السوداني يتعهد بتحقيق شراكة مع القطاع الخاص

قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إن حكومته تعمل على توفير الاستثمار الأمثل للثروات الطبيعية والبشرية.
وأوضح السوداني في كلمة ألقاها بافتتاح أعمال الدورة التاسعة والعشرين للمؤتمر الهندسى العربى، الذي تستضيفه العاصمة العراقية بغداد، حالياً، أن «الحكومة تعمل على توفير كلِّ ما يحققُ الاستثمارَ الأمثل للثروات الطبيعية والبشرية عبر إصلاحات اقتصادية تركز على تحسين بيئة العمل وتذليل العقبات أمام الخبرات والكفاءات»، مؤكداً أن «تنويع مصادر الدخل لا يمكن أن يتحقق دونَ شراكة واضحة وجادة مع القطاع الخاص».
وفيما رحب السوداني بانعقاد المجلس الأعلى لاتحاد المهندسين العرب بدورته الثامنة والسبعين في بغداد، دعا إلى إعادة مقر المجلس إلى بغداد، باعتبار أن بغداد كانت هي المكان الذي احتضن تأسيس المجلس، مؤكداً في الوقت نفسه، استعداد الحكومة العراقية لتوفير كل أشكال الدعم اللازم.
وتحتضن بغداد حالياً اجتماعات الدورة الثامنة والسبعين لاجتماعات اتحاد المهندسين العرب تحت شعار «مجتمع المعلوماتية والتقنيات المتقدمة في الوطن العربي».
وقال السوداني في كلمته التي افتتح بها المؤتمر: «لقد أسهمت العلوم الهندسية فى تطور المجتمعات بشكل لافت ومذهل، وقدمت الحياة بشكل أفضل وأيسر وأكثر تنظيماً، وشاركت في تحسين أوجه الخدمات». وأضاف: «نستحضر اليوم التاريخ والحضارة في مؤتمركم. فمصطلح الهندسة والعقلية الهندسية بالمعنى الشامل يعني العمود الفقري لمعظم الحضارات التي قامت»، مشيراً إلى أن «العلوم الهندسية أسهمت في تطوّر المجتمعات بشكل لافت ومذهل، وقدّمت الحياة بشكل أفضل وأيسر وأكثر تنظيماً، وشاركت في تحسين أوجه الخدمات».
ولفت السوداني، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة من جامعة بغداد، إلى أن «نقابة المهندسين العراقية التي تأسست عام 1959، والتي تحتضن مؤتمركم اليوم، تعد إحدى أعرق النقابات المهنية في العالم العربي. حيث أسهمت بشكل كبير في قيادة مهنية للعمل الهندسي، وحازت ثقة المجتمع بما جعلها البيت الآمن لحماية المهنة ورعاية مصالح المستفيدين، ومركزاً للخبرة والاستشارة المهنية، وقادت المجتمع الهندسي ليكون منافساً إقليمياً وعالمياً».
وأوضح السوداني أن حكومته «تعمل على توفيرِ كلِّ ما يحققُ الاستثمارَ الأمثل للثروات الطبيعية والبشرية، عبر إصلاحاتٍ اقتصادية تركزُ على تحسين بيئة العمل وتذليل العقبات أمام الخبرات والكفاءات»، مؤكداً أن «تنويع مصادر الدخل لا يمكنُ أنْ يتحققَ دونَ شراكة واضحة وجادة مع القطاع الخاص».
من جهته، أكد نقيب المهندسين العراقيين، ذو الفقار حوشي المكصوصي، خلال كلمته في المؤتمر، أن «بغداد لم يتسنَّ لها فرصة استضافة أي من المؤتمرات الهندسية العربية منذ ما يزيد على 30 سنة. وذلك يعزى إلى الظروف والأسباب التي لا تخفى على حضراتكم، من حصار فرض على النظام السابق والظروف الأمنية التي استجدت بعد عام 2003»، مبيناً أنه «بعد أن تحسنت الظروف الأمنية وبدأ العراق يتعافى وينهض ليلحق بركب البناء والإعمار وإصلاح ما دمرته الحروب والأحداث الإرهابية، التفت إلى أشقائه وزملائه العرب ليتبادل معهم الخبرات الهندسية والمشورة العلمية والعملية في استخدام آخر وأفضل ما توصلت إليه علوم الهندسة والمعلوماتية».
وأكد حوشي أنه «رغم الظروف الصعبة التي تسببت في هجرة كثير من العقول الهندسية العراقية، فإن المهندسين الشباب والخبرات الهندسية المتبقية تمكنت، وبمدد قياسية، من إعادة البناء والخدمات للمناطق التي تضررت نتيجة العمليات التخريبية المتعمدة التي قام بها تنظيم داعش الإرهابي للفترة من 2014 إلى 2017، حيث تمكن وخلال مدد قصيرة من إعادة الحياة إلى المناطق المحررة، وساعد في إعادة النازحين وتشغيل خدمات البنى التحتية في المدن والنواحي والقرى التي تضررت بالأحداث».
ودعا نقيب المهندسين العراقيين إلى شراكة مع القطاع الهندسي العربي، مبيناً أن «فكرة استضافة العراق لهذا المؤتمر أتت لكي تقدم للمهندس العراقي الفرصة للاطلاع على الخبرات العربية والبحوث الهندسية في مجال المعلوماتية وهندسة الاتصالات والتقنيات الرقمية، وتبادل الآراء نحو تطوير هذه العلوم لتخدم المجتمع والمواطن العراقي وتكفل له سبل التقدم والرخاء».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net