شرطة لندن لن تعاقب جونسون مجدداً

أعلنت شرطة العاصمة البريطانية، أمس، إنهاء تحقيقها المتعلق بإقامة حفلات في مكتب رئيس الوزراء بوريس جونسون في «دوانينغ ستريت» خلال فترة الإغلاق التي فرضت لمكافحة «كوفيد – 19»، مضيفة أنها أصدرت إجمالي 126 غرامة، فيما أعلن ماكس بلين، المتحدث باسم بوريس جونسون، أنه لن يتم تغريمه مجدداً بعد أن صدرت بحقه غرامة سابقا.
وفرضت الشرطة غرامة على جونسون ووزير المالية ريشي سوناك، الشهر الماضي، بسبب تجمع في «داونينغ ستريت» للاحتفال بعيد ميلاد جونسون السادس والخمسين في يونيو (حزيران) 2020 عندما كان الاختلاط الاجتماعي محظوراً في البلاد. وأثار ذلك دعوات واسعة النطاق من سياسيين معارضين وبعض أعضاء حزبه لتقديم استقالته.
وأفادت نائبة مفوض شرطة لندن هيلين بول، أمس، بأنه «كان تحقيقاً شاملاً ونزيهاً وتم استكماله بأسرع ما يمكن، نظراً لكمية المعلومات التي كان يجب مراجعتها وأهمية التأكد من أن لدينا دليلاً قوياً لإصدار كل إشعار بغرامة ثابتة». وأضافت: «هذا التحقيق اكتمل الآن»، كما نقلت عنها «رويترز». كما سيسمح انتهاء التحقيق بنشر التقرير الكامل للموظفة الحكومية الكبيرة سو غراي، المكلفة بتحقيق داخلي في هذا الموضوع.
وندد تقرير تمهيدي حُذفت منه كل التفاصيل حتى لا يتدخل في تحقيقات الشرطة، بـ«أخطاء في الزعامة والمنطق». وكان قد أعطى لمحة عن تقديره لما كان يحدث خلف جدران «داونينغ ستريت» في تناقض واضح مع التضحيات التي قدمها البريطانيون لمحاربة الوباء.
وفتح النواب أيضاً تحقيقاً برلمانياً لتحديد ما إذا كان بوريس جونسون قد تعمد خداعهم في هذه القضية، من خلال التأكيد مراراً على احترام جميع القواعد. وينص القانون الوزاري على أن الوزير الذي تعمد خداع البرلمان يجب أن يستقيل. سيبدأ التحقيق البرلماني بمجرد اكتمال تحقيق الشرطة وتسليم سو غراي تقريرها النهائي. واعتذر بوريس جونسون «بلا تحفظ» أمام البرلمان بعد تغريمه مستبعداً الاستقالة، أمام الدعوات المتكررة من المعارضة للقيام بذلك. قال الزعيم المحافظ إنه «لم يخطر بباله في ذلك الوقت ولا لاحقاً» أن حضوره اللقاء بمناسبة عيد ميلاده «يمكن أن يشكل انتهاكاً للقواعد» السارية آنذاك. وقالت الشرطة إن الغرامات متعلقة بثمانية تواريخ أقيمت فيها أحداث في «داونينغ ستريت» ومكاتب حكومية أخرى في الفترة بين مايو (أيار) 2020 وأبريل (نيسان) 2021 عندما كانت إجراءات الإغلاق سارية لمنع انتشار فيروس كورونا.
ومن بين الذين تم تغريمهم، 53 رجلاً و73 امرأة، وفُرضت أكثر من غرامة على بعض الأشخاص. بينما قالت الشرطة إنها لم تبلغ جميع من صدرت بحقهم غرامات محتملة بعد بشأن الغرامات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net