الكستناء تساهم في إعادة تكوين الحيوانات المنوية الضعيفة

لعشاق «الكستناء (Chestnuts)» المشوية، ولعشاق حلوى الـ«مارون غلاسيه»، ثمة كثير من الفوائد الغذائية لتناول هذا النوع من المكسرات الغنية بالمعادن والفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة والعناصر الصحية الأخرى.

الكستناء والحيوانات المنوية

ظلت الكستناء (أبو فروة) لآلاف السنين مصدراً للغذاء؛ إذ يمكن أن تؤكل نيئة أو محمصة أو مطحونة أو مخلوطة في المعجنات أو مسلوقة على أنها حلويات مغلفة بالعسل. ولكن لا تزال الدراسات العلمية حول تأثيراتها الصحية «المباشرة» على «معالجة» الحالات المرضية، بحاجة إلى مزيد من البحث والدراسة.
وعلى سبيل المثال، وضمن عدد 7 يناير (كانون الثاني) الحالي من «مجلة وظيفة الغذاء (Food & Function Journal)»، الصادرة عن «المجمع الملكي للكيمياء»، عرض باحثون من جامعة بكين في الصين نتائج أبحاثهم حول علاقة سكريات الكستناء بإعادة تكوين الحيوانات المنوية (الحيامن) الضعيفة، عن طريق تعديل ميكروبيوتا الأمعاء وبنية الأمعاء. وقال الباحثون: «أكدت دراستنا السابقة الآثار المفيدة للسكريات الكستنائية على عملية تكوين الحيوانات المنوية، لكن الآلية الدقيقة غير واضحة. وأظهر العديد من الدراسات أهمية ميكروبيوتا الأمعاء المتوازنة في الحفاظ على وظيفة الإنجاب الطبيعية. وفي هذه الدراسة، قمنا بالتحقيق في الوظائف البيولوجية للسكريات الكستنائية من منظور وظيفة ميكروبيوتا الأمعاء. وأكدت هذه الدراسة أن السكريات الكستنائية يمكنها تحويل ضعف عملية تكوين الحيوانات المنوية عن طريق تعديل ميكروبيوتا الأمعاء وبنية الأمعاء».
وثمة محاولات علمية أخرى لفهم علاقة تناول الكستناء بخفض شدة الالتهابات في الجسم، وفي خفض وزن الجسم، والأهم في البحث عن الخصائص المضادة لنشوء الأورام السرطانية.

تنظيم سكر الدم

ويطرح بعض الباحثين الطبيين احتمال جدوى تناول الكستناء في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم. ويستندون إلى احتواء الكستناء على العديد من الخصائص المثيرة للاهتمام، التي قد تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وذلك رغم احتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات مقارنة بمعظم المكسرات، إلا إن الكستناء مصدر جيد للألياف التي يمكن أن تساعد في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم.
بالإضافة إلى ذلك، أظهر بعض الدراسات أن مضادات الأكسدة في الكستناء، مثل حمض الجاليك والإيلاجيك، تساعد في إدارة مستويات السكر في الدم وقد تحسن حساسية الإنسولين، مما يجعل الخلايا أكثر استجابة للإنسولين. ومع ذلك، لا يزال الأمر يحتاج إلى مزيد من الدراسات الدقيقة، ولا تزال الكستناء تعدّ من المكسرات عالية الكربوهيدرات. وفي حين أن تناول كمية من صغيرة إلى معتدلة من الكستناء قد يقدم هذه الفوائد، فإن تناول كثير من الكستناء بشكل متكرر قد يقاوم هذه الفوائد الصحية. الجدوى الصحية من تناول الكستناء تأتي من قيمتها الغذائية. والثمرة من الكستناء معبأة بالعناصر الغذائية، ذلك أنها؛ رغم صغر حجمها، مليئة بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية. وهناك 4 أنواع رئيسية من شجرة الكستناء: الكستناء الصينية، والكستناء اليابانية، والكستناء الأوروبية، والكستناء الأميركية. والنوع الأوروبي هو الأكثر شيوعاً والأكبر حجماً والأسهل تناولاً، ويوفر غالبية الكستناء التي تستخدم في الحلويات وللشواء.

عناصر غذائية

ووفقاً للاختصاصية كيت باتون، اختصاصية التغذية الوقائية في طب القلب بـ«مؤسسة كليفلاند كلينك»، يمكنك أن تشعر بالرضا حيال تناول الكستناء؛ لأن لها العديد من الفوائد الغذائية. وتضيف: «رغم أن المكسرات عادة ما تكون غنية بالدهون مع كمية معتدلة من البروتين وقليلة الكربوهيدرات، فإن الكستناء فريدة من نوعها من حيث إنها غنية بالكربوهيدرات وقليلة الدهون والبروتين. استمتع بها باعتدال، وحاول موازنة تلك الكربوهيدرات مع الكربوهيدرات الأخرى (في طعامك)». وبشكل تفصيلي للقيمة الغذائية؛ توفر الحصة التي تحتوي على 10 ثمرات (بوزن نحو 84 غراماً) من الكستناء المحمصة، ما يلي:
– كمية السعرات الحرارية: 206 كالوري (وهي أقل بكثير من الجوز واللوز والمكسرات الأخرى).
– البروتين: 2.7 غرام.
– الدهون: 1.9 غرام.
– الكربوهيدرات: 44.5 غرام.
– الألياف: 4.3 غرام.
– النحاس: 47 في المائة من كمية الحاجة اليومية.
– المنغنيز: 43 في المائة من كمية الحاجة اليومية.
– فيتامين «بي6»: 25 في المائة من كمية الحاجة اليومية.
– فيتامين «سي»: 27 في المائة من كمية الحاجة اليومية.
– فيتامين الثيامين: 17 في المائة من كمية الحاجة اليومية.
– فيتامين الفوليت: 15 في المائة من كمية الحاجة اليومية.
– البوتاسيوم: 15 في المائة من كمية الحاجة اليومية.
– الريبوفلافين: 11 في المائة من كمية الحاجة اليومية.
بالإضافة إلى ذلك، تعدّ الكستناء مصدراً جيداً للعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى؛ بما في ذلك فيتامينات «كيه (K)» وأنواع عدة من مجموعة فيتامينات «بي (B)»، بالإضافة إلى الفسفور والمغنيسيوم. والأهم بالنسبة إليها، أنه بالمقارنة مع معظم المكسرات الأخرى، تحتوي الكستناء على سعرات حرارية أقل؛ لأنها منخفضة المحتوى من الدهون. كما أنها تحتوي نسبة عالية من الكربوهيدرات أكثر من معظم المكسرات الأخرى، مما يجعلها سريعة التأثير في إعطاء نوعيات جيدة من السكريات اللازمة لإنتاج الطاقة الحرارية في الجسم بشكل سريع. وتحتوي كمية جيدة من الألياف. وللتقريب؛ تحتوي الكستناء على ضعف كمية النشاء الموجودة في البطاطس، ويماثل محتواها من الكربوهيدرات بمحتوى القمح والأرز.

مكسرات غنية

وغنى الكستناء بفيتامين «سي»، وتدني محتواها من الدهون، يجعلها أقرب إلى الثمار منها للمكسرات. ولكن تظل تخضع للتصنيف العلمي بأن المكسرات هي كل ثمار ذات غلاف صلب. والكستناء الغنية بفيتامين «سي»، هو مما يجعلها فريدة من نوعها بين المكسرات. وفي الواقع، يمنح نصف كوب من الكستناء النيئة 45 في المائة من حاجة الجسم اليومية من فيتامين «سي». ولكن تفقد الكستناء بعضاً من فيتامين «سي» إذا ما قمنا بغليها أو تحميصها، ومع ذلك لا تزال توفر لنا نحو 27 في المائة من حاجتنا اليومية لهذا الفيتامين الصحي. وللاحتفاظ بكمية أكبر من فيتامين «سي» في الكستناء عند الطهي، يمكن تحميصها في درجات حرارة منخفضة.
كما تظل الكستناء مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة، حتى بعد الطهي؛ لأنها غنية بـ«حمض الغاليك (Gallic Acid)» و«حمض الإيلاجيك (Ellagic Acid)»، وهما من مضادات الأكسدة التي يزيد تركيزها مع الطهي. وتشمل مضادات الأكسدة الأخرى في الكستناء كلاً من: فيتامين «سي» والبولي فينولات والزانثينات واللوتين. ومضادات الأكسدة هي مركبات تساعد في حماية خلايا الجسم من التلف الناتج عن الجزيئات غير المستقرة التي تسمى الجذور الحرة. وقد تسبب المستويات العالية من الجذور الحرة حالة تسمى الإجهاد التأكسدي. ويمكن أن تزيد هذه من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري والسرطانات.
والكستناء مصدر جيد للألياف التي لها فوائد صحية عديدة. وعلى سبيل المثال، تساعد الألياف في تكوين كتلة لينة من البراز، مما يسهل مرورها، ويمكن أن تساعد في الحفاظ على سهولة الإخراج. وعندما تصل الألياف غير المهضومة إلى القولون، فإنها تعمل بمثابة مادة حيوية لتصبح مصدراً لتغذية البكتيريا الصحية في الأمعاء. وعندما تخمر بكتيريا الأمعاء تلك الألياف، فإنها تنتج العديد من المركبات المفيدة؛ بما في ذلك الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة. وتقدم هذه الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة العديد من الفوائد. أظهرت الدراسات أنها قد تساعد في صحة الأمعاء وتقليل الالتهاب وتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم. ونظراً لأن الألياف تمر عبر الجهاز الهضمي ولا يتم هضم غالبها؛ فإنها لا تضيف سعرات حرارية إلى الجسم، بل بدلاً من ذلك تساهم في الشعور بالامتلاء والشبع، مما قد يساعد في التحكم في وزن الجسم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net