طهران تعلن وفاة مندوبها في صنعاء بـ«كورونا» وسط تشكيك يمني

دعا سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، أمس (الثلاثاء)، الأطراف اليمنية إلى وقف شامل لإطلاق النار وإلى الشروع في مشاورات فورية وصولاً إلى تسوية لإنهاء الصراع، في حين أكد رئيس الحكومة الشرعية معين عبد الملك، عدم جدية الميليشيات الحوثية ومن خلفها إيران في وقف القتال وإحلال السلام.
تزامن ذلك مع إعلان طهران أمس وفاة مندوبها لدى الميليشيات الحوثية حسن إيرلو، متأثراً بمضاعفات إصابته بفيروس «كورونا»، وهي الرواية التي لقيت تشكيكاً واسعاً في الأوساط اليمنية، حيث تسود تكهنات بإصابته في أحد المواقع التي كان يشرف منها على إدارة المعارك العسكرية للميليشيات.
وفي حين وصفت وسائل الإعلام الإيرانية إيرلو بـ«الشهيد»، استعمل قادة الميليشيات الحوثية الوصف ذاته خلال نقل خبر وفاته على لسان المتحدث باسم الميليشيات محمد عبد السلام فليتة، على «تويتر».
ولدواعٍ إنسانية، سمح تحالف دعم الشرعية بنقل إيرلو (السبت) من صنعاء على متن طائرة إخلاء طبي عراقية إلى البصرة ثم إلى طهران، حيث أفادت مصادر يمنية بأنه شوهد على نقالة طبية دون حراك.
وكان المندوب الإيراني الذي ينتحل صفة السفير لدى اليمن، قد وصل إلى صنعاء في أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي، عن طريق التهريب ليصبح من حينها، وفق ما تقوله الحكومة اليمنية، المتحكم في القرار السياسي والعسكري للجماعة الحوثية.
في غضون ذلك، ذكرت المصادر الرسمية اليمنية أن رئيس الحكومة معين عبد الملك، عقد في الرياض أمس (الثلاثاء)، اجتماعاً مع سفراء الدول الخمس دائمة العضوية لدى مجلس الأمن، كُرّس لمناقشة مستجدات الأوضاع على الساحة الوطنية، والمواقف الداعمة للحكومة وجهودها لتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتخفيف معاناة الشعب اليمني.
وطبقاً لما أفادت به وكالة «سبأ» الحكومية، جدد سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، دعمهم الكامل لجهود رئيس الوزراء لتوفير الخدمات الأساسية للشعب اليمني وتعزيز عمل المؤسسات الحكومية وتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتنفيذ الإصلاحات الرئيسية، داعين جميع الأطراف إلى العمل معاً تحت رعاية الأمم المتحدة لوضع خطة شاملة لتحقيق سلام دائم في اليمن.
كما دعا السفراء «بشكل عاجل جميع الأطراف إلى الاتفاق على وقف شامل لإطلاق النار على مستوى البلاد من أجل تسهيل المحادثات الهادفة إلى التوصل إلى تسوية سياسية».
ووفقاً للمصادر الرسمية نفسها، تطرق الاجتماع إلى استمرار التصعيد العسكري لميليشيا الحوثي الانقلابية خصوصاً في مأرب، والاستهداف المتكرر للأعيان المدنية السعودية، ورفض كل الدعوات الأممية والدولية للحل السياسي، والدور الذي يمكن أن تقوم به الدول الخمس دائمة العضوية في هذا الجانب.
وذكرت المصادر أن عبد الملك أطلع سفراء الدول دائمة العضوية على رؤية الحكومة للتعامل مع الأوضاع بمختلف جوانبها العسكرية والأمنية والاقتصادية والخدمية، والتطلعات المعقودة على الدعم الدولي لإسناد هذه الجهود، خصوصاً تنفيذ الإصلاحات ودعم الاقتصاد في بلاده بشكل عاجل.
إلى ذلك أشار رئيس الوزراء اليمني إلى الإجراءات التي اتخذتها حكومته في عملية الإصلاحات وتصحيح مسار الأداء خصوصاً في الجانب المالي والنقدي، والأثر الملحوظ لذلك في تحقيق الاستقرار الاقتصادي وضبط أسعار صرف العملة الوطنية، والدعم المتوقع من الدول دائمة العضوية وشركاء اليمن من الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات المانحة.
وعلى صعيد مسار السلام نقلت المصادر الرسمية عن عبد الملك أنه «أكد أن حكومته كانت وستظل حريصة على إنجاح جهود المبعوث الأممي إلى اليمن، وأنها حريصة على الحل السياسي وفق المرجعيات الثلاث المتوافق عليها محلياً والمؤيدة دولياً».
وقال عبد الملك إن «التصعيد المستمر لميليشيا الحوثي وجرائم الحرب التي ترتكبها ضد الشعب اليمني واستهدافها المتكرر للأعيان المدنية في المملكة العربية السعودية، مؤشر على أنها، ومن ورائها النظام الإيراني، غير جادة في السلام ولم يكن يوماً خياراً لها». إلى ذلك أفادت المصادر اليمنية بأن عبد الملك التقى في الرياض المبعوث السويدي إلى اليمن بيتر سيمنبي، وأكد له «أن الميليشيات الحوثية ومن ورائها إيران لا تؤمن بالسلام ولم تلتزم يوماً بأي اتفاقات وآخرها اتفاق استوكهولم الذي استغلته لتصعيد أعمالها المهددة لأمن الملاحة الدولية وارتكاب الجرائم ضد المدنيين».
ونقلت المصادر عن رئيس الوزراء اليمني أنه «أشار إلى تهاون الموقف الأممي والدولي في متابعة تنفيذ الاتفاق وتحميل الميليشيات الحوثية المسؤولية عن عدم الالتزام، بوصفه كان خطوة مهمة نحو المضيّ في السلام الدائم».
وشدد عبد الملك، حسب وكالة «سبأ»، على «ضرورة أن يمارس المجتمع الدولي المزيد من الضغط على ميليشيات الحوثي والنظام الإيراني لوقف هجومها وتصعيدها واستهدافها المتكرر للمدنيين والنازحين والتعامل بإيجابية مع الدعوات الأممية والدولية لإحلال السلام».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net