مقتدى الصدر… مثال استثنائي للمسار المزدوج في السياسة

في مقابلة تلفزيونية، قبل نحو ١٠ سنوات، خرج الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر وهو يراجع حوادث ما بعد اغتيال والده، وقال إنه اضطر إلى مغادرة مجلس العزاء باكياً: «لقد شاهدني الناس أبكي على طول الطريق من المجلس حتى منزل العائلة (…) بعض الأصدقاء عاتبني على ذلك»، الصدر كان يتحدث عن حادثة اغتيال والده، مع شقيقيه مؤمل ومصطفى عام ١٩٩٩، التي تعتبر نقطة تحول كبرى في حياته، من حينها وجد ذلك الشاب نفسه، من دون خبرة سياسية أو دينية، أمام إرث ديني ونفوذ عميق في المجتمع الشيعي العراق أبرز ما في هذا الإرث هو السياق الذي أسسه الصدر الأب الذي حاول تحرير الحوزة الشيعية من الهيمنة الإيرانية، كزعامة دينية للشيعة العروبية.
قد يتساءل البعض من هو مقتدى الصدر الذي يحاول التمرد على القوى الشيعية المتحالفة مع طهران؟ وكيف يمكن أن تؤثر خلفيته الدينية ونشأته في عائلة دينية على مساره السياسي؟
مقتدى الصدر المولود في الكوفة عام 1974 هو الابن الرابع للمرجع الشيعي محمد صادق الصدر، وينحدر من إحدى أبرز العائلات الدينية الشيعية في العراق، وكان جده محمد حسن الصدر رئيساً لوزراء العراق عام ١٩٤٨ وعضواً ورئيساً لمجلس الأعيان في البلاد، وأشقاؤه هم مصطفى ومؤمل ومرتضى، ومتزوج من ابنة عمه محمد باقر الصدر، المرجع التاريخي لحزب الدعوة الإسلامية، اضطر هذا الزعيم للقفز من القاع إلى رأس الجبل في غير أوانه، في لحظة تناقض حاد بين أن يكون أيقونة دينية تحيطها هالة من التقديس، وبين حاجته إلى مزيد من الوقت ليكون زعيماً لملايين الأنصار، لكن ما حدث لاحقاً، وعلى مدار عقدين من الزمن، يعكس كيف أصبح الصدر نفسه، زعيماً ذا نفوذ متجذر.
ما زال الزعيم الشيعي مقتدى الصدر المتهم بأنه سريع الغضب، يحتفظ تحت هالة رجل الدين، بدور يشكل كفة راجحة في التوازن السياسي في البلاد، وأظهر لخصومه السياسيين أنه ما زال يتمتع بقاعدة شعبية واسعة وقادر على حشد مناصريه وخلط الأوراق في المشهد السياسي.
وخلافاً للمراجع الشيعية في العراق، يمكن القول إن الصدر يتفرد عن غيره من الزعامات بأنه جزء من نسيج اجتماعي تعايش مع حصار اقتصادي فرض على العراق في تسعينات القرن الماضي، في بيئة معادية لنظام البعث الحاكم آنذاك، ومثلما تمنح هذه الظروف الصدر امتياز الزعامة الشعبية، فإنها تجعل زعيم التيار ابن نشأة عاصفة ومتقلبة تحكمها العواطف.
وبعد انهيار نظام صدام حسين عام 2003 عثر الصدر للمرة الأولى على الفراغ السياسي الذي يمكن أن يتموضع فيه بوصفه زعيماً دينياً، ومنذ ذلك الحين نسج الصدر صورة رجل الدين الذي يتموضع في قلب المطبخ السياسي، ويحتفظ بالمسافة «القدسية» عنها، هذه الوصفة المركبة تفسر قراراته في الانخراط بالسياسة والاعتكاف عنها.
الصدر هو مجموعة حوادث سياسية ونقاط تحول في عراق ما بعد صدام حسين، وهو لحظة المقاومة المسلحة ضد الأميركيين، وهو أحد قادة الحرب الطائفية في بغداد، وهو خصم نوري المالكي في معركة «صولة الفرسان» في البصرة، وهو نفسه حليف السنة والكرد ضد أصدقاء الأمس من القوى الشيعية، وذات التركيبة، اشترك الصدر في جميع الحكومات التي تشكلت بعد ٢٠٠٣، لكنه يقود الاحتجاجات الشعبية ضدها. إنه المثال الاستثنائي للمسار المزدوج في العمل السياسي، الذي حافظ على الزخم الشعبي طوال هذه السنوات، وليس من المتوقع أن يتخلى عن فوائد هذه الثنائية بينما يواجه خصومه في الإطار التنسيقي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net