كسر هجوم حوثي في مأرب… وغارات تدمر 22 آلية عسكرية خلال يومين

تزامنا مع تصعيد الميليشيات الحوثية لأعمالها الإرهابية في الداخل اليمني وعلى دول الجوار، أقر مجلس وزراء الداخلية العرب أمس (السبت) إدراجها ضمن الجماعات الإرهابية، فيما أعلن الجيش اليمني صد هجوم الميليشيات جنوب مأرب بإسناد من مقاتلات تحالف دعم الشرعية.
في الأثناء أعلن التحالف أنه نفذ يومي الجمعة والسبت 35 عملية استهداف للميليشيات الحوثية في جبهات مأرب وحجة، موضحا في تغريد بثته «واس» أن عمليات الاستهداف أدت إلى تدمير 22 آلية عسكرية وتكبيد الميليشيات خسائر بشرية قدرتها مصادر ميدانية يمنية بعشرات القتلى والجرحى.
وأفاد الإعلام العسكري اليمني بأن القوات مسنودة بالمقاومة الشعبية كسرت (السبت) هجوماً لميليشيا الحوثي المدعومة إيرانياً على مواقع عسكرية جنوب محافظة مأرب.
ونقل المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية عن مصدر عسكري قوله «إن ميليشيا الحوثي لاذت بالفرار بعد سقوط كثير من عناصرها بين قتيل وجريح، إضافة إلى تدمير آليات تابعة لها بقصف لمدفعية الجيش».
وبحسب المصدر العسكري، استعادت قوات الجيش اليمني عربتين بما عليهما من عتاد خلفهما عناصر الميليشيا قبل فرارهم، في حين استهدفت مقاتلات تحالف دعم الشرعية في الجبهة نفسها بغارتين تعزيزات تابعة للميليشيا نتج عنهما تدمير آليات ومصرع جميع من كانوا على متنها.
في السياق الميداني نفسه، لقي ثمانية من عناصر الميليشيات الحوثية مصرعهم وأصيب آخرون في مواجهات مع قوات الجيش الوطني شمال مدينة تعز، بحسب أورده الإعلام الرسمي اليمني.
ونقلت وكالة «سبأ» عن مصدر عسكري قوله إن قوات الجيش الوطني هاجمت مواقع للميليشيات وأسفر الهجوم عن مصرع ثمانية عناصر بينهم قناص كان متمترسا في عمارة الكباب في شارع الأربعين مع إصابة آخرين، في حين استهدف طيران التحالف مواقع حوثية في منطقة «المدرجات غراب» غرب المدينة نفسها.
ومع تصاعد الأعمال الإرهابية للميليشيات الحوثية اعتمدت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، تصنيف جماعة الحوثيين كجماعة إرهابية وإدراجهم في قائمة الكيانات الإرهابية المدرجة على القائمة السوداء العربية لمنفذي ومدبري وممولي الأعمال الإرهابية.
وقالت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب في بيان لها، إن تصنيف ميليشيات الحوثي ككيان إرهابي، وإدراجهم على القائمة السوداء العربية، يأتي جراء الانتهاكات التي ارتكبتها ضد السكان اليمنيين من قتل وتشريد وسجن وتعذيب، منذ سيطرتها على العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر (أيلول) 2014، وكذا الانتهاكات ضد دول الجوار والمجتمع الدولي، بما في ذلك الهجمات الإرهابية المتكررة التي نفذتها عبر الحدود، والتي تستهدف المدنيين والبنية التحتية في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.
وأوضح البيان أن إدراج الحوثيين في القائمة السوداء العربية لمنفذي ومدبري وممولي الأعمال الإرهابية من قبل الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب يأتي نتيجة جهود أجهزة الشرطة والأمن العربية التي أدركت خطورة هذه الميليشيات، وعواقب انتشار أفعالها وأفكارها المسمومة، وذلك بعد أيام قليلة من صدور قرار مجلس الأمن 2624 باعتبارها جماعة إرهابية، وكذا مطالبة اتحاد البرلمان العربي بإدراج الحوثيين كجماعة إرهابية.
على الصعيد الإنساني، أفاد صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) بارتفاع عدد القتلى والجرحى في اليمن مع تزايد العنف، والعواقب وخيمة على ملايين الأطفال والعائلات.
وذكر ممثل اليونسيف في اليمن فيليب دواميل في بيان أمس (السبت) أن التقارير تفيد بمقتل أو إصابة 47 طفلا على الأقل في مواقع متعددة خلال أول شهرين فقط من العام الحالي.
وقال البيان: «في أعقاب اشتداد النزاع في عام 2021، يستمر العنف هذا العام، وكالعادة فإن الأطفال هم أول وأكثر من يعاني».
ودعت اليونيسيف في بيانها أطراف النزاع – وأولئك الذين بإمكانهم التأثير عليها – إلى حماية المدنيين حيثما كانوا، والحفاظ على سلامة ورفاه الأطفال وضمان حمايتهم في الأوقات كافة، متابعا: «أصبح العنف والبؤس والحزن أمورا شائعة في اليمن مع عواقب وخيمة على ملايين الأطفال والعائلات».
وأكدت المنظمة الأممية أن الوقت حان للتوصل إلى حل سياسي مستدام «حتى يتسنى لليمنيين وأطفالهم أن يحظوا بالعيش في السلام الذي يستحقون».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net