جازبروم الروسية تعلق إمدادات الغاز إلى هولندا

أكدت شركة طاقة رئيسية في هولندا أن روسيا أوقفت ضخ الغاز إليها.

وأعلن عملاق الغاز الروسي جازبروم اليوم الاثنين تعليق إمدادات الغاز الطبيعي إلى هولندا من 31 مايو/أيار بعد رفضها الموافقة على مطالب موسكو للدفع بالروبل.

وقالت ذراع التصدير في جازبروم إنها ستوقف الإمدادات إلى شركة جاس تيرا، التي تشتري وتتاجر في الغاز بالنيابة عن الحكومة الهولندية.

من جانبها، قالت جاس تيرا إنها تعاقدات مع جهات أخرى لشراء ملياري متر مكعب من الغاز كانت تتوقع استلامها من جازبروم حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول.

وكتب وزير الطاقة الهولندي روب خيتين على تويتر "نتفهم قرار جاس تيرا عدم الموافقة على شروط الدفع التي فرضتها جازبروم من جانب واحد… هذا القرار لن يكون له أي عواقب على التسليم الفعلي للغاز إلى الأسر الهولندية."

وقالت جاس تيرا في بيان إن الشركة الهولندية قررت عدم تبني النظام الذي طالبت به روسيا لتسوية الحسابات والذي يقضي بالدفع باليورو ثم المبادلة بالروبل.

وأضافت أن مثل هذه الإجراءات قد تنتهك عقوبات الاتحاد الأوروبي.

وفي سياق متصل أظهرت بيانات رسمية من مكتب التجارة الخارجية الألماني (بافا) اليوم الاثنين أن واردات ألمانيا من الغاز الطبيعي انخفضت 22.2%، في الأشهر الثلاثة الأولى من 2022 لكن التكلفة قفزت 158%، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي بفعل زيادة حادة في الأسعار.

وينشر مكتب التجارة بيانات الاستيراد متأخرة شهرين وبالتالي فإن أرقام مارس/آذار هي الأولى التي تعكس تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا من 24 فبراير/شباط ومساعي الحكومات الأوروبية لفرض عقوبات ضد روسيا بسبب الغزو الذي تسميه موسكو "عملية عسكرية خاصة".

وتستورد ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، معظم وارداتها من الغاز بشكل أساسي من روسيا والنرويج وهولندا وبريطانيا والدانمرك عبر خطوط أنابيب.

وأظهرت بيانات مكتب التجارة الخارجية الألماني أن واردات الغاز في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية مارس آذار بلغت 32.4 مليار متر مكعب.

ومع تسبب انخفاض المخزونات في الشتاء في ارتفاع أسعار الغاز إلى مستويات قياسية، قفزت فاتورة واردات ألمانيا من الغاز إلى 16 مليار يورو (17.3 مليار دولار) في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، مقارنة مع 6.2 مليار يورو في الفترة نفسها في 2021.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net