مسيرة «حاشدة» داخل المنطقة الزرقاء في «كوب 27»

نظم مئات من النشطاء في مجال المناخ والبيئة، أمس (السبت)، مسيرة «حاشدة» داخل المنطقة الزرقاء في مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ (كوب 27)، رافعين شعارات تطالب بـ«العدالة المناخية» والتعويض عن «الخسائر والأضرار».
وخصصت الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ منطقة للتظاهر على هامش فعاليات «كوب 27»، بجوار المنطقة الخضراء المخصصة لأجنحة المجتمع المدني، لكن نشطاء البيئة فضلوا التجمع داخل المنطقة الزرقاء المخصصة للفعاليات والأحداث الرسمية، حتى يصل صوتهم بشكل أقوى. واحتشد نشطاء البيئة في ساحة «الكابيتال»، المواجهة للقاعة الرئيسية في مركز المؤتمرات بمدينة شرم الشيخ المصرية، معربين عن «غضبهم» من سياسات دولية قالوا إنها «تتجاهل العدالة المناخية».
وانضمت عدة تحالفات بيئية للمسيرة لتتعالى الصيحات بين من يريد «منح السلطة للشعب في القضايا المناخية»، ومن يطالب الدول الكبرى بدفع تعويضات عن «الخسائر والأضرار» التي تعرضت لها دولهم من تداعيات التغيرات المناخية. ويعد ملف تمويل «الخسائر والأضرار» أحد الملفات المهمة على أجندة مؤتمر المناخ، الذي تستمر فعالياته حتى 18 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، حيث تطالب الدول النامية، بالحصول على تعويضات من الدول المتقدمة عن الخسائر الاقتصادية التي تكبدتها نتيجة للتغيرات المناخية، لا سيما أن الدول الصناعية الكبرى «تتحمل المسؤولية عن زيادة الانبعاثات الكربونية». وامتزجت الهتافات والشعارات البيئية بالأغاني والموسيقى، ما أضفى حيوية على اليوم الأخير من فعاليات الأسبوع الأول لمؤتمر المناخ، وحمل رسالة وصفت بـ«القوية» لفرق المفاوضات التي ستواصل عملها في الأسبوع الثاني من «كوب 27»، أملاً في الوصول إلى اتفاق يتضمن إجراءات فعلية على الأرض للحد من تأثير التغيرات المناخية. ونددت الهتافات بـ«الملوثين الكبار، أصحاب أكبر نسبة من الانبعاثات الكربونية»، مطالبين بـ«دفع فاتورة الخسائر والأضرار».
ولليوم السابع على التوالي، واصلت حركة «كن نباتياً» فعالياتها التظاهرية عند المدخل الرئيسي لقاعة المؤتمرات، مطالبة بالتوقف عن أكل اللحوم، كوسيلة لـ«الحد من التغيرات المناخية»، وإلى جانبها، وقف نشطاء من «حملة الشعلة الأفريقية» للمطالبة بالتعويض عن «الخسائر والأضرار»، محذرين من تأثير أزمة المناخ على حياة البشر. وبجوار المركز الصحافي، نظمت «حركة أصدقاء الأرض» الإندونيسية، وقفة احتجاجية للمطالبة بالعدالة المناخية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net