بنك مصر للعربية: جمعنا 12 مليار جنيه من شهادات الإيداع بفائدة 18%

قال رئيس بنك مصر محمد الاتربي في مقابلة مع "العربية"، إن البنك جمع 12 مليار جنيه حتى الآن من شهادات الإيداع بفائدة 18%.

وذكر محمد الاتربي الذي يشغل منصب رئيس اتحاد البنوك المصرية، أن حصيلة البنك الأهلي قد تكون أكبر من حصيلة بنك مصر إذ سجل "البنك الأهلي" أمس 8 مليارات جنيه، في الوقت الذي كانت فيه حصيلة بنك مصر 5 مليارات جنيه.

وأشار الاتربي، إلى أنه من المتوقع أن تتجاوز حصيلة شهادات الإيداع 30 مليار جنيه بنهاية اليوم الثلاثاء.

وأوضح الاتربي، أنه ستكون هناك أرقام مستهدفة وبعدها سيتم تحديد مدة للشهادة.

وأكد أن قرارات البنك المركزي تأثيرها إيجابي على السوق المصرية، وسط حالة التضخم العالمي، بالتالي كان لا بد من اتخاذ مثل هذه الإجراءات.

وتوقع الاتربي، استقرار السوق قريبا، مؤكدا أن ارتفاع سعر العملة أو انخفاضها أمر صحي للاقتصاد، وقد تنخفض العملة مجددا ولكن هذا كله مرتبط بعوامل العرض والطلب في السوق.

وأكد أن البنك المركزي يأخذ قرارات استباقية لمعالجة مشكلة التضخم، وتنعقد لجنة السياسة النقدية كل 5 أسابيع لاتخاذ القرارات اللازمة لحماية الاقتصاد الوطني.

وتابع رئيس بنك مصر: "أسعار الدولار في البنوك زادت عن الأسعار الموجودة في شركات الصرافة.. والسعر المتداول في البنوك حاليا هو السعر الحقيقي"، نافيا بذلك وصول الأسعار إلى 19 جنيها للدولار في السوق السوداء.

وأكد أن التقرير الصادر عن بنك مورغان ستانلي يشيد بقرارات المركزي المصري، مشيرا في نفس الوقت إلى أن السعر الجنيه انخفض بأكثر من المطلوب.

ولفت إلى أن العرض والطلب هو الذي سيتحكم في تحديد سعر العملة خلال الفترة المقبلة.

وحول آلية استخدام السيولة الواردة للبنك من طرح الشهادات ذات عائد 18%، قال الاتربي: "لدينا طرق كثيرة لاستخدام السيولة.. ومررنا بمثل هذا التجربة قبل ذلك عندما رفعنا أسعار الفائدة إلى 20%.. وعالجنها في وقتها وهذا وضع صحي".

وأعاد بنك مصر، يوم الاثنين، إصدار الوعاء الادخاري الجديد شهادة "طلعت حرب"، وهي شهادة ادخار تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة، وتبلغ نسبة العائد للشهادة السنوية 18%، حيث تبلغ مدة الشهادة سنة ويصرف العائد شهريا، ويتم احتساب المدة اعتبارا من يوم العمل التالي للشراء، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القُصّر.

ووفق بيان، أكد بنك مصر أنه يمكن الاقتراض بضمان الشهادة، بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمانها، ويمكن استرداد الشهادة بعد مضي 6 شهور، اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء (تاريخ الإصدار).

وأوضح أنه يمكن شراء الشهادات من أي فرع من فروع البنك التي يصل عددها إلى أكثر من 750 فرعا ووحدة مصرفية منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية. يأتي ذلك في إطار حرص البنك الدائم على إرضاء عملائه، وتلبية رغباتهم واحتياجاتهم، والعمل على التطوير الدائم لأوعيته الادخارية القائمة، واستحداث كل ما هو جديد، ويتلاءم مع هذه الاحتياجات.

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها الاستثنائى، مساء الأحد، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9.2%، و10.25%، و9.75%، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9.75%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net