اتصالات أميركية لوقف التصعيد في الضفة الغربية

بدأت الإدارة الأميركية اتصالات مع السلطة الفلسطينية وإسرائيل، في محاولة لاحتواء التصعيد بالضفة الغربية، وطلبت من المسؤولين في الطرفين تهدئة التصعيد الحالي.
وأكدت القناة الإسرائيلية «12» أن محادثات جرت بين مسؤولين أمنيين أميركيين وإسرائيليين وفلسطينيين من أجل إيجاد صيغة للتهدئة في شمال الضفة، ورد الفلسطينيون بأنه يجب أن تتوقف إسرائيل أولاً عن اقتحام المدن لإعطائهم فرصة من أجل الوصول إلى تفاهمات مع المسلحين.
وجاء في التقرير الإسرائيلي أن المسؤولين الفلسطينيين أوضحوا أنهم يعملون من جهتهم لاحتواء الموقف، لكن إسرائيل هي التي تعطل عملهم، وأنهم اعتقلوا في الأيام الأخيرة 11 مسلحاً؛ بينهم عناصر من الأمن الفلسطيني كانوا على اتصال مع مجموعة «عرين الأسود» في نابلس.
ونقل المسؤولون الفلسطينيون إلى الأميركيين أنه إذا توقفت الاقتحامات الإسرائيلية، فإن هناك فرصة لإنجاح الاقتراح الذي تم تقديمه للمسلحين ويقضي بتسليم أسلحتهم ووضعهم تحت الاعتقال الوقائي في مقار الأجهزة الأمنية، حتى تسوية ملفاتهم مع إسرائيل وحصولهم على عفو إسرائيلي عام.
وكان مسؤولون في السلطة اقترحوا على مجموعات «عرين الأسود» ومسلحين آخرين في نابلس وكذلك جنين، تسليم أسلحتهم مقابل جلب عفو إسرائيلي لهم، وهو ترتيب لجأت إليه السلطة مع مجموعات «كتائب الأقصى» التابعة لـ«حركة فتح» في نهاية الانتفاضة الثانية، ونجح ذلك في حينها وتحول المسلحون في نهاية المطاف إلى عناصر في الأجهزة الأمنية الفلسطينية.
وأكدت مصادر فلسطينية لـ«الشرق الأوسط» وجود اتصالات مكثفة شاركت فيها كذلك جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية والأمم المتحدة، في محاولة لوقف التدهور الأمني في الضفة الغربية. طلب آخر نقلته السلطة للأطراف؛ هو «وقف اتهامات إسرائيل المتكررة لها بالضعف؛ لأن ذلك يساهم في تقويضها».
وجاءت الاتصالات في ذروة تصعيد كبير في نابلس المحاصرة منذ أكثر من 15 يوماً، مع إصرار إسرائيل على القضاء على مجموعة «عرين الأسود» المشكلة حديثاً هناك. وقتلت إسرائيل 5 فلسطينيين في نابلس، الثلاثاء، بينهم قائد «العرين»، بعد أن اغتالت ناشطاً بارزاً قبل ذلك بيومين، في مؤشر على نية المسؤولين الإسرائيليين «تصفية» الجماعة كما تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد ووزير دفاعه بيني غانتس.
وقالت صحيفة «يديعوت أحرنوت» إن العملية التي نفذت في نابلس، فجر الثلاثاء، وشارك فيها جهاز الأمن العام «الشاباك»، و«الوحدة 8200»، و«قوات اليمام»، والقناصة والمستعربون، كان الهدف منها تصفية قادة مجموعة «عرين الأسود»، وليس اعتقالهم، وأنه لذلك جرى استخدام أدوات تجسس مهمة؛ من بينها برنامج «بيغاسوس».
وبحسب «يديعوت»، فإن الجيش الإسرائيلي امتنع عن تنفيذ مثل هذا العمل من قبل، إثر توجيهات من المستوى السياسي بغرض السماح لأجهزة الأمن الفلسطينية بالعمل، لكنه تقرر في النهاية العمل بشكل مباشر من دون الاعتماد على السلطة.
وقالت «يديعوت» إن إسرائيل تضع هدفاً واحداً أمام عينيها الآن؛ هو تفكيك «عرين الأسود» وتصفية الحسابات معها بعد قتلها جندياً في محيط نابلس خلال الأسابيع الماضية وتنفيذ عمليات عدة أخرى. ونشرت وسائل إعلام إسرائيلية صورة يظهر فيها قادة مجموعة «عرين الأسود»، بوصفهم أهدافاً للقتل.
ووضعت علامة «إكس» على محمد العزيزي، وعبد صبح، وإبراهيم النابلسي، وتامر كيلاني، ووديع الحوح، الذين قتلتهم إسرائيل في فترات مختلفة، فيما ظهرت صور لمحمود البنا وأحمد طبنجة ومصعب اشتية، وهم من أبرز قيادات «العرين»، بوصفهم أهدافاً للاغتيال.
لكن المحلل العسكري في صحيفة «هآرتس»، عاموس هرئيل، شكك في إمكانية تفكيك المجموعات في فترة قريبة، وقال إن أي ادعاء بشأن تحطيمها في الفترة القريبة ليس موثوقاً به؛ «لأنه لا توجد خلفية تنظيمية راسخة أو هرمية واضحة لها؛ بل إنها فكرة أكثر منها بنية تنظيمية، وهذا ما سيصعب وقف انتشارها».
وتخشى إسرائيل عملياً من تمدد فكرة «عرين الأسود» إلى مناطق أخرى في الضفة الغربية. وقال هرئيل إن شعبية «عرين الأسود» تزداد؛ «ولن يتم قمع ذلك بسهولة».
واقتحم الجيش الإسرائيلي، أمس، نابلس مرة أخرى واعتقل ناشطين قال إنهم على صلة بالمجموعة، بينهم شقيق إبراهيم النابلسي الذي اغتالته إسرائيل سابقاً.
في أثناء ذلك، سقطت طائرة مسيرة تابعة للجيش في البلدة القديمة بمدينة نابلس. وقال الجيش إن الطائرة سقطت نتيجة خلل تقني، وإنه لا يوجد أي خوف من تسرب معلومات. وفتحت إسرائيل تحقيقاً في سقوط الطائرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net