السيسي يعتبر تعمير سيناء «خط دفاع أول»

اعتبر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، تعمير شبه جزيرة سيناء بمثابة «خط الدفاع الأول» عنها، في إشارة إلى ما شهدته من مواجهات أمنية عنيفة مع «جماعات مسلحة» على مدار السنوات الماضية. وظلت شمال سيناء مرتكزاً للجماعات المتشددة الموالية لتنظيم «داعش» لسنوات. وعقب أحداث 25 يناير (كانون الثاني) 2011، شهدت أعمال عنف وعمليات «إرهابية»، ارتفعت وتيرتها بعد عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، في يوليو (تموز) 2013، قبل أن تشن القوات المصرية حرباً شرسة على تلك الجماعات.
وتعمل الحكومة المصرية على إحداث «نقلة نوعية تنموية شاملة» في سيناء بكل القطاعات الخدمية، مستغلة «حالة الاستقرار» التي تتمتع بها حالياً، ونجاحها في «دحر الإرهاب»، وفقاً لمحافظ شمال سيناء محمد عبد الفضيل شوشة.
وفي كلمة مسجلة بمناسبة الذكرى الـ40 لتحرير سيناء من الاحتلال الإسرائيلي، قال السيسي إن «المصريين ينظرون إلى سيناء على أنها درة التاج المصري ومصدر فخر واعتزاز هذه الأمة»، وأضاف أن «25 أبريل (نيسان) سيظل يوماً خالداً في ذاكرة أمتنا تجسّدت فيه قوة الإرادة وصلابة العزيمة».
ووجه السيسي التحية إلى «شهداء مصر»، و«رجال الدبلوماسية» المصرية الذين خاضوا معركة التفاوض بكل صبر وجلد لاستعادة سيناء، وإلى الرئيس الراحل محمد أنور السادات، الذي اتخذ قرار الحرب والسلام، حتى استعادة الأرض كاملة، لـ«تبدأ بعدها مرحلة جديدة، في تعمير سيناء الغالية ليكون ذلك بمثابة خط الدفاع الأول عنها»، على حد تعبيره.
وأشار الرئيس المصري إلى حجم المشروعات فوق ربوع سيناء، وقال إنها «تهدف إلى تنميتها والاستفادة من خيراتها وتحقيق الرفاهية لأهاليها». وشدد السيسي على ضرورة «تعظيم قدرات القوى الشاملة للدولة» باعتبارها على «رأس أولويات الدولة المصرية» في ظل أوضاع إقليمية ودولية «بالغة التعقيد»، وتابع: «مَن أراد السلام فعليه بامتلاك القوة اللازمة، القادرة على الحفاظ عليـه». وأضاف: «بقدر اهتمامنا بقدرتنا العسكرية نمضي أيضاً على خطوط متوازية نحو الارتقاء بباقي القدرات الشاملة للدولة، والتي من أهمها القدرة الاقتصادية، حيث نطمح لتأسيس اقتصاد وطني قوي يكون قادراً على التصدي لمختلف الأزمات لنحقق من خلاله معدلات نمو مرتفعة تستطيع توفير العديد من فرص العمل».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net