المسيحية في فلسطين بلا حجاج ولا سياح

انطلقت احتفالات عيد الميلاد للطوائف المسيحية التي تسير حسب التقويم الغربي، السبت، في أجواء فلسطينية محلية، من دون سياح وحجاج من الخارج، بسبب تدهور الأوضاع الأمنية وممارسات الجيش الإسرائيلي والمستوطنين. ومع ذلك، فقد ازدانت بالأنوار الجميلة وشجرات عيد الميلاد الضخمة كل البلدات الفلسطينية التي تضم مسيحيين، من بيت لحم وغزة في الجنوب، عبر مدينة القدس الشرقية في الوسط، وحتى الناصرة وحيفا وقرى الجليل في الشمال.
وقد برزت مدينة الميلاد، بيت لحم، بالزينة التي تشع منها الأنوار، خصوصاً ساحة كنيسة المهد. وانطلقت أناشيد الميلاد من مكبرات الصوت، لتخيم على المسيرة التقليدية للبطريرك اللاتيني، بيير باتيستا بيتسابالا، يتقدمها الاستعراض الكشفي، الذي ضم 28 فرقة، تضم 3760 كشفياً، التي انطلقت هذا العام من دوار العمل الكاثوليكي، وصولاً إلى ساحة المهد. وشارك فيها عشرات الكهنة والراهبات، ورجال الفرنسيسكان، وألوف المسيحيين والمسلمين من مختلف أنحاء الضفة الغربية وفلسطينيي 48 وبعض مسيحيي قطاع غزة. وكان في استقبالهم موكب القيادات الفلسطينية بمشاركة وزيرة السياحة والآثار رولا معايعه، ورئيس بلدية بيت لحم حنا حنانيا، ومحافظ بيت لحم كامل حميد، وقادة الأجهزة الأمنية.
وأعلن مدير عام الشرطة في محافظة بيت لحم، العميد ثابت السعدي، أنه تم نشر 700 ضابط وضابط صف و46 مركبة، و17 دراجة، وثلاثة ونشات، من أجل تأمين الاحتفالات، إلى جانب عناصر من القوات المساندة من الأجهزة الأمنية المختلفة. وكانت قد انتشرت هذه القوات منذ ساعات الصباح الأولى على مفترقات الطرق، وعلى الشوارع الرئيسية التي ستمر منها المواكب الرسمية، وموكب البطريرك. وأوضحت الشرطة، في بيان صدر عنها، أنه تم إغلاق جميع المداخل والطرق الفرعية المؤدية إلى ساحة المهد أمام حركة المركبات الخاصة والعمومية، باستثناء مركبات الأمن والمركبات التي تحمل التصاريح الخاصة، ومركبات الإسعاف والطوارئ.
وأكد مصدر في بلدية بيت لحم أن السلطات الإسرائيلية، التي تسببت بإجراءاتها الأمنية بغياب السياح والحجاج المسيحيين من الخارج، منعت الكثير من المسيحيين أبناء غزة وبعض قرى الضفة الغربية المسيحيين من الوصول إلى المدينة. فيما أشارت بلدية الناصرة في الجليل إلى قدوم حوالي 50 ألف سائح للمشاركة في احتفالات العيد.
المعروف أن هناك حوالي 2.4 مسيحي فلسطيني، لكن معظمهم اختاروا الهجرة إلى الولايات المتحدة وأوروبا ودول الخليج. ولم يبق منهم في الوطن سوى 166 ألفاً، 115 ألفاً منهم يعيشون في إسرائيل (بالأساس في الناصرة وحيفا وشفا عمرو والجليل) و40 ألفاً في الضفة الغربية، وحوالي 10000 في القدس، وحوالي 1000 في قطاع غزة. وجاء في تقرير نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن المسيحيين المحليين في الأرض المقدسة، في مدينتي القدس وبيت لحم، يطالبون بالمساعدة مع استمرار تضاؤل أعدادهم، ويواجهون التمييز والصعوبات الاقتصادية. وأجرت الصحيفة مقارنة بين مسيحي بريطانيا، الذين يتطلعون إلى عيد الميلاد رغم أزمة غلاء المعيشة والفوضى، التي سببتها الإضرابات، ومسيحيي القدس الشرقية، الذين بدأت قصة المسيحية لديهم قبل 2000، الذين يعيشون جميع أنواع المعاناة. وقالت: «المسيحيون في القدس، البالغ عددهم 31000 عام 1948، كانوا يشكلون 20 في المائة من السكان، بينما يبلغ عددهم 10000 فقط الآن، أي أقل من 2 في المائة، والأرقام آخذة في الانخفاض».
وذكرت «ديلي ميل» بعض ضروب هذه المعاناة من طرف المستوطنين اليهود المتطرفين، فقالت: «يتم البصق على رجال الدين وهم يقودون مواكب إلى كنيسة القيامة المقدسة، المبنية على موقع قبر يسوع الشهير، وتتعرض كنائس أخرى للهجوم من قبل مثيري الحرائق. فقط قبل عدة شهور وقعت حادثة من هذا النوع، عندما بصق جنود إسرائيليون، من لواء (غفعاتي)، على رجال دين مسيحيين رفيعي المستوى، وعلى الصليب الذي يحملونه، خلال مسيرة عيد الصليب في القدس الشرقية». وروى رجل دين رفيع من الكنيسة الأرمنية أن قوات الاحتلال «بصقوا عليه وعلى الصليب الذي يحمله»، وهو يستذكر لحظات من المسيرة الاحتفالية التي نُظمَتْ الشهر الماضي، والتي تحولت، حسب كلامه، إلى «مسيرة إهانة وانفعال». وتطرقت الصحيفة البريطانية إلى المشاريع الإسرائيلية للاستيلاء على أملاك الوقف الأرثوذكسي، وقالت إن «المستوطنين قادوا عمليات الاقتحام في الحي المسيحي، التي تجلت مؤخراً بالاستيلاء على دار ضيافة (ليتل بترا)، التي احتلت بشكل غير قانوني في أبريل (نيسان) الماضي، وهي في طور التجديد وتجريدها من جميع علامات استخدامها السابق».
ورغم أن الغالبية العظمى من المسيحيين الفلسطينيين تقول إنها لا تتعرض لمضايقات من جيرانهم المسلمين أو في المدارس وأماكن العمل، إلا أن 27 في المائة منهم شكوا من سماع ألفاظ وشتائم قاسية أو تكفيرية. وحسب استطلاع أجراه «المركز الفلسطيني للبحوث السياحية والمسحية»، قال حوالي 63 في المائة منهم إن ظروف النزاع الفلسطيني الإسرائيلي تدفعهم للتفكير في الرحيل. وأشار الاستطلاع إلى أن المسيحيين يشكون من تأثيرات الحواجز الإسرائيلية واعتداءات المستوطنين ومصادرة الأراضي. كذلك يشكون من قلة الأمن، وترى أغلبية كبيرة منهم أن إسرائيل تريد طردهم من وطنهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net