ماكغورك: أميركا لن تستخدم العراق ضد جيرانه

أكد منسق «مجلس الأمن القومي الأميركي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»؛ بريت ماكغورك، خلال زيارة إلى بغداد، أمس الاثنين، أن بلاده «لن تستخدم سماء العراق وأرضه ومياهه منطلقاً للاعتداء على دول مجاورة»، بحسب بيان صادر عن مكتب مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي. وأتت زيارة ماكغورك بعد إعلان الحكومة العراقية، الخميس الماضي، انتهاء العمليات القتالية للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية في العراق.
وطبقاً لبيان صادر عن المكتب الإعلامي لمستشار الأمن الوطني قاسم الأعرجي الذي استقبل ماكغورك، فإن الأخير قال تعليقاً على انسحاب القوات القتالية للتحالف الدولي من العراق إن بلاده «ملتزمة بمخرجات الإطار الاستراتيجي مع العراق»، وإنها «حسب الاتفاق؛ لن تستخدم سماء العراق وأرضه ومياهه منطلقاً للاعتداء على دول مجاورة له»، مجدداً التأكيد على دعم بلاده «لتقوية القدرات العراقية في مواجهة الإرهاب».
وأشار إلى أن «الولايات المتحدة الأميركية لا تشكل أي تهديد على أي دولة، وأن العدو المشترك هو تنظيم (داعش) الإرهابي»، عادّاً أن «مصلحة الولايات المتحدة الاستراتيجية تكمن في حكومة عراقية قوية ذات سيادة وعراق قوي».
من جانبه، قال الأعرجي إن «الحوار مع الآخرين مهم، والحكومة العراقية تعمل مع الجميع. التهدئة تصب في مصلحة البلد، والعراق يسعى لتجاوز المرحلة والانطلاق نحو ترسيخ أمنه واستقراره وتعزيز قدراته في المجالات كافة».
إلى ذلك؛ اجتمع رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس، مع منسق «مجلس الأمن القومي الأميركي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» بريت ماكغورك، وشدد الجانبان على «ضرورة نزع فتيل أزمات المنطقة ودعم مسارات الحوار». وقالت رئاسة الجمهورية في بيان إن الاجتماع «بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها، والدفع بها في مختلف الميادين السياسية والاقتصادية والثقافية والبيئية عبر الحوار الاستراتيجي القائم بين البلدين وبما يحقق المصالح المشتركة، إلى جانب بحث إنهاء الدور القتالي للتحالف الدولي، وتعزيز قدرات قوات الأمن العراقية عبر المشورة».
وناقش الجانبان، بحسب البيان، «تطورات الأوضاع الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث جرى التأكيد على ضرورة نزع فتيل الأزمات التي تكتنف المنطقة، ودعم مسارات الحوار والتلاقي لتخفيف توتراتها ومنع اندلاع الصراعات». وأكّد صالح على «الدور المهم والمحوري للعراق في المنطقة، بما يمثله من عنصر استقرار وتوافق، وترابط اقتصادي وتجاري وتنموي، وبما يُحقق الأمن والاستقرار لدول وشعوب المنطقة».
وأفادت الناطقة باسم «مجلس الأمن القومي» لدى البيت الأبيض، إميلي هورن، بأن ماكغورك أنهى زيارة استمرت يومين للعراق بعدما تشاور مع مجموعة من القادة السياسيين والأمنيين هناك. وأوضحت أن ماكغورك التقى في بغداد كلاً من الرئيس العراقي برهم صالح، ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، ورئيس مجلس النواب السابق محمد الحلبوسي. وعقد اجتماعاً في أربيل أيضاً مع رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني وكبار القادة الآخرين.
وأكد ماكغورك «التزام الرئيس جو بايدن نتائج (الحوار الاستراتيجي) مع الحكومة العراقية»، مضيفاً أنه «لم تعد هناك قوات أميركية تخدم في دور قتالي في العراق». وعدّ أن «هذا الانتقال صار ممكناً بسبب التقدم الهائل الذي حققته قوات الأمن العراقية؛ بما في ذلك البيشمركة، في قيادة القتال ضد تنظيم (داعش)».
وشدد على أن «قوات التحالف المتبقية في العراق ستبقى حاضرة بناء على دعوة من الحكومة بمهمة تقتصر على تقديم المشورة والمساعدة وتمكين قوات الأمن العراقية لضمان عدم عودة تنظيم (داعش) إلى الظهور». وهنأ ماكغورك الشعب العراقي بالذكرى المئوية لتأسيس الدولة العراقية، مؤكداً «التزام الولايات المتحدة طويل الأمد تجاه العراق بموجب اتفاق (الإطار الاستراتيجي)».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net