الحديث عن الجنس مع الأطفال… ضرورة عصرية

يعد الحديث عن الجنس للأطفال من الأمور الشاقة وبالغة الحرج خصوصاً في عالمنا العربي. وفي الأغلب يتم تجاهل الموضوع بشكل كامل والتهرب من الإجابة عن أسئلتهم أو الإجابة بالأكاذيب أو نهي الطفل عن تكرار هذه التساؤلات مما يزيد فضوله.

ضرورة عصرية
وفي العصر الحالي ومع التقدم التكنولوجي الهائل وسهولة الحصول على أي معلومة وتوفر الهواتف والأجهزة الذكية في أيدي معظم الأطفال، أصبح الحديث عن الجنس ضرورة لحماية الأطفال من المعلومات الخاطئة والانحراف السلوكي وأيضاً من التحرشات الجنسية، ويجب أن يكون الحديث ملائماً لكل مرحلة عمرية بشكل علمي مبسط ويسهل استيعابه.
ينصح الخبراء بضرورة الحديث بصدق وبمعلومات كافية وليست مقتضبة عن الموضوع الذي يسأل عنه الطفل ويمكن أن يبدأ الآباء بسؤال (أين سمعت ذلك؟ من قال لك تلك الكلمة؟) لمعرفة إذا كان هناك مصدر معين أثار تساؤلات الطفل أم أنها مجرد ملاحظة منه.
ويمكن أن يتم الحديث مع الطفل بدايةً من مرحلة الطفولة المتوسطة (toddler) نحو 3 سنوات، ويكون البدء بذكر أسماء أعضاء الجسد الخاصة وليس بالضرورة التقيد بالأسماء التشريحية المتعارف عليها، ولكن يتم التعامل معها مثل بقية الأعضاء العادية كالكاحل أو الذراع حسب المستوى الثقافي للأسرة.
في الفترة العمرية من الثانية وحتى الخامسة يكون الأطفال فضوليين فيما يتعلق بالجسد ويميل معظمهم إلى لمس الأعضاء التناسلية للتعرف على أجسامهم. وهذا أمر طبيعي تماماً في هذه الفئة العمرية ولا يجب على الآباء الشعور بالانزعاج من ذلك أو توبيخ الطفل وجعله يشعر بالخجل، بل على العكس يمكن أن يكون بداية للحديث عن خصوصية هذه الأعضاء وعدم السماح بلمسها من قبل أي شخص آخر أو قبول لمسها لأي شخص آخر مهما كان مقرباً من الطفل ومهما كان الإغراء أو التهديد.
ويجب على الأم تأكيد أن اللمس بشكل عام يمكن أن يكون مقبولاً (Appropriate Touch) مثل الربت على الكتف أو المصافحة حتى لا يصاب الطفل بالرهاب من التحرش. ولكن لمس هذه الأعضاء غير مقبول تماماً.
من عمر 6 حتى 8 سنوات يمكن الحديث باختصار عن السؤال الشهير حول كيفية ميلاد الأطفال، عن طريق الإجابة بشكل علمي عن ضرورة اتحاد البويضة القادمة من جسد الأم بالحيوانات المنوية القادمة من جسد الأب. وفي حالة شعور الآباء بالحرج من ذكر تفصيلات يمكن تأجيل الحديث إلى وقت لاحق عن طريق استخدام عبارات مثل: «سوف يتضح الأمر أكثر في حالة دراسة علم الأحياء في السنوات القادمة». وأهم نصيحة يجب أن يلتزم بها الآباء هي عدم الكذب أو وصف الطفل بعدم التهذيب أو التطرق إلى أمور لا يجب الحديث عنها.

مراقبة السلوكيات
يجب على الآباء وضع قواعد صارمة للتعامل مع الإنترنت وتأكيد عدم تبادل أي صور مع الغرباء أو قبول صداقتهم وعدم الدخول على مواقع غير آمنة أو معروفة للآباء. وفي حالة ظهور إعلانات صور أو مقاطع إباحية عن طريق الصدفة يجب الحديث عن خصوصية الجسد وتأكيد عدم قبول هذه السلوكيات مجتمعياً ودينياً. وفي هذا العمر يمكن الحديث عن التحرش بشكل أكثر تفصيلاً والتحذير منه، وفي حالة شعور الطفل بالضيق من الحديث يمكن استكماله في وقت لاحق.
وبدايةً من عمر التاسعة حتى الثانية عشرة يمكن الاستعانة بكتاب علمي للحديث عن الجنس بشكل أكثر تفصيلاً لأنه يتزامن مع البلوغ خصوصاً في الفتيات. وفي الأغلب يكون بروز الثدي هو العلامة الأولى للبلوغ وتتبعها بداية الدورة الشهرية، ولذلك يجب على الأم الحديث عن الآلام المصاحبة لحدوثها وأيضاً شرح التغيرات التي سوف تظهر في جسد الفتاة نتيجة للهرمونات وتهيئتها نفسياً لتقبل هذه التغيرات حتى لا تشعر بالخجل أو بالذنب من جسدها. ويمكن للفتاة خصوصاً في المجتمعات الدينية أن تشعر بالذنب من تحول جسدها من طفلة لمراهقة.
وبالنسبة إلى الفتيان يكون الحديث عن بداية الشعور بالانتصاب والتأكيد أن ذلك طبيعي والتغيرات التي تحدث في الجهاز التناسلي ونمو الخصيتين وظهور شعر العانة. وفي الأغلب يكون البلوغ في وقت متأخر بالنسبة للذكور ولكن يمكن حدوثه بداية من عمر العاشرة في بعض الأحيان.
ومن المهم إدراك الضغوط العاطفية والمجتمعية على الأطفال في مرحلة البلوغ والمراهقة خصوصاً مع وجود التكنولوجيا الحديثة وسهولة التعرض لأي مواد مرئية ومسموعة عن طريق الإنترنت ويجب تأكيد أن الشعور بالرغبة الجنسية في هذا الوقت «طبيعي تماماً» حتى لا يشعر المراهق بالذنب من مجرد الرغبة، ولكن يتم نصح المراهقين بممارسة الرياضة والانخراط في مختلف النشاطات والتمسك بالقيم الدينية والمجتمعية حتى يمكن إشباع تلك الرغبات بالزواج في الوقت المناسب.
يفضل أن يقوم الآباء بالكلام عن تجربتهم الشخصية مع الأبناء مما يُشعرهم بالراحة ويجعلهم يسألون عن كل ما يدور في ذهنهم وأيضاً يستطيع الأبناء بسهولة أن يتحدثوا عن المشكلات الصحية المتعلقة بالجهاز التناسلي سواء الالتهابات الفطرية في منطقة العانة للفتيان والفتيات أو العيوب الخلقية في شكل الأعضاء الخاصة، حيث ينتاب معظم المراهقين الخجل من التحدث في هذه الأمور.
وكلما كانت هناك قنوات حوار مفتوحة مع الآباء كان ذلك حمايةً للأبناء على المستوى النفسي والجسدي أيضاً وحمايتهم من المعلومات المضللة والمغلوطة المنتشرة على الإنترنت.

* استشاري طب الأطفال

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net