غروندبيرغ يبدأ مشاوراته لبلورة «إطار عمل» لحل الأزمة اليمنية

كشفت الحكومة اليمنية أمس (الاثنين) عن سعيها لاستصدار قرار من الجامعة العربية يدين الهجمات الإرهابية للميليشيات الحوثية على الأعيان المدنية في الداخل وعلى دول الجوار، وذلك بالتزامن مع إعلان المبعوث الأممي هانس غروندبيرغ بدء مشاورات في العاصمة الأردنية عمان مع الأطراف اليمنية لجهة التوصل إلى «إطار عمل» لحل الأزمة اليمنية.
وأفاد مكتب غروندبيرغ في بيان بأنه بدأ سلسلة من المشاورات (الاثنين) في عَمان، حيث يعقد اجتماعات ثنائية مع قادة من حزب «المؤتمر الشعبي العام» ووفود من حزب «الإصلاح» والحزب «الاشتراكي اليمني» و«التنظيم الناصري» خلال الأسبوع الأول.
وبحسب البيان، سيتم التشاور مع أكثر من 100 يمني ويمنية من الأحزاب السياسية وقطاعي الأمن والاقتصاد ومنظمات المجتمع المدني في الأردن واليمن، خلال الأسابيع القادمة. كما سيتابع المبعوث الخاص مشاوراته مع الحكومة اليمنية، فضلاً عن المشاورات مع الحوثيين ومع المعنيين الإقليميين والدوليين. إلى جانب التشاور مع الجمهور اليمني الأوسع، بمن في ذلك الشباب، للتأكد من أن إطار العمل يعكس احتياجات وتطلعات اليمنيين.
وبالبناء على التفاعلات السابقة للمبعوث الأممي، أوضح البيان، أن هذه المشاورات «ستركز على تحديد الأولويات العاجلة وطويلة الأجل للمسارات السياسية والأمنية والاقتصادية». وقال إن «هذا من شأنه أن يُثري تطوير إطار العمل الخاص بالمبعوث الأممي الذي سيحدد عملية جامعة متعددة المسارات تتعامل مع الاحتياجات العاجلة والقضايا طويلة الأجل المطلوبة لإحراز تقدم نحو التوصل إلى تسوية سياسية».
ونسب البيان إلى المبعوث الأممي قوله: «هذا وقت عصيب بالنسبة لليمن، حيث يستمر النزاع، والذي يقترب من دخول عامه الثامن، في مفاقمة معاناة المدنيين ويهدد الاستقرار الإقليمي ويقوض آفاق الحل السلمي. هناك حاجة ملحة لتأسيس عملية جامعة تعكس اتجاه هذا المسار المدمر وتوفر فرصاً ومساحة للحوار على مستويات متعددة».
كما أعرب غروندبيرغ عن امتنانه «للمملكة الأردنية الهاشمية لاستضافتها هذه المشاورات ولجميع الفاعلين السياسيين اليمنيين ومختلف المجموعات اليمنية لاستعدادهم للمشاركة والانخراط في أجندة إيجابية للمستقبل». وفق ما جاء في البيان.
على صعيد آخر أفادت مصادر يمنية رسمية بأن مندوب اليمن الدائم لدى ‎جامعة الدول العربية السفير رياض العكبري، شارك في اجتماع مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين في الدورة 157 التي عقدت أمس (الاثنين) بمقر الأمانة العامة، للإعداد والتحضير لأعمال الدورة على مستوى وزراء الخارجية العرب الأربعاء برئاسة لبنان.
ونقلت المصادر أنه صدر عن الاجتماع مشروع قرار تقدم به اليمن أكد على الالتزام بوحدة اليمن وسيادته وأمنه واستقراره ودعم الحكومة اليمنية الشرعية وتأييد موقف الحكومة المتمسك بخيار السلام، والإعراب عن مساندة جهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة هانس غروندبيرغ من أجل استئناف العملية السياسية، وتأييد المبادرة السعودية للسلام في اليمن، والتحذير من خطورة تدهور الوضع الإنساني والصحي.
وتضمن مشروع القرار دعوة المجتمع الدولي إلى عدم تجاهل الأسباب الحقيقية لتفاقم الوضع الإنساني، ودعوتهم إلى المساعدة العاجلة في حل مأساة النازحين اليمنيين ووقف استهداف جماعة الحوثي لمخيماتهم، وإدانة كافة الانتهاكات التي تواصل الميليشيا الحوثي ارتكابها، بما في ذلك هجمات الميليشيا على الأعيان المدنية في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.
كما تضمن مشروع القرار «الترحيب بصدور قرار مجلس الأمن 2624 الذي وسم الميليشيا الحوثية (بالجماعة الإرهابية)، وإدانة استمرار رفض الميليشيات الانقلابية السماح للفريق الفني التابع للأمم المتحدة بالوصول إلى ناقلة النفط (صافر)».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net