العسل وهرمون الذكورة

* ما أفضل طريقة لزيادة هرمون الذكورة… ومن أين يجدر الحصول على العسل المستخدم لرفع المناعة والطاقة: من الصيدليات أم المحلات التجارية؟
زياد الجهني – بريد إلكتروني
– هذا ملخص أسئلتك. وبالنسبة إلى هرمون الذكورة، فإن المعالجة التعويضية هي وسيلة معالجة نقص هرمون الذكورة، عند تقرير الطبيب الحاجة إلى ذلك. وتفيد الإحصاءات الطبية بأن تلك المعالجة قد تضاعفت مرتين خلال العقدين الماضيين، وبأن هناك مزيداً من الرجال الذين هم بحاجة إلى تلقي تلك المعالجة الهرمونية التعويضية ولكن لا يتلقونها بالفعل، كما أن هناك رجالاً يتلقون تلك المعالجة الهرمونية التعويضية وهم ليسوا في حاجة فعلية إليها.
لاحظ أن هرمون التستوستيرون، الذي تنتجه الخصيتان بشكل رئيسي، يلعب دوراً رئيسياً في نمو خصائص الذكورة وإتمام البلوغ لدى الطفل الذكر. كما يلعب دوراً أساسياً لدى الرجال؛ بما له من علاقة في بعض السمات البدنية الذكورية ونشاط الوظيفة التناسلية الطبيعية، خصوصاً 3 أمور: تكوين الرغبة الجنسية والقدرة على الإخصاب، وتنشيط وحفظ بناء كثافة وقوة نسيج العظام، وتنشيط وحفظ كتلة العضلات وحجمها وقوتها.
وتشمل الأعراض المهمة لنقص هرمون الذكورة كلاً من: انخفاض الرغبة والدافع الجنسي، وصعوبة في الانتصاب، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية، وفقدان الشعر غير المبررة، والهبات الساخنة، وانخفاض كثافة العظام. وتشمل الأعراض الإضافية كلاً من: ضمور الخصيتين، وتضاؤل كتلة العضلات في الجسم، وضعف العضلات، وزيادة كمية الشحوم في الجسم، وسهولة حصول كسور العظم، وتضخم الثديين، واضطرابات النوم، والشعور بالإعياء البدني، وصعوبة التركيز، والاكتئاب، وفقدان النشاط.
وتبلغ نسبة هذا الهرمون ذروتها لدى الذكور في مرحلة المراهقة والبلوغ المبكر. ومع تقدم الرجال في العمر، تبدأ القدرة على إنتاج هرمون التستوستيرون في الانخفاض التدريجي الطبيعي، بحيث تبدأ مستويات هرمون التستوستيرون في الانخفاض بنسبة تتراوح بين واحد و3 في المائة سنوياً بعد بلوغ سن الأربعين.
وهذا التراجع السنوي الطبيعي في إنتاج هذا الهرمون الذكوري لا يعني تلقائياً أن الرجل يعاني من نقص التستوستيرون، أو أن عليه أن يبدأ في تلقي العلاج التعويضي لهرمون التستوستيرون. بل إن تلك المعالجة التعويضية تكون فقط في الحالات التي أولاً يثبت للطبيب فيها أن مستوى هرمون التستوستيرون منخفض. وثانياً أن ذلك الانخفاض هو السبب في ظهور أعراض أو علامات محددة تتطلب المعالجة، أي إن تلقي هرمون التستوستيرون بصفته علاجاً، يكون فقط عند ضرورة ذلك، وليس لمجرد ملاحظة تدني نسبة هرمون التستوستيرون عند إجراء تحليل الدم. ولتأكيد انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون بدرجة تتطلب العلاج، فإن الطبيب يُجري للشخص اختبارين منفصلين لتحليل الدم، في يومين ليسا متتاليين، على أن تؤخذ عينة الدم في الصباح الباكر؛ لأن مستويات التستوستيرون تتغير خلال النهار وتكون أعلى في الساعات الأولى من فترة الصباح.
وبالعموم، فإن نقص نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم، هو «محصلة نهائية» لأحد سببين رئيسيين، الأول: إما عدم قدرة الخصيتين على إفراز ما يكفي من هرمون التستوستيرون الذكوري؛ أي مشكلة في الخصيتين بالذات. والسبب الثاني وجود مشكلة في مناطق الدماغ التي تحفز الخصيتين على إنتاج هذا الهرمون. ولكل من هذين السببين أسباب عدة خاصة به.
وبعيداً من عشوائيات النصائح غير المعتمدة على أدلة علمية ثابتة، خصوصاً في جانب المكملات الغذائية، فإن أفضل الوسائل الطبيعية لتحسين نسبة هرمون التستوستيرون بالجسم، هي سلوكيات صحية عدة في نمط عيش الحياة اليومية، والتي تدعم دورها دراسات طبية؛ من أهمها:
– النوم ليلاً عدداً كافياً من الساعات.
– الحفاظ على وزن الجسم ضمن المعدلات الطبيعية.
– تزويد الجسم باحتياجه الطبيعي من معدن الزنك، ومعالجة نقصه. ومن الأطعمة الغنية بالزنك: اللحوم والدواجن والفاصوليا والحبوب الكاملة والمكسرات واللوبستر والسلطعون (السرطان) والأسماك والروبيان والمحار.
– تزويد الجسم باحتياجه الطبيعي من فيتامين «دي»، ومعالجة نقصه. ومن الأطعمة الغنية بفيتامين «دي»: سمك التونة والسردين والسلمون، سواء أكان طازجاً أم معلباً. وكذلك مشتقات الألبان بأنواعها، وصفار البيض.
– ضبط نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري ومرضى ما قبل السكري. وثمة تقارير لـ«مجمع الغدد الصماء الأميركي» بأن ارتفاع تناول السكر، حتى للشخص الطبيعي غير المصاب بمرض السكري، يقلل من نسبة هرمون الذكورة، وقد يصل التأثير إلى حد خفض نسبة هرمون التستوستيرون في الدم بنسبة 25 في المائة.
– تفيد مصادر عدة لطب الأعضاء التناسلية أن لممارسة الرياضة اليومية تأثيرات إيجابية في الحفاظ على مستويات طبيعية لهرمون الذكورة.
وإضافة إلى كل هذا؛ يقول أطباء «مايو كلينك»: «ويلزم الحذر من المكملات الغذائية العشبية (لرفع هرمون الذكورة)، فلم تثبت سلامة وفاعلية المكملات الغذائية العشبية التي تتعلق بانخفاض مستوى التستوستيرون المرتبط بالتقدم في العمر».
أما بالنسبة إلى العسل؛ فلقد أظهرت نتائج التجارب والدراسات العلمية والطبية التي أجريت حوله خلال العقود الماضية، أنه يمتلك كثيراً من الفوائد الصحية والعلاجية؛ الثابتة علمياً والمقترحة (التي لا تزال محل البحث العلمي). وعلى سبيل المثال؛ من التطبيقات الإكلينيكية لتأثيرات العسل المقاومة للميكروبات وتأثيراته على تفاعلات جهار مناعة الجسم، موافقة «إدارة الغذاء والدواء الأميركية» على استخدام أنواع من العسل في إعداد «غطاء طبي للجروح»، وفق مواصفات علمية وإنتاجية محددة، لمعالجة القروح الجلدية الملتهبة بالميكروبات وتسهيل شفائها، وذلك تحت الإشراف الطبي.
ولكن في العالم أكثر من 300 نوع من العسل الطبيعي. ويأتي هذا التنوع في العسل؛ بالدرجة الرئيسية، من أنواع رحيق الأزهار المختلفة في شتى مناطق العالم. إضافة إلى اختلاف فصائل النحل، واختلاف فصول السنة.
وبالنسبة إلى التركيب الكيميائي لعسل النحل في العموم، فإنه مزيج من الماء مع كربوهيدرات سكرية، إضافة إلى كميات ضئيلة من مركبات كيميائية ذات تأثيرات فاعلة وكافية بمستوياتها الطبيعية في العسل، مثل أحماض أمينية وإنزيمات وفيتامينات ومعادن ومضادات الأكسدة… وغيرها من المركبات العطرية. ومن مجموع المركبات الكيميائية المختلفة والمتنوعة، وبتركيزاتها الطبيعية في العسل، تأتي مجموعة من الخصائص ذات التأثيرات الصحية الإيجابية لتناول العسل الطبيعي.
وإضافة إلى العسل نفسه، هناك دراسات تناولت الاستخدامات الطبية لمنتجات النحل الأخرى، مثل حبوب اللقاح، والهلام الملكي، وسم النحل، وشمع النحل، ومادة صمغ العكبر… وغيرها. ولكن تذكر 3 نقاط مهمة؛ هي:
– تناول العسل «الطبيعي»؛ أياً كان مصدره.
– يجدر أن يتناول المرء «كمية معتدلة» منه (يومياً أو كل بضعة أيام).
– ألا يُفرط المرء في تناول المنتجات الطبيعية الأخرى المرافقة للعسل، التي تتوفر في شكل منتجات منفصلة وبتركيزات عالية؛ لأن هذه المركبات الكيميائية الطبيعية توجد في الأصل مع العسل الطبيعي بكميات ضئيلة جداً.

استشاري باطنية وطب قلب للكبار
الرجاء إرسال الأسئلة إلى العنوان الإلكتروني:
[email protected]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net