للمرة الأولى منذ 5 سنوات… الضفة مفتوحة في عيد «المساخر»

اقتحم مستوطنون المسجد الأقصى، أمس، تلبية لدعوات تطالب بتكثيف هذه الاقتحامات، في اليوم الذي يحتفل فيه اليهود بعيد «المساخر».
ولأول مرة منذ أعوام طويلة، تقرر تل أبيب عدم فرض إغلاق على الضفة الغربية خلال عيد المساخر اليهودي. وقال موقع «واللا» الإسرائيلي إن أي جهاز أمني لم يعارض الفكرة، ولأول مرة منذ خمس سنوات، يتخذ وزير الدفاع، بيني غانتس، قراراً بعدم الإغلاق.
ومن بين اعتبارات أخرى أدت إلى اتخاذ القرار، وجود هدوء نسبي في الضفة، رغم حالات قتل فلسطينيين من قبل الجيش تجنّب وضع مزيد من الضغوط على الشارع الفلسطيني، في ظل التخوف من الثمن الاقتصادي لمنع أكثر من مائة ألف عامل يعملون في إسرائيل من الوصول إلى أعمالهم.
وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية، أمس، إن 105 مستوطنين اقتحموا الأقصى خلال فترة الاقتحامات الصباحية. ورافقت شرطة الاحتلال المقتحمين خلال جولتهم في الأقصى، التي بدأت من باب المغاربة باتجاه ساحة المسجد القبلي والجهة الشرقية، مروراً بأبواب الأقصى، خروجاً من باب السلسلة، ثم أدى المستوطنون الصلوات في الأقصى.
جاءت هذه الاقتحامات استجابة لدعوة جماعات «الهيكل» المتطرفة، أفرادها ومناصريها، لتنفيذ اقتحامات واسعة للأقصى خلال يومي الأربعاء والخميس، لإقامة الصلوات الخاصة بعيد «المساخر». وحتى ساعات ما بعد الظهر كانت الاستجابة لهذه الدعوات ضعيفة، في ظل الاستنفار الفلسطيني لحماية الأقصى.
ودعا مسؤولون سياسيون ودينيون وفصائل، الفلسطينيين، للنفير إلى الأقصى وحمايته، وحذروا إسرائيل من إشعال نار التصعيد في القدس. وتحاول إسرائيل تجنب التصعيد، في القدس تحديداً، وتقديم تسهيلات للفلسطينيين في الضفة من أجل عكس التوقعات التي تتنبأ بارتفاع مستوى الأحداث عشية رمضان.
وبدأ اليهود، أمس (الأربعاء)، الاحتفال بعيد المساخر (بوريم) الذي يتخذ صور احتفالات ومسيرات بالأزياء التنكرية. ويعتبر اليهود هذا العيد رمزاً لانتصارهم على الإمبراطورية الفارسية، وإفشال المؤامرة للقضاء عليهم، ويتسم عادة بالمرح، ويكتسب مزايا كرنفالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net