فريق التقييم: التحالف لم يستهدف «شباب الأحمدي» في عدن

أكد الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن عدم مسؤولية التحالف في ادعاءين منفصلين بشأن استهداف تجمع للشباب في حي الأحمدي بعدن، وآخر عن وقوع ضحايا مدنيين وتضرر منازل ومزارع في (حيس) و(الدريهمي) بمحافظة الحديدة.
وأوضح المستشار منصور المنصور المتحدث باسم فريق تقييم الحوادث في اليمن، بشأن ورود ادعاء في 2015 عن قصف ليلي لطائرات التحالف على تجمع للشباب في حي الأحمدي بمديرية خور مكسر بمحافظة عدن.
وبعد قيام فريق تقييم الحوادث بالبحث وتقصي الحقائق عن وقوع الحادثة، والاطلاع على جميع الوثائق بما في ذلك أمر المهام الجوية، وبعد تقييم الأدلة؛ تبين للفريق المشترك أن قوات التحالف لم تنفذ أي مهام جوية بمديرية خور مكسر في محافظة عدن، خلال التاريخ الوارد في الادعاء.
وأشار المنصور، إلى أن المختصين في الفريق المشترك قاموا بدراسة الصور الفضائية لموقع الادعاء، ولم يتبين وجود أي أضرار أو آثار ناتجة عن استهداف جوي في الموقع.
وفنّد المنصور ما ورد للفريق من مكتب منسق الأمم المتحدة المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن، من ادعاء بوقوع ضحايا مدنيين وتضرر منازل ومزارع في (حيس) و (الدريهمي) في محافظة الحديدة نهاية يناير (كانون الثاني) 2021.
وبعد دراسة المهام الجوية المنفذة من قبل قوات التحالف خلال الفترة نفسها؛ أكد المستشار المنصور أن الفريق المشترك لتقييم الحوادث توصل إلى عدم مسؤولية قوات التحالف عن وقوع ضحايا مدنيين وتضرر منازل ومزارع في موقع الادعاء.
وبدراسة المهام اليومية لقوات التحالف الجوية والسطحية بالتاريخ الوارد في الادعاء، تبين للفريق المشترك أن قوات التحالف لم تنفذ أي مهام جوية في كامل محافظة الحديدة خلال تلك الفترة.
واستعرض المنصور في مؤتمر صحافي عقده بنادي ضباط القوات المسلحة بالرياض الأربعاء، نتائج تقييم 4 حوادث تضمنت ادعاءات مختلفة.
وفي حادثة ادعاء باستهداف برج الملاحة في الجانب المدني من مطار صنعاء الدولي في 2017، قال المنصور إنه وبعد الاطلاع على الحقائق عن وقوع الحادثة وجميع الوثائق وبعد تقييم الأدلة، تبين للفريق المشترك أن قوات التحالف قامت بتنفيذ مهمة جوية على هدف عسكري مشروع في الجانب العسكري من مطار صنعاء، حيث توجد قاعدة الديلمي الجوية.
وأشار إلى أن الإصابة كانت مباشرة عبر قنبلة واحدة موجهة، وقد تبين لفريق تقييم الحوادث بعد تتبع الحالة ومتعلقاتها، أن التحالف اتخذ الاحتياطات الممكنة لتجنب إيقاع خسائر أو أضرار للمدنيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net