الشرعية اليمنية لـ«يونسيف»: الحوثيون يجندون أكثر من 30 ألف طفل

جددت الحكومة اليمنية أمس (الأربعاء) إعلانها أن الميليشيات الحوثية تجند أكثر من 30 ألف طفل، قالت إنهم يواجهون أبشع أنواع الانتهاكات، من خلال غسل أدمغتهم عبر ما تسمى «الدورات الثقافية»، وتعبئتهم بالأفكار المذهبية والمتطرفة، قبل الزج بهم في محارق الموت لقتال اليمنيين، خدمة لأهداف تلك الميليشيات.
جاء ذلك في كلمة لنائب مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، الوزير المفوض مروان نعمان، خلال اجتماعات المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) المنعقدة في نيويورك.
ودعا نعمان إلى مراجعة آليات الرصد والمراقبة الخاصة بالانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال في مناطق سيطرة ميليشيات الحوثي؛ مشيراً إلى أن الإحصائيات التي تقدمها تلك الآليات ما زالت بعيدة عن الواقع.
وأكد نائب المندوب اليمني أن الحكومة في بلاده تولي أهمية للتعاون المشترك مع «اليونيسف»، وخلق شراكة من شأنها تقديم الرعاية للأطفال وحمايتهم، وضمان مستقبلهم، في ظل التحديات والظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، جراء الحرب الظالمة التي تشنها ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران على الشعب اليمني، والتي أثرت بشكل كبير على حياة الأطفال ومستقبلهم.
وأشار نعمان إلى ممارسات وانتهاكات ميليشيات الحوثي بحق الطفولة، واستغلال الظروف الاقتصادية والإنسانية للأسر اليمنية، لتجنيد الأطفال والزج بهم في جبهات القتال.
وقال إن الحكومة في بلاده تعمل بالتعاون مع منظمة «اليونيسف» على تنفيذ خطة العمل لإنهاء ومنع استخدام الأطفال في الصراع المسلح، الموقعة بين الحكومة اليمنية والأمم المتحدة في 2014، وكذلك تنفيذ خريطة الطريق لتنفيذ هذه الخطة، وجهود التصدي لجائحة «كورونا» وتحصين السكان، بالإضافة إلى دعم مشروعات البنية التحتية، للحد من أسباب انتشار الكوليرا والأوبئة، مثل صيانة ودعم شبكات المياه والصرف الصحي والتوعية بوسائل الوقاية من هذه الأوبئة.
وسبق أن كشفت الحكومة اليمنية أن الجماعة الحوثية قامت بتحويل المراكز الصيفية إلى معسكرات إرهابية مغلقة، لتدريب الأطفال على يد خبراء إيرانيين، وتعليمهم استخدام الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، قبل الزج بهم في جبهات القتال.
وتقول الحكومة إن الجماعة الموالية لإيران أنشأت المئات من معسكرات تدريب الأطفال على القتال، في صنعاء وبقية المحافظات والمديريات الخاضعة لها، وتقوم باستدراج آلاف الطلبة وصغار السن إليها لجهة تلقي الأفكار الطائفية الخمينية، وحفظ المحاضرات الخاصة بزعيم الجماعة.
وبحسب الاتهامات الحكومية، فإن بعض ما تسميه الميليشيات مراكز صيفية «هي معسكرات إرهابية مغلقة، يشرف عليها ويشارك في إدارتها خبراء إيرانيون لتدريب الأطفال على الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، والدفع بهم في جبهات القتال، ونشر الأفكار المتطرفة الدخيلة على اليمن».
ودائماً ما يحذِّر المسؤولون الحكوميون من انعكاسات هذه التدابير الحوثية على النسيج الاجتماعي والتعايش بين اليمنيين، كما يدعون الآباء والأمهات في مناطق سيطرة الميليشيات الحوثية إلى عدم ترك أطفالهم فريسة سهلة للميليشيات، ووقوداً لمعاركهم ومخططاتهم التخريبية التي تدار من إيران، وتستهدف أمن واستقرار اليمن وسلامة ووحدة أراضيه.
وكانت الميليشيات الحوثية في صنعاء وكافة المناطق الخاضعة للجماعة، قد أطلقت منذ أعوام مئات المراكز الصيفية لاستقطاب طلبة المدارس، وسط تشديد من زعيم الجماعة على ضرورة جعل الدورات الطائفية لجماعته هي البديل لنظام التعليم العام القائم في اليمن.
ووسط تحذير المسؤولين اليمنيين من خطر المراكز الحوثية التي تهدف إلى تخريج مزيد من العناصر الطائفية والمجندين، دعا ناشطون يمنيون سكان صنعاء إلى الحفاظ على أبنائهم من الخطر الحوثي الداهم الذي يستقطب أبناءهم إلى جبهات الموت، ويحرمهم من حقهم في التعليم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net