تركيا تندد بقصف النظام مخيمات للنازحين في إدلب

نددت تركيا بشدة بهجمات النظام السوري على مخيمات للنازحين في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، داعية جميع الأطراف إلى التهدئة والالتزام بالتفاهمات ووقف الهجمات ضد المدنيين… وفي الوقت ذاته؛ واصلت قواتها تصعيد هجماتها على مواقع سيطرة «قوات سوريا الديمقراطية (قسد)» والنظام في الحسكة وتل رفعت.
وقالت وزارة الخارجية التركية: «ندين بشدة الهجمات التي استهدفت 3 مخيمات للنازحين في إدلب وأدت إلى مقتل 9 مدنيين وإصابة أكثر من 70 آخرين»، مشيرة إلى أن تلك الهجمات إنما تلحق الضرر بالجهود الرامية إلى الحفاظ على الهدوء وخفض التوتر في المنطقة، وتؤدي إلى تدهور الوضع الإنساني أكثر.
ودعت «الخارجية» التركية، في بيان ليل الاثنين – الثلاثاء حول الهجمات التي شنتها قوات النظام والطيران الروسي على مخيمات للنازحين في إدلب الأحد، الأطراف المعنية إلى الالتزام بالتفاهمات الراهنة ووقف الهجمات ضد المدنيين. وأكد البيان أن تركيا ستواصل جهودها الرامية إلى الحفاظ على الهدوء في المنطقة، وإيجاد حل سياسي للنزاع السوري، وإيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين دون انقطاع.
وقصفت قوات النظام السوري والطيران الروسي مخيمات للنازحين في محافظة إدلب، واستخدمت خلال ذلك قذائف عنقودية؛ مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين. وطال القصف بشكل خاص مخيم «مرام» للنازحين في غرب مدينة إدلب أثناء خروج الأطفال إلى مدرسة المخيم. وقصفت مناطق في محيط «طريق حلب – اللاذقية الدولية (إم 4)» بمحافظة إدلب، وأخرى في ريف حلب الغربي، ضمن مناطق خفض التصعيد في شمال غربي سوريا.
وذكرت مصادر في «الدفاع المدني (الخوذ البيضاء)» أن قوات النظام والميليشيات الإيرانية الحليفة لها، قصفت بالأسلحة الثقيلة مناطق سكنية وخطوط الجبهات التابعة للمعارضة المسلحة، في أكثر من 20 قرية تابعة لمحافظة إدلب وريف حلب الغربي وحماة ضمن مناطق خفض التصعيد .
وكانت الدول الثلاث الضامنة مسار أستانة؛ روسيا وتركيا وإيران، قد اتفقت خلال اجتماعات المسار عام 2017 على إنشاء 4 مناطق لخفض التصعيد في مناطق سيطرة النظام؛ من بينها إدلب. وتوصلت تركيا وروسيا في سبتمبر (أيلول) 2018 إلى اتفاق حول مذكرة تفاهم إضافية لتعزيز وقف إطلاق النار، غير أن النظام كثف هجماته على إدلب في 2019، وتوصلت أنقرة وموسكو إلى اتفاق آخر لوقف إطلاق النار بإدلب في 5 مارس (آذار) 2020 بعد هجوم للنظام على نقاط عسكرية تركية في إدلب.
وأفاد «المرصد السوري» بأنه بعد يوم من القصف المكثف على مخيمات النازحين في غرب إدلب، وقعت اشتباكات بالرشاشات الثقيلة بين فصائل غرفة عمليات «الفتح المبين» ومجموعة من قوات النظام حاولت التسلل نحو مواقع الفصائل في محور سان شرق إدلب. كما قصفت قوات النظام المتمركزة في الحواجز المحيطة قرى الفطيرة وفليفل وسفوهن وحرش بينين بجبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي ومحور كبانة بجبل الأكراد شمال اللاذقية.
على صعيد آخر؛ واصلت القوات التركية الموجودة شرق رأس العين ضمن ما تعرف بمنطقة «نبع السلام» القصف بالمدفعية الثقيلة، الثلاثاء، على قرى حاج موسى وأم حرملة الشرقية وتل الورد بريف أبو راسين شمال غربي الحسكة، بعد ساعات من الهدوء عقب قصف عنيف نفذته القوات التركية، الاثنين، على ريف أبو راسين وتل تمر، وسط تحليق الطيران التركي المسير في سماء المنطقة، وتزامن مع ذلك حركة نزوح للأهالي خوفاً من استهدافهم، وفق «المرصد السوري».
كما قصفت القوات التركية والفصائل السورية الموالية، ليل الاثنين – الثلاثاء، بالمدفعية الثقيلة والقذائف الصاروخية محيط مدينة تل رفعت وقرية الشيخ عيسى، ضمن مناطق انتشار قوات «قسد» والنظام بريف حلب الشمالي، رداً على تعرض القاعدة العسكرية التركية في محيط قرية دابق بريف اخترين شمال حلب، لقصف مدفعي وصاروخي مصدره مناطق انتشار «قسد» والنظام في محيط مدينة تل رفعت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net