الجزائر: محامون يتضامنون مع زميل لهم متهم بـ «التحريض على ضرب الاستقرار»

شهدت مدينة سطيف، كبرى مدن الشرق الجزائري، أمس، حركة غير عادية، بسبب توافد المئات من المحامين من محافظات عدة على المحكمة المحلية؛ قصد مؤازرة زميل لهم ناشط بالحراك، يدعى منير غربي، وقف أمام قاضي التحقيق بسبب كتابات بشبكة التواصل الاجتماعي، عدّتها النيابة «تحريضاً على ضرب الاستقرار».
واعتبر المحامون استدعاء غربي «حلقة ضمن مضايقات كثيرة»، يتعرض لها – حسبهم – أصحاب الجبة السوداء، وبخاصة المدافعون عن نشطاء الحراك الشعبي المسجونون، وكذلك المتابعون بتهم ذات صلة بنشاطهم المعارض للحكومة. وشوهد ضمن المحتجين المحامي والحقوقي الكبير مصطفى بوشاشي، و«محامي الحراك» عبد الغني بادي.
وخرج غربي من مكتب قاضي التحقيق بعد ساعة من الاستجواب، وقال في فيديو نُشر على حسابات المحامين بـ«فيسبوك»، إنه متأثر للدعم والتضامن الذي لقيه من المحامين والنشطاء، لكنه لم يذكر شيئاً عن الاستجواب. في حين أكد محامون، أن سبب المتابعة منشور وضعه غربي على حسابه قبل أسابيع، يدعو فيه «العالم إلى التضامن مع الشعب الجزائري». كما حثّ الإعلام الأجنبي على «نقل ما يحدث في الجزائر». وكان يشير ضمناً إلى توالي حملات اعتقال نشطاء الحراك، الذين يعدّ المحامي غربي أحد أبرز المدافعين عنهم. ومثل هذه التصريحات في المنصات الرقمية، يكيّفها القضاء عادة على أنها «محاولات لضرب الاستقرار في البلاد، ومسّاً بالأمن العام».
والعام الماضي، نظم عدد كبير من المحامين احتجاجات بالمحاكم، بسبب سجن زميلهم الناشط السياسي عبد الرؤوف أرسلان، بعد اتهامه بالانخراط في «حركة استقلال القبائل»، التي صنّفتها السلطات منظمة إرهابية. وعدّت «منظمة محامي منطقة تبسة» (شرق)، التي ينتمي إليها أرسلان، الأفعال التي اتهمته النيابة بسببها «تندرج ضمن حرية التعبير والنشاط السياسي السلمي».
واعتقل أرسلان بمجرد أن وصل إلى المحكمة للمرافعة عن معتقلين ناشطين، حيث اقتيد من قاعة المرافعات إلى مكتب وكيل الجمهورية، الذي أبلغه أن النيابة تأخذ عليه ظهوره في فيديو وسط نشطاء ينتمون إلى التنظيم الانفصالي، المعروف بـ«ماك». وبعد أشهر في الحبس الاحتياطي نال المحامي البراءة من تهمة الإرهاب.
في سياق ذي صلة، أُعلن أمس عن استدعاء الصحافي والناشط الحقوقي، زكرياء حناش، للتحقيق القضائي يوم 13 من الشهر الحالي. وعُرف الصحافي بنشر أخبار مساجين الحراك وتطورات ملفاتهم القضائية يومياً. وأوقفته الشرطة في وقت سابق، بسبب هذا النشاط.
إلى ذلك، ذكر الموقع الإخباري العربي «الطاقة»، المتخصص في المحروقات، أن شركة «وينترشال»، التي تُعدّ أكبر منتج للنفط والغاز الطبيعي في ألمانيا، «وضعت الجزائر بصفتها المرشح الأول بخطّتها الاستثمارية في مجال الطاقة». ووفق الموقع، تخطط الشركة لزيادة استثماراتها في قطاع الغاز الجزائري، والدخول في شراكات لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة والهيدروجين، وكذلك احتجاز وتخزين الكربون.
وقال الرئيس التنفيذي لـ«وينترشال»، ماريو مهران، أمس في الجزائر خلال لقائه وزير الطاقة محمد عرقاب، إن الجزائر هي «المرشح الأول لشراكة قوية في مجال الطاقة»، وعبّر عن رغبة الشركة في «تعزيز وجودها في الجزائر من خلال تنفيذ مشروعات طاقة جديدة».
وحسب «الطاقة»، فقد بحث الوزير عرقاب مع مهران «علاقات التعاون التي تجمع بين «سوناطراك» و«وينترشال»، وركّزت المحادثات على تطوير، وتعزيز علاقات التعاون والشراكة في قطاع التنقيب عن النفط والغاز في الجزائر، فضلاً عن التكوين ونقل التكنولوجيا والمعرفة. كما ناقش الاجتماع نتائج الاجتماعات بين مسؤولي «وينترشال» و«سوناطراك»، وكالة النفط وسلطة ضبط المحروقات في الجزائر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net