السوداني يعفي مديري مطار بغداد والأمن و{الطيران المدني»

اتخذ رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الخميس، قراراً بإعفاء مدير عام سلطة الطيران المدني، ومدير مطار بغداد الدولي، ومدير أمن المطار من مهامهم، على خلفية حادثي حريق شهدهما المطار خلال اليومين الماضيين.
كان السوداني زار مساء الأربعاء، رفقة وزير الداخلية ورئيس جهاز الأمن الوطني وعدد من القيادات الأمنية مطار بغداد؛ لمتابعة الإجراءات التحقيقية بشأن حادثي الحريق في إحدى صالات المطار.
وقال مكتب رئاسة الوزراء، في بيان، إن السوداني «قرر إعفاء كل من مدير عام سلطة الطيران المدني، ومدير مطار بغداد الدولي، ومدير أمن المطار من مهامهم، على خلفية حادثي الحريق اللذين شهدهما المطار خلال اليومين الماضيين، بعد زيارة أجراها إلى مطار بغداد الدولي».
واستمع السوداني إلى إيجاز من المسؤولين المعنيين حول الحادثين، وشدد على «متابعة التحقيق؛ للوقوف على الأسباب الحقيقية وراء تكرارهما خلال يومين فقط».
وذكر البيان أن السوداني وجه جهاز الأمن الوطني ومديرية الدفاع المدني في وزارة الداخلية بإجراء فحص فوري وشامل لمنظومة السلامة واحتياطات الطوارئ في المطار، ومراجعة جميع الإجراءات الأمنية المطبقة في كل مرافقه وصالاته ومبانيه.
وأعلن مطار بغداد الدولي، في وقت سابق، السيطرة على حادث حريق اندلع في صالة نينوى، مشيراً إلى «تأخير بعض الرحلات الجوية للمسافرين» جراء الحريق.
وقال المطار، في بيان، إن الحريق الذي اندلع في صالة نينوى بالمطار «تمت السيطرة عليه من قبل العاملين في المطار وفرق الدفاع المدني، ولا توجد خسائر بشرية إلا بعض الخسائر المادية الطفيفة».
وأضاف أن «جدول الرحلات الجوية مستمر بصورة منتظمة، وكذلك مغادرة الرحلات المجدولة، لا سيما إلى إسطنبول، والمدينة المنورة، وأربيل، والبصرة، ومطار صبيحة، باستثناء تأخير بعض الرحلات الجوية للمسافرين».
وأعلنت مديرية الدفاع المدني، في وقت سابق، إخماد حريق التهم صالة نينوى بمطار بغداد الدولي المكونة من طابقين.
ولم تشر السلطات العراقية إلى أسباب تكرار حرائق المطار، وإذا ما كانت مدبرة أم أنها حوادث عرضية، لكن الدفاع المدني قال إنه «طالب بالتحقيق واستدعاء خبير الأدلة الجنائية لرفع العينات، وتحديد أسباب اندلاع الحريق داخل صالة المطار في بادئ الأمر».
ويبدو أن مطار بغداد الدولي ليس أفضل حالاً من بقية الدوائر والمؤسسات الحكومية التي تتطلب اهتماماً استثنائياً من رئيس الوزراء محمد السوداني، الذي يتحرك لمعالجة مختلف المشكلات التي تواجه مؤسسات الدولة بعد نحو ثلاثة أسابيع من تسلمه منصب رئاسة الوزراء.
وعلى الرغم من الأهمية العراقية والإقليمية والدولية لمطار بغداد الدولي، فإن معظم العراقيين يعتقدون بأنه متأخر كثيراً مقارنة بمعظم مطارات دول المنطقة والعالم، وغالباً ما تعرضت السلطات العراقية، وخصوصاً سلطات المطار، إلى انتقادات لاذعة من قبل المواطنين العراقيين، نظراً لتأخر إقلاع بعض الطائرات لساعات طويلة، وسوء الخدمات المقدمة في المطار، إلى جانب افتقار بعض مرافقه إلى النظافة اللازمة.
وفي الأسبوع الماضي، هاجم مواطنون متوجهون إلى إيران، بشدة، إدارة المطار وشركة الطيران الإيرانية الناقلة؛ لتأخر رحلتهم إلى نحو 10 ساعات، ما دفع وزارة النقل إلى إخلاء مسؤوليتها عن ذلك، وتحميل سلطة الطيران المدني المسؤولية.
وهاجم المطرب العراقي الشهير محمد عبد الجبار، أمس الخميس، الخطوط الجوية العراقية بعد أن قامت بتأخير رحلتها من مدينة دبي إلى أربيل لثلاث ساعات، بحسب تدوينة كتبها عبر منصته الموثقة في «فيسبوك». وكتب عبد الجبار قائلاً: «الخطوط الجوية العراقية، إلى أين؟ يبدو أنها مستمرة في تأخير رحلاتها، وعدم اهتمامهم بمسافريهم وقلة نظافة طائراتهم».
وأضاف: «كنت في السابق داعماً للخطوط الجوية لبلدنا الحبيب العراق، ولكن بدأت في تغيير رأيي في هذه الخطوط الجوية التي كانت أحد أفضل الخطوط الجوية في العالم، أتمنى أن يحدث تطور جميل وعناية بهذه الخطوط العريقة التي تحمل اسم بلدنا الغالي».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net