استنفار حوثي غير مسبوق وحملات تجنيد شاملة في جميع المحافظات

أفادت مصادر يمنية مطلعة بأن الميليشيات الحوثية أطلقت حالة استنفار قصوى في العاصمة المحتلة صنعاء ومدن أخرى تحت سيطرتها، خصوصاً في أعقاب صدور تعليمات عاجلة من قيادات عليا في الجماعة تحض أتباعها والموالين لها على سرعة إطلاق حملة تعبئة وتجنيد هي الأوسع بين حملاتها السابقة لرفد جبهاتها القتالية.
وأكدت المصادر لـ«الشرق الأوسط»، أن الجماعة ونتيجة الخسائر البشرية التي منيت بها في جبهات قتالية عدة، شنت حملة تجنيد جديدة واسعة تشمل كافة المستويات الرسمية والشعبية والنخبوية في عموم المدن والمناطق الواقعة تحت سيطرتها.
كان رئيس مجلس حكم الانقلاب الحوثي مهدي المشاط، اعترف الأربعاء الماضي بأن جماعته باتت تعاني من نقص حاد في أعداد مقاتليها ومن نفاد مخزونها البشري، داعياً مختلف المؤسسات والقطاعات المدنية وغيرها في المناطق تحت سيطرتها بأن تقوم بدورها في الاستنفار والتحشيد العاجل إلى الجبهات.
وأوردت النسخة الحوثية من وكالة «سبأ» خبراً ذكرت فيه أن المشاط استدعى بعض قيادات سلطة الانقلاب في صنعاء يتصدرها كل من رئيس البرلمان غير الشرعي يحيى الراعي، ورئيس حكومة الانقلاب عبد العزيز بن حبتور، ورئيس شورى الجماعة محمد العيدروس، ورئيس مجلس القضاء الحوثي، لعقد اجتماع عاجل لمناقشة تدشين مرحلة جديدة من التحشيد والتعبئة والتجنيد.
وحسب ما ذكره إعلام الميليشيات، فقد أوضح القيادي الحوثي المشاط أن حملة التحشيد التي دعا إليها ستشمل كافة المستويات الرسمية والشعبية والنخبوية بعموم مناطق سيطرة ميليشياته. وشدد على ضرورة أن تقوم المؤسسات الخاضعة تحت قبضتهم بدورها الفاعل في التحشيد والتعبئة.
ونقلت المصادر الحوثية أن رئيس مجلس نواب صنعاء غير المعترف به يحيى الراعي، أبلغ المشاط خلال الاجتماع بإصداره توجيهات عاجلة للأعضاء للبدء بالنزول الميداني إلى دوائرهم بكافة المحافظات للمساهمة في الحشد والتعبئة إلى جبهات القتال.
وقالت إن رئيس مجلس شورى الحوثيين المدعو العيدروس، أكد من جانبه أن المجلس يقوم بدور كبير إلى جانب الميليشيات في التحشيد والنزول الميداني للمحافظات.
وفي السياق ذاته، أفادت مصادر مقربة من دائرة حكم الحوثيين بصنعاء لـ«الشرق الأوسط»، بأن الميليشيات شرعت الخميس بالبدء بتنفيذ حملات استهداف وتجنيد إجبارية في صفوف المدنيين عبر قادة ومسؤولين كبار في سلطتها بصنعاء وريفها وبقية المدن تحت سيطرة الجماعة.
ولفتت المصادر إلى أن المئات من أعضاء المجالس الحوثية غير الشرعيين باشروا هم أيضاً بالنزول الميداني لدوائرهم ومدنهم وقراهم بهدف التحشيد ودفع مئات المقاتلين الجدد للانخراط في الجبهات.
وحسبما أكدته المصادر ذاتها، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، فقد توعدت الجماعة عناصرها ومشرفيها وأتباعها في المحافظات والمديريات والقرى والعزل بحرمانهم من عدة امتيازات مالية وعينية كانت تمنحها لهم، إلى جانب اتخاذها عقوبات مشددة بحقهم وإدراجهم ضمن قوائم الأشخاص المخالفين لأوامرها.
وكشفت المصادر عن أن الميليشيات قامت بتخصيص مبالغ مالية كبيرة لإنجاح حملة التجنيد، فضلاً عن تخصيصها ميزانية أخرى خاصة لكل عضو من أعضاء مجالسها كحوافز وبدل تنقلات ونفقات ميدانية، وكذا تخصيصها لمبالغ أخرى تحت بند «شراء ولاءات ومواد غذائية وتقديم منح مالية» لإغراء الأسر الفقيرة للدفع بأبنائها إلى الجبهات.
وأرجع مراقبون محليون أسباب لجوء كبار قادة الميليشيات لإطلاق حملة تجنيد واسعة إلى ما تعانيه الجماعة حالياً من نقص في إعداد عناصرها نتيجة خسائرها البشرية التي تكبدتها في أغلب الجبهات القتالية، إلى جانب استمرار الرفض المجتمعي والقبلي للدعوات الحوثية المتكررة بمدها بمقاتلين.
وأشاروا إلى أن هدف الميليشيات من تلك الحملة حشد أكبر عدد من المقاتلين إلى جبهاتها، إضافة إلى حشد الموارد المالية وجمع الأموال لصالح المجهود الحربي للجماعة.
واعتبروا أن مناشدة القيادي الحوثي المشاط لليمنيين خلال اجتماعه الأخير، ومطالبته لهم بالتفاعل الجاد لإسناد ومد ميادينهم بالمقاتلين، ما هو إلا دليل آخر يؤكد تهاوي كافة الجبهات الحوثية، إذ يرافقها استمرار الرفض المجتمعي والقبلي للدعوات الحوثية المتكررة للتجنيد.
كان مسؤولون في الحكومة اليمنية حذروا في أوقات سابقة من تصاعد عمليات التجنيد الإجباري للمدنيين من قبل الجماعة الانقلابية في مناطق سيطرتها.
وطالب وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، في تصريحات سابقة له، المجتمع الدولي والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن بالضغط على الميليشيات العنصرية لوقف تلك العمليات القسرية بحق المدنيين، بمن فيهم فئة الأطفال والشبان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net