أوكرانيا.. تهويل أميركي وموسكو تندد بهستيريا والناتو يعزز دفاعاته 

أعلنت الولايات المتحدة، الاثنين، أن اجتياحا روسيا لأوكرانيا قد يحصل في "أي وقت"، في تهويل إضافي للوضع، فيما قرر حلف شمال الأطلسي (الناتو) تعزيز دفاعاته شرقا، ونددت موسكو برغبة "في تأجيج التوتر" مع معلومات "هستيرية".

وطلبت دول الاتحاد الأوروبي التي فوجئت بالتصريحات الأميركية، تفسيرات، الاثنين، من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، خلال محادثات عبر الفيديو مع نظرائه.

وبعد الاجتماع، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: "نعرف جيّدًا درجة التهديد والطريقة التي يجب التصرف من خلالها. يجب تجنّب اللعب بأعصابنا وردود الفعل المثيرة للقلق التي لديها حتى تداعيات مالية".

ويريد الأوروبيون أن يفهموا أسباب قلق الأميركيين وحلفائهم البريطانيين والأستراليين الذين أعلنوا سحب قسم من موظفي سفاراتهم من كييف.

ويعقد الرئيس الأميركي، جو بايدن، الاثنين، قمّة عبر الفيديو حول أوكرانيا مع قادة أوروبيين بحسب ما أعلن البيت الأبيض.

وفي هذا الجو المتوتر، أعلن الناتو أن دوله تعد لوضع قوات احتياطية في حالة تأهّب وأنها أرسلت سفنًا ومقاتلات لتعزيز دفاعاتها في أوروبا الشرقية ضدّ الأنشطة العسكرية الروسية على حدود أوكرانيا.

ومن جهته، قال الناطق باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إن "التوترات تفاقمت جراء إعلانات وأفعال ملموسة من جانب الولايات المتحدة والناتو"، منددا بـ "هستيريا" في أوروبا حول اجتياح روسي مفترض وشيك لأوكرانيا.

لكنه اعتبر أن خطر شن القوات الأوكرانية هجوما على الانفصاليين الموالين لروسيا "مرتفع جدا".

جونسون يحذر بوتين

هذا وأعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم الاثنين، أن معلومات المخابرات حول غزو روسي لأوكرانيا مثيرة للتشاؤم، لكنها لا تعني أن الغزو واقع لا محالة، ووجه تحذيراً للرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن أي صراع يمكن أن يتحول إلى "شيشان جديدة".

وقال جونسون في تصريحات تلفزيونية: "علينا أن نوضح للكرملين ولروسيا بمنتهى الصراحة أن (الغزو) سيكون خطوة كارثية".

ورداً على سؤال حول ما إذا كان يعتقد أن الغزو بات وشيكاً الآن، علق جونسون: "معلومات المخابرات حول هذه النقطة مثيرة للتشاؤم بشدة".

وأضاف: "لا أعتقد أن هذا حتمي الآن في كل الأحوال، أعتقد أن المنطق يمكن أن ينتصر".

وذكر جونسون أنه سيتحدث مع زملائه القادة حول هذه المسألة في وقت لاحق من اليوم الاثنين.

وتابع: "علينا أيضا توصيل رسالة مفادها أن غزو أوكرانيا سيكون، من منظور روسي، عملاً مؤلماً وعنيفاً ودموياً، وأعتقد أن من المهم جداً أن يفهم الناس في روسيا أن الأمور قد تتحول إلى شيشان جديدة".

في الوقت نفسه، قال المتحدث باسم جونسون، اليوم الاثنين، إن بريطانيا ليس لديها خطط لإرسال قوات قتالية إلى أوكرانيا لمساعدتها في الدفاع عن نفسها في مواجهة أي عدوان روسي.

وردا على سؤال حول تصريحات سفير أوكرانيا في بريطانيا بأنه سيرحب بالجنود البريطانيين إذا وقع الغزو الروسي، قال المتحدث: "لا توجد أي خطط على الإطلاق لإرسال قوات قتالية بريطانية لأوكرانيا".

وأرسلت بريطانيا بالفعل عددا صغيرا من قوات المشاة إلى أوكرانيا للمساعدة في التدريب على الأسلحة الدفاعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net